ماهي الخدمة الالكترونية ” اودس بلس ” odus plus

- -

يعد هذا النظام واحد من الخدمات الالكترونية ، كما أنه نظام آلي أكاديمي يعمل على تطوير شراكة الاستراتيجية التي تعمل على تطوير النظام الأكاديمية ، و قد تم تطويره من خلال الأنشطة و الأنظمة التعليمية من أجل أن توافق التطورات التكنولوجية الواقعة في مختلف أنحاء العالم.

مميزات الخدمة الالكترونية أودس بلس

– فهذا النظام يتيح للجامعة أن تتحكم في مراقبة عدد من مختلف العمليات الخاصة بالتسجيل بشكل فعال.
– يسهل النظام على جميع الطلاب و كذلك على أعضاء هيئة التدريس مختلف العمليات و الإجراءات و الخدمات الذاتية ، تلك التي تتم من خلال الانترنت.

– يضم النظام بوابة الكترونية كبيرة يمكن من خلالها الدخول بكلمة مرور واحدة إلى مختلف التطبيقات و الخدمات الذاتية المقدمة.
– كما أن نظام أودوس بلس يفيد أيضا طلاب الدراسات العليا ، حيث يتم من خلاله إجراء مختلف العمليات التي تتمثل في : (الاعتذار عن الفصل الدراسي ، معرفة درجات الاختبار ، الاطلاع على الجدول الدراسي ، تأجيل القبول و تأجيل الدراسة.

– يتميز النظام أيضا بأنه يتوافق مع مختلف المتصفحات و يسهل العمل عليه من خلالها.

الدخول إلى النظام الالكتروني أودس بلس

الطريقة الأولى: يتم الدخول من خلال موقع جامعة الملك عبد العزيز الالكتروني ، و ذلك من خلال المتصفح العادي ، ستظهر إليكم الآن الصفحة الخاصة بموقع الخدمة ، ثم تقوم باختيار الأيقونة المتاحة من أجل الخدمات الالكترونية ، ستظهر أمامك صفحة تختار منها الخدمات الأكاديمية للطلاب ، ثم تختار “نظام الخدمات الاكاديمية للطلاب والاساتذة أودوس بلس”.

الطريقة الثانية: و تتم تلك الطريقة من خلال منتديات جامعة الملك عبد العزيز ، و يمكن هذا الأمر من خلال الدخول إلى نظام التصفح الخلفي للمنتدى ، و تقوم باتباع نفس الخطوات السابق ذكرها في الطريقة الأولى.

– كما يمكن أيضا الاحتفاظ بالرابط في شريط المفضلة ، و الهدف هو تسهيل الرجوع إليه في أي وقت ، و ربما الرابط يتم إرساله إليك من خلال البريد الالكتروني.

دخول الطالب إلى موقع نظام أودس بلس

يقوم الطالب بالدخول إلى النظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

– إدخال اسم المستخدم ، و يتمثل في الرقم الجامعي المحدد و يعرفه الطالب.
– يتم إدخال الرقم السري و هو رقم الهوية مع حذف أول رقم من اليسار ، و هو رقم يتم إرساله من خلال البريد الالكتروني.
– الضغط على تسجيل الدخول.

كما يجب العلم أنه عند الدخول للمرة الأولى سوف تظهر أمامك شاشة تظهر ميثاق الطالب ، و يتم النقر على المتابعة من خلال استخدام باقي الإجراءات التي تتمثل في تسجيل المعلومات الشخصية الخاصة بالطالب.

المعلومات الشخصية بالخدمات الالكترونية أودس بلس

– المشاركة بالاستطلاعات الخاصة و الاستبيان المعروف في الجامعة.
– تحديث الحالة الاجتماعية و ذلك من خلال التحديث للحالة سواء كان متزوج أو أعزب أو مطلق ، فإن كنت أعزب ثم تزوجت أو كنت متزوج ثم انفصلت فيتم تحديث الحالة من خلال الموقع و هو أمر غاية في الأهمية.

– يوجد إمكانية لتعديل البيانات الشخصية ، و لكن يتم من خلال تعبئة جميع الحقول التي من خلالها يتم تحديث البيانات ، و الأمر لا يقتصر فقد عند تحديث العنوان ، بل يجب أن تكتب المنطقة و المدينة و تعيين جميع حقول العنوان من المنطقة إلى الرمز البريدي ثم تقوم بالضغط على أيقونة تحديث.

خدمات الطالب في موقع نظام أودس بلس

و يكون التسجيل من خلال الضغط على أيقونة التسجيل ، حتى يستطيع الطلاب في البرامج العامة من التسجيل للجدول الدراسي ، سواء كان الأمر من خلال الحذف أو الإضافة وفقا للتوقيت الزمني الخاص بالتقويم الجامعي المعتمد من قبل عمادة الدراسات العليا ، و يتمثل الأمر في الحد الأدنى ، و هو الحد الذي يكون في تسجيل المقررات الدراسية لمختلف درجات الدراسات العليا .

و يتمثل في ستة من الوحدات الدراسية في الفصل الدراسي الأساسي ، و ثلاثة من الوحدات الدراسية في الفصل الدراسي الصيفي ، بينما الحد الأقصى 12 وحدة دراسية في الفصل الدراسي الأساسي ، و 6 وحدات دراسية في الفصل الصيفي ، بينما في حالة التخرج ، يجوز أن يتم تسجيل 15 وحدة دراسية في الفصل الدراسي بحد أقصى ، و ذلك إذا وصل المعدل التراكمي للطالب 4.5 أو أكثر.

 خدمات موقع نظام أودس بلس

من أهم ما يميز خدمات موقع اودس بلس انها متنوعة للغاية ، حيث تشمل خدمات الموقع تلك التي اسلفنا في ذكرها ، فضلا عن عدد من الماسبقات التي يوفرها الموقع ايضا ، تلك المتوفرة للطلاب و المعلمين ، مع امكانية مراسلة شئون الطلاب من خلال الموقع و الاضافة و الحذف لكافة الأمور في الموقع فيما يخص الطلاب و ما يساعدهم في المناهج الدراسية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *