الفرق بين مؤسسة تجارية ومؤسسة للتجارة

- -

مؤسسة تجارية ومؤسسة للتجارة، المؤسسة في اللغة هي تلك المنشأة أو المنظمة ذات الحجم الكبير، أو هي التنظيم الاقتصادي المتميز بالاستقلال المالي والذي يأخذ الشكل القانوني والاجتماعي المحدد، والمؤسسة تهدف إلى تحقيق الدمج بين عدد من العوامل الإنتاجية التي تستطيع الإنتاج والتبادل لهذه المنتجات المختلفة.

الاسم التجاري والعلامة التجارية

الاسم التجاري هو ذلك الاسم الرسمي المتداول لتقديم المنتج تحت اسم معين، والعلامة التجارية هو ذلك الاسم المعتمد على الجودة والتميز والكفاءة مثال الكاب والأيزو وتعد من العلامات الداعمة والمؤثرة بالإيجاب للمجال الذي نعمل فيه.

والاسم التجاري ربما كان مقتبس من اسم التاجر الحقيقي أو اسم مأخوذ من نوع التجارة التي يمارسها التاجر، والعلامة التجارية هو الشعار الذي يطلق على المنتجات التجارية باختلاف أنواعها، والهدف من العلامة التجارية هو الترويج للمنتج وخلق المنافسة بين المنتج والأخر الموجود بالأسواق مثل المنافسة بين ماركات المياه الغازية مثل بيبسي كولا والعديد من المنتجات المنافسة.

والاسم التجاري هو ذلك الاسم المعبر عن اسم الشركة المصنعة للسلع المختلفة أو اسم الشركة التي تقدم الخدمات، بينما العلامة التجارية فهي عبارة عن الشعار الذي تحمله الشركة، ومعظم الشركات لها اسم تجاري دال عليها وعلامة تجارية دالة على تلك الشركة التي تحمل الاسم التجاري، وكل منهما له من الأهمية الكبرى بالنسبة للشركة المالكة للمنتج ويعد من الأصول الرئيسية.

تسجيل العلامة التجارية قانونياً

لابد من تسجيل العلامة التجارية لتكون خاصة بالشركة بوزارة الاقتصاد وبالأخص مصلحة حماية الملكية الفكرية، ومن المستندات المطلوبة من العميل عند التسجيل ما يلي:-

وجود طلب خطي من صاحب الشركة وموضوعه تسجيل العلامة، فيلم العلامة وعدد 6 صور من العلامة وتصريح مطبوع ومنه 6 نسخ ووفق النموذج المعتمد من الوزارة، وصورة من الإذاعة التجارية، ووكالة إذا كان مقدم الطلب غير صاحب الشركة ويتم ذكر اسم صاحب الشركة ونوعية البضاعة والخدمات المقدمة تحت شعار العلامة مع وضع ختم الشركة أو المؤسسة وتكون الوكالة مصدقة من كاتب العدل في حالة غياب ختم الشركة أو المؤسسة.

المؤسسة التجارية ومؤسسة للتجارة

مؤسسة للتجارة فهي عبارة عن اسم الشركة وفقط، وهى المالكة للمنتجات المصنعة للشركة ذاتها، ويكون لها السجل التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة وهى المسئول عن تسجيل أسماء الشركات ومؤسسات التجارة والكيانات التجارية، والمؤسسة التجارية هي الرمز أو العلامة التي تتخذها الشركة مثل رمز النسر أو الطاووس وهو السمة التجارية للمؤسسة أو كما يقولون اللوجو ولابد من تسجيله في السجل التجاري، ولا تكون المؤسسة التجارية مالكة للمنتجات بل هي المصدر الذي يعتني بانتقاء الأجود وربما هو السبب في اختلاف الأسعار وكل منتج من المنتجات يخضع للتصرفات القانونية.

ومؤسسة للتجارة تعني البيع بالتجزئة أو الجملة أو الاستيراد والتصدير للملابس والمواد الغذائية والعطور والعديد من المنتجات، والمؤسسة التجارية هي القيام بالبيع عن الغير.

ومؤسسة للتجارة يتم كتابة مؤسسة فلان الفلاني وبدون ذكر النشاط ويمكن كتابة مؤسسة فلان الفلاني العالمية أو الذهبية، ويكتب مثلاً للاستيراد والتصدير.

ما هو السجل التجاري

هو السجل الذي يعد أداة من أدوات التاجر حيث يكتب فيه بياناته من حيث نوع النشاط مما يسهل الوصول للمعلومات التي تخص التاجر مع حفظ حقوقه وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على النظام التجاري ونظام التعامل.

وعلى كل تاجر عمل السجل التجاري الخاص به إلكترونياً عند افتتاح المشروع التجاري أو عندما يملك المحل التجاري، فيتقدم بطلب رسمي لتسجيل اسمه بالدائرة التابع لها ويكون الطلب مكون من ( الاسم بالكامل واللقب وتاريخ الميلاد ومكانه والجنسية ووضع صورة من توقيعه وتوقيع الذي ينوب عنه كتابة الاسم التجاري ونوعية النشاط التجاري ومتى بدأ، وكتابة اسم المركز الرئيسي لمقدم الطلب وعنوانه ورقم القيد والوكالات التابعة له والفروع والنشاط التجاري لكل منهم).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *