طريقة عمل السيريه .. وعدد السعرات الحرارية بها

وصفة السيرية هي من أشهى الوصفات الخاصة باللحوم، والتي يعود أصلها إلى الاكلات الافريقية الشعبية، وتحديدا نيجيريا، وهي عبارة عن شرائح اللحم المتبلة، والمضاف عليها أنواع شهية من التوابل والثوم والكاري والكمون

تعتبر السعرات الحرارية من اهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وهي من الأشياء التي يتم حرقها اثناء القيام بالكثير من التمارين الرياضية بهدف التخلص من الدهون الموجودة في الجسم، ولكن عليك ان تعي جيدا ان كل جسم من اجسامنا مختلف كثيرا عن الاخر، والفيزياء مختلفة تماما بيننا، وأيضا السعرات الحرارية الموجودة في جسم كل فرد مختلفة ومن خلال السعرات الحرارية يمكنك تحديد كمية الوزن المراد نقصانها.

طريقة عمل السيرية 

المكونات 

1_ نحتاج الى شرائح لحم مسطحة.

2_ نحتاج الى بعض البهارات المتوفرة عندك.

3_ حبه من مرقة ماجي.

4_ نحتاج الى علبة من زبدة الفول السوداني المطحون.

5_ نحتاج الى ملح، وصويا.

6_ كوبين من البقسماط.

7_ ربع كوب من الزيت.

8_ نحتاج الى فلفل احمر وذلك حسب الرغبة.

9_ ملعقة كبيرة من الكزبرة والكمون والزنجبيل المطحون.

10_ ملعقة كبيرة من الكاري، ونصف ملعقة من الثوم البودرة ونصف ملعقة من البصل البودرة.

طريقة التحضير 

1_ نقوم بخلط كل المكونات مع بعضها البعض ولكن بدون الزيت.

2_ ثم بقوم بدهان شرائح اللحم بالزيت، وبعدها نقوم بوضع التتبيله عليه، ونقوم بوضع طبقة أخرى من الزيت، وعمل طبقة أخرى من التتبيلة، ونتركها لمدة 6 ساعات في الثلاجة حتى تتماسك.

3_ نقم بعدها بوضع شرائح اللحم داخل السيخ ونقوم بإدخالها الفرن وشوائها على الفحم، ولكن عليك ان تقوم بتقليبها كل أربعة دقائق تقريبا، الى ان تتم عملية الشواء.

4_ ثم نقوم برش الماجي المطحون عليها، ويتم تقديمها مع بعض شرائح البصل والطماطم وأيضا الفلفل الرومي المشوي.

5_ كما يمن ان نضعها بداخل العيش وتناولها كأحد الوجبات السريعة.

السعرات الحرارية

عادة ما تعتمد السعرات الحرارية المراد إنقاصها من وزن الجسم الى عدد من الاحصائيات التي تخص الجسم، وأيضا على النشاط البدني الذي يبذله الجسم في اليوم، ولكن عليك قبل البدء في عملية فقدان الوزن عليك ان تعرف ما هو النظام الغذائي السليم وأيضا ما نحتاجه في الممارسات الرياضة.

عليك أيضا ان تعلم انه من الممكن ان تفشل في عملية إنقاص الوزن حتى بعد قضاء عدد ساعات كبير في صالات الرياضة، لذا عليك قبل البدا في عملية إنقاص الوزن ان يكون لك هدف محدد يمكنك الوصول له، ومن اهم تلك الأهداف التي يجب وضعها هو حساب السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، فتلك الطريقة لن تساعدك فقط في عملية حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها الى حرق الدهون الذائدة، بل هي ستساعدك في معرفة السعرات الحرارية بهدف الوصول الى الوزن المثالي.

كيفية فقدان الوزن

عادة ما يتبع الناس النظام الغذائي الصحي والحمية الغذائية وغيرها من الأشياء المتبعة، ولكن عليك ان تعلم انه عليك معرفة السعرات الحرارية المطلوب حرقها، كما ان النظام الغذائي يعتبر احد اهم المصادر للسعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، ولكن عسك ذلك في الرياضة والتمارين فهم يؤديان الى حرق السعرات الحرارية.

لذا عليك متابعة الاكل والشرب في تلك العملية، وأيضا التمارين الرياضية، فهي من الأشياء التي تساعد على فقدان الوزن، ولكن عليك ان تعلم ان رطلا واحد من الدهون يساوي حوالي 3500 سعرة حرارية، لذا عليك ان تعلم انه إذا تناولت أكثر من 3500 سعرة حرارية فانت معرض بشكل كبير الى زيادة الوزن، والعكس أيضا صحيح أي انه إذا تمكنت من فقدان 3500 سعرة حرارية فانت قد تمكنت من فقدان رطلا كاملا من الدهون.

السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم

في بعد الدراسات الحديثة التي اثبتت ان النساء تحتاج الى حوالي 1500 سعرة حرارية الى 2000 سعرة حرارية، والجال تحتاج الى 2000 سعرة حرارية الى 2500 سعرة حرارية، تلك الأرقام يمكن حسابها عن طريق حساب معدل الايض لكل فرد.

تلك الطريقة التي يمكن من خلالها معرفة ما هي كمية السعرات الحرارية المطلوبة والتي يمكن من خلالها ان يقوم الجسم بالوظائف المطلوبة منه على أكمل وجه في اليوم، ولكن عليك ان تعلم ان نسبة السعرات الحرارية التي تريد حسابها هي تعتمد بشكل كامل على السعرات الحرارية المطلوبة وليست تلك السعرات الحرارية المستهلكة، تلك الطريقة ستحتاج الى حساب الارتفاع، وأيضا الوزن، والعمر، والجنس، وأيضا تعتمد على الأنشطة اليومية، كما انها تعتمد أيضا على كمية الوزن المراد إنقاصه في فترة زمنية محددة.

كم عدد السعرات الحرارية المراد فقدانها

ان عملية إنقاص الوزن تعتمد على عدة عوامل مختلفة، وتعتبر عملية حرق السعرات الحرارية واحدة من اهم تلك العوامل، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد ان تفقد حوالي خمس كيلو جرام في فترة زمنية معينة عليك ان تتبع تلك الطريقة حتى تحسب السعران الحرارية المراد فقدانها.

طريقة حساب السعرات الحرارية التي تريد فقدانها

1_ الخطوة الأولى عليك ان تقوم بحساب معدل الايض الموجود في الجسم، BMR، فاذا وجدت السعرات الحرارية حوالي 1800 سعرة حرارية، فان كل ما تحتاجه هو 2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

2_ الخطوة الثانية، انت الان تعرف ان جسمك يحتاج الى إنقاص حوالي خمس كيلو جرام من وزنك، وهو المقدر بحوالي 17.500 سعرة حرارية، وكما ذكرنا سابقا ان واحد رطل يساوي 3500 سعرة حرارية.

3_ الخطوة الثالثة، المدة الزمنية التي عليك وضعها، أي انه إذا كانت هدفك هو فقدان حوالي خمس كيلو جرام في مدة شهرين، فتلك الحسابات توضح ان السعرات الحرارية الشهرية الخاصة بك هي 8750، و2187 في الاسبوع، اما حسابها في اليوم لواحد فهي 313 في اليوم، وذلك حتى يمكنك التمكن من تخلصك من الدهون في خلال الفترة التي تم وضعها.

4_ الخطوة الرابعة، في بعض الدراسات التي أوضحت ان جسم الانسان يحتاج الى حوالي 2000سعرة حرارية في اليوم، ولذلك فانت بحاجة الى تجنب 313 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وبمجرد حسبة بسيطة يمكن اثبات ذلك، فان 2000- 313= 1687 سعرة حرارية، فاذا قام الجسم باستهلاك 1687 سعرة حرارية في اليوم، فانه من الممكن ان تستطيع ان تفقد خمس كيلو جرام في غضون شهرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *