الفرق بين الزهرة والوردة

يقال أن كل وردة زهرة وليست كل زهرة وردة، هذه الجملة تؤكد أن هناك العديد من الفروق ما بين الأزهار والورود، خاصة أن هناك الكثير من الناس يخلط في المفهوم ما بين الاثنين، لهذا سوف نوضح لكم الفرق ما بين الزهرة والوردة لحل مشكلة التداخل بينهم.

الفرق بين الزهرة والوردة

– الورد هو نوع من الأزهار الذي يتميز بالشكل الرائع وله رائحة جيدة لكنها ليست رائحة جذابة مثل رائحة الزهور، أما الزهرة فهو اسم يجمع جميع النباتات المزهرة مثل الورد، الياسمين، الفل، الريحان وغيرها.

– الزهرة قد تستخدم في علاج بعض الأمراض ولها العديد من الروائح المتميزة، بينما الورد يمتلك رائحة واحدة فقط ولا يستخدم في العلاج على المدى الواسع مثل الأزهار فهو لا يستخدم إلا في الأغراض الجمالية فقط.

– الوردة في الغالب تكون أكبر من الزهرة في الحجم.

– الوردة تكون أحلى من الزهرة في الشكل حيث تتميز بصفين أو أكثر من الأوراق الملونة أو ما يسمى البتلات، أما الزهور فإنه قد يكون صف واحد أو صفين على الأكثر.

– الورد يمتلك مظهر رائع وجذاب أكثر من الزهرة، لهذا يتم استخدام الورد في الزينة وليس الزهرة.

– تكون السيقان والأعناق في الورد دائمًا مغطاة بالشوك، أما الزهر فإنه يخلو من الشوك تمامًا.

– تتميز الزهور بأنها متنوعة في العطور، لهذا فهي تستخدم في صناعة العديد من العطور المختلفة.

أنواع الأزهار

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الزهور منها:

الزئبق: وهي عبارة عن الزهرة التي تتوفر بالعديد من الألوان المختلفة منها اللون الأبيض، الزهري، الأصفر، وتتميز بأنها رائحة في الجمال.

– عصفور الجنة: هذا النوع من الزهور يسمى عصفور الجنة، وله عدة ألوان خلابة مثل: البرتقالي، البنفسجي، الأزرق، يتراوح عمرها من عشرة أيام إلى خمسة عشر يوم.

النرجس: هي أزهار تعني النخوة والشهامة ويوجد منها عدة ألوان متمثلة في البرتقالي، الأصفر، الأصفر.

– ديزي: هي أزهار تعني الجمال ولها العديد من الألوان منها الوردي والأبيض والأحمر والقرمزي والأبيض المائل للصفرة.

– زنبق الياقوت: هي أزهار تعني الوفاء، و تعيش هذه الزهرة لما يقارب الأسبوعين، و ألوان هذه الزهرة هي الأبيض والأزرق والزهري والبنفسجي.

أنواع الورود

– وردة غلاديلاس: وهي من أجمل نوع من أنواع الورود التي يمكن أن تستخدم لتزيين باقات الورود المختلفة، لأن هذا النوع يتميز بأنه متعددة الألوان منها البرتقالي، والأخضر، والأبيض، والأزرق، والبنفسجي وغيرها، وتتميز وردة غلاديلاس بأنها أزهار ذات ساق طويلة تتجمع عليها عدد من البراعم، وأوراقها حادة تشبه السيف.

– فم السمكة: تمتاز هذه الوردة بوجود ساق طويلة تتجمع عليها الزهرات بشكل طولي، كما تتميز بالعديد ألوان منها الأبيض، والخمري، والوردي وغيرها، والسبب في تسمية هذه الزهرة بهذا الاسم، أنه عند الضغط على عنق الزهرة تفتح فمها من الأعلى وتصبح تشبه فم السمكة، بالإضافة إلى احتياجها للماء الكثير؛ لأنه من المعروف عن فم السمكة أنها تحتاج إلى كمية من الماء لذلك يجب مراقبتها وتزويدها بالماء باستمرار.

ألوان الزهور

تتعدد ألوان الزهور وكل لون منهم يعبر عن سمات محبي هذا اللون ومنها:

– الزهور الحمراء: يدل اللون الأحمر على العاطفة والحب والقوة والمشاعر الرومانسية الجياشة.

– الزهور البرتقالية: تدل على مشاعر الفرح والسعادة والراحة.

– الزهور الزهرية: هذا اللون يشير إلى الحيوية والشباب بالإضافة إلى الصداقة والعاطفة.

– الزهور الأرجوانية: تعبر عن الثروة لأنه لون الملوك، ويدل اللون الأرجواني على مشاعر السلام والتواضع والكرم والبساطة.

– الزهور الزرقاء: ترمز إلى الأحلام التي ليس لها حدود.

– أما الزهور البيضاء:  فهي تعبر اللون الأبيض عن الصفاء والنقاء والصراحة، لهذا يستخدم هذا النوع بكثرة في المناسبات الرسمية كالزفاف.

– الزهور الخضراء: تشير إلى مشاعر الأمل والتفاؤل والصدق.

– الزهور الصفراء: تدل على مشاعر التفاؤل والطاقة.

مكونات الزهور

تتكون الزهرة بشكل عام من المكونات التالية:

– الكأس وهو ذلك الجزء الداخلي من الزهرة الذي يحمي الزهرة من الداخل.

– التويج : وهو ذلك الجزء الذي يحتوي على البتلات التي تشتمل على اللون البني أو الأخضر، وهو الجزء المسئول عن جذب الحشرات والطيور إليها لوضع حبوب اللقاح.

– الأسدية: هي عبارة عن الذكورة الموجودة في الزهرة وتكون على شكل خيط يشبه الشريط الذي يحتوي على قمة بالإضافة إلى العديد من المئبر التي تكن في داخلها حبوب الطلع.

– المدقات: هي الجانب الأنثوي في الزهرة، يتكون هذا الجانب من الأوراق التي تسمى الكرابل بالإضافة إلى وجود المبيض الذي يحتوي على عدد من البويضات في الجهة العليا من القلم المسئول عن إنتاج الحبوب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *