اسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 17:38

ارتفاع مؤشر الحرارة في السيارة عادة ما يكون امر مقلق للسائق خاصة في السيارات المستعملة او المستخدمة لفترات طويلة ، و لكن اذا كنت تعاني من ارتفاع درجة حرارة السيارة اثناء عملية التوقف و استقراره اثناء السير فهذا يرجع الى عدة نقاط ستتعرف عليها في الاسطر التالية .

كيفية خروج حرارة محرك السيارة

هناك طريقتين رئيسيتين لخروج حرارة المحرك حيث الاولى منها و هي اثناء السير على سرعات عالية فان هذا يؤدي الى تهوية المحرك من الشبك الامامي و ثانيا من خلال الريداتير و الذي يعتبر مهمته الاساسية هي تبريد المحرك من خلال المروحة و مياه التبريد .

علامات ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

لكي تعرف اذا كانت حرارة السيارة تزيد و ترتفع عند الوقوف ستجد ان مؤشر الحرارة يرتفع عن المعدل الطبيعي عندما تقف في الازدحام المروري لمدة 10 دقائق مثلا او اذا قمت بتشغيل محرك السيارة و تركتها لفترة زمنية قصيرة قبل التحرك ، في حين عند قيام بقيادة السيارة على السرعات المختلفة سواء على الطريق السريع او داخل المدينة ستجد ان درجة الحرارة عبر المؤشر تنخفض و تعود الى المعدل الطبيعي لها .

اسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

ليس هناك سبب واحد قد يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة السيارة اثناء التوقف و انخفاضها اثناء الحركة و انما هناك عدة اسباب قد تؤدي الى ذلك ، فربما احد هذه الاسباب هو الذي ادى الى ارتفاع درجة الحرارة او ربما تكون جميع هذه الاسباب في ان واحد هي ما ادت الى ذلك ، تعرف على الاسباب في النقاط التالي :

مشكلة في بطارية السيارة

اذا كانت بطارية السيارة تعاني من مشكلة كهربائية بها او اقتراب العمر الافتراضي لها من الانتهاء او انها تحتاج الى زيادة الشحن لوجود ضعف بها ، بالتالي فان هذه الامور تؤدي الى عدم قيام الملفات الكهربائية في السيارة لعملها على اتم وجه و ذلك مثل عدم عمل مروح تبريد السيارة و التي تعمل بالكهرباء فاما انها تتوقف بالكامل او تقل سرعة دورانها و في الحالتين فانه سيؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة .

مشكلة في مروحة السيارة

المروحة المخصصة لتبريد المحرك اسفل غطاء المحرك الامامي تعمل على سرعتين حيث السرعة الاولى تعمل عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بشكل تقليدي بينما السرعة الثانية و التي تعمل عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل اكبر ، في بعض الاحيان فانك تستمع الى صوت المروحة و مع ذلك فان محرك السيارة ترتفع درجة حرارته و ذلك لان المروحة لم تنتقل من السرعة الاولى الى السرعة الثانية ، و يرجع ذلك الى وجود مشكلة في فيوز المروحة او الاسلاك الكهربائية .

نهاية العمر الافتراضي لمروحة التبريد

هذه المراوح مهما اختلفت نوعيتها فانها تمتلك عمر افتراضي و عندما ينتهي فان هذه المراوح لن تعمل بالكفائة المطلوبة او ربما تكون قد تعرضت للاحتراق ، لذلك يجب تغير مروحة الماتور خلال فترات زمنية معينة تختلف من نوع سيارة الى الاخرى .

مشكلة في غطاء الريداتير

صمام و غطاء الريداتير اذا لم يكن مقفل بشكل تام او اذا كان به مشكلة فان هذا الامر لن يؤدي الى قيام الريداتير بوظيفته الرئيسية مما سيؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك .

تغير فلتر الريداتير

فلتر الريداتير مهمته او منع دخول الاتربة و الاوساخ اليه و بعد فترة زمنية معينة فان جميع مسام الفلتر تغلق بالاتربة و بالتالي فان الهواء لا يدخل بالشكل المضبوط الى الرياتير و بالتالي فانك هنا تحتاج الى تنظيف فلتر الريداتير او الى تغيره بشكل كامل .

معدل الحرارة الطبيعي لمحرك السيارة

مؤشر الحرارة في طبلون السيارة يختلف من سيارة الى اخرى فهناك مؤشرات يكون المعدل الطبيعي لها هو ربع عداد الحرارة و هناك سيارات اخرى معدل الحرارة الطبيعي بها هو ثلث عداد الحرارة و هناك سيارات يكون مؤشر الحرارة لها هو نصف عداد الحرارة و هذا الامر يختلف من نوعية سيارة الى اخرى و من مستخدم الى اخر و نوع محرك الى نوع محرك اخرى لنفس السيارة .

و هذا يعني انك لا تقارن ابدا بين سيارتك و بين سيارة شخص اخر من حيث المعدل الطبيعي للحرارة و انما عليك ان تقارنها بالامر المعتاد عليه ، فاذا كنت تمتلك سيارة و دائما تعتاد على ان يكون مؤشر الحرارة على الربع في الوضع الطبيعي طوال فترة المحرك و التوقف فاذا ارتفع عن هذا فانه يعني ان المؤشر ارتفع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق