سيرة الدكتور محمد رفعت معصرجي

الدكتور محمد رفعت معصرجي هو أحد الأطباء العظماء في المملكة ، و له العديد من الأبحاث العلمية الخاصة بأمراض الباطنة و القلب و الأوعية الدموية ، كما أن له العديد من النصائح الخاصة بالصحة العامة و الأطفال .

نبذة عن محمد رفعت معصرجي

– محمد رفعت معصرجي هو طبيب استشاري أمراض باطنة و قلب و أوعية دموية في جدة بالمملكة ، و من أجل التواصل معه على تليفونه أو الواتس فقط يمكن التواصل من خلال الرقم ٠٥٠٤٧٠٥٠٥٩ ، كما أن له بعض الحلقات الطبية على اليوتيوب للتثقيف الطبي الحديث ، و من أجل الوصول إلى كافة حلقات الطبيب معصرجي يجب كتابة يو تيوب صحتي نداء الإسلام و تختار الحلقة .

نصائح محمد رفعت معصرجي حول السرطان

– أشار الدكتور محمد رفعت معصرجي إلى أهمية تناول الشمر “السنوت” من أجل الوقاية و مكافحة الخلايا السرطانية ، كما أكد خلال برنامجه الأسبوعي “صحتي” على إذاعة نداء الإسلام ، أن سكان منطقة تبوك هم الأقل في نسبة الإصابة بالسرطانات في المملكة لتناولهم الشمر ، و أشار أيضًا إلى أن الأبحاث الطبية كشفت أن الشمر “السنوت” يعمل على الحد من تكاثر الخلايا السرطانية ، موضحًا أن المنتجات الزراعية اليوم أغلبها مواد مسرطنة للقولون .

– و قام معصرجي بوضع روشتة وقائية من سرطان القولون ، و ذلك من خلال التأكيد على أهمية إجراء الفحوص الروتينية لمن تجاوزوا الخمسين من أعمارهم و الكشف المبكر عنه ، و ذلك بإجراء منظار القولون كل 10 سنوات لمن أعمارهم من 50-75 سنة ، أو منظار للمستقيم كل خمس سنوات ، بالإضافة إلى تحليل حمض DNA في البراز كل 3 سنوات ، كما أضاف معصرجي وفقًا لـ “سبق” قائلًا : و كذلك بتحليل الدم المخفي في البراز سنويًا ، و التأكد من عدم وجود فقر في الدم ، معربًا عن أسفه لكون سرطان القولون منتشرًا بشكل كبير و فظيع في مجتمعنا .

نصائح محمد رفعت معصرجي عن الأطفال

– أكد الطبيب معصرجي على أن المراحل الستة التى يجب أن يمر بها أى طفل لاكتساب مهارة التحكم الإرادي في التبول و التبرز هي : أننا نطلب من الطفل ما نريده ، و بعدما يفهم الطفل المطلوب منه ، فإنه يحاول و يفشل ، ثم يحاول و ينجح في مرات و يفشل في مرات ، و بعد ذلك ينجح في التحكم طول النهار و يفشل ليلاً ، ثم ينجح على مدار اليوم( نهاراً و ليلاً) و كذلك داخل المنزل أو خارجه .

– مع العلم أن كل مرحلة من المراحل السابقة تستغرق ما بين أسبوعين إلى شهر( فترة التدريب في المتوسط هي من 3 شهور الى 6 شهور) و التدريب يكون بعد نهاية السنة الثانية ، و لكن حالات المرض العامة ( نزلات البرد مثلا) قد تؤخر التدريب ، و كذلك حالات المرض التى لها علاقة بالمهارة (التهابات المجرى البولي مثلاً أو زيادة الأملاح…) و هكذا تؤخر التدريب أيضًا .

– بالنسبة للطفل في عمر سنتين و 8 شهور فإن هذا العمر هو في المدى الطبيعي الذى يمكن ان يكتسب فيه الطفل مهارة التحكم في التبول بكل سهولة ، و كما يجب الالتزام بالوصول لنهاية المرحلة السادسة مع تطبيق النصائح التالية :

1- منع شرب السوائل قبل النوم بساعة و نصف على الأقل .
2- إيقاظ الطفل ليلاً ( أثناء النوم) بمعدل كل ساعتين و ذلك لمدة أسبوعين و وضعه على التواليت لتنبيه انعكاس امتلاء المثانة و تنشيط الاستيقاظ في حالة الرغبة في التبول أو التبرز ، و التأكيد على الطفل بضرورة طلب المساعدة منا في حالة استيقاظه حيث إن كسل الأطفال قد يكون السبب .

3- عمل تحاليل معملية روتينية (وظائف الكلي ، و صورة الدم ، و تحليل البول و البراز ، و مستوى السكر العشوائي بالدم) حيث توجد بعض الحالات المرضية التى تتسبب في فقدان التحكم ليلاً و أشهرها التهابات المجرى البولي ، و كذلك الإصابة المعوية بالديدان الدبوسية .

– و في حديث آخر للدكتور محمد رفعت حول الأطفال و كيفية العناية بهم و تلبية حاجتهم ، ذكر الدكتور ؛ إن وسائل زيادة لبن الرضاعة ” بطريقة صحية” تتمثل في تقليل التوتر من جانب الأم ، و شرب السوائل بكثرة بصفة عامة و المياه بصفة خاصة ، و الحرص على التغذية السليمة المحتوية على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم ( التغذية السليمة و ليست الكثيرة) .

– و أيضًا أشار الطبيب إلى أن التتينة عادة و أداة خاطئة ، و قد تسبب الإصابة بالالتهابات و النزلات المعوية نظراً لتكرار تلوثها ، كما قد تعوق نمو الأسنان بشكل طبيعي و قد تسبب التهابات موضعية في منطقة الفم واللثة ، كما يمكن تقليل استخدامها بشكل تدريجي حتى الاستغناء عنها نهائياً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *