بحث عن الشبكات السلكية واللاسلكية والانترنت 

هناك عدد قليل من الناس التي تعرف ما هو الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية، والشيء الأكيد ان الشبكة السلكية هي الشبكة الأولى والتي لازالت تستخدم الى الان مع بعض المميزات المتواضعة، ولكن الشبكة اللاسلكية هي الشبكة الاحدث والتي تتمتع بكثير من المميزات الرائعة وهي التي يفضل الكثيرون استخدامها، واليوم سنتعرف على الفرق بين الشبكة اللاسلكية والشبكة السلكية.

ما هي تصنيفات الشبكة

ان الشبكات لها تصنيفان مميزان وهما:

1_ الشبكة السلكية

تعتبر الشبكة السلكية هي واحدة من الشبكات التي تتصل ببعضها البعض وذلك عن طريق الترابط الذي يحدث بين الأجهزة وذلك عن طريق استخدام الكثير من الاسلاك، سواء كانت تلك الاسلاك نحاسية او عبارة عن الياف بصرية.

2_ الشبكة اللاسلكية

اما عن الشبكة اللاسلكية فهي عبارة عن شبكة تعتمد بشكل كبير على التوصيل عن طريق الموجات، وهي مثلها مثل الموجات التي يتم استخدامها في الراديو او حتى موجات الأقمار الصناعية.

 الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية

لو قررنا ان نقوم ببعض المقارنات بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية، فاذا بدانا المقارنة من حيث سرعة كل منهم، فنجد ان شبكات، WiFi 802.11ac و WiFi 802.11n، فقاننا نجد سرعتها العظمى تصل الى،866.7، ميجابيت في الثانية الواحدة للأجهزة داخل الشبكة اللاسلكية.

ولكن الشبكة السلكية تختلف كثيرا، وتعتمد سرعتها على توقف الكبل، وأيضا على جودته، وهو يعتبر من أفضل الخيارات للقيام بالاتصال المحلي وللشبكات الداخلية وهي سرعتها عالية أيضا.

ولكن الشبكة اللاسلكية او ما يعرف باسم الواي فاي، وهي أحد اهم الشبكات التي تم استخدامها بعد ان ظهر الهاتف المحمول.

وتعتبر الشبكة اللاسلكية أحد الشبكات التي تتوفر فيها خاصية ربط الأجهزة مع بعضها عن طريق ما يعرف باسم الواي فاي.

ولكن الشبكة السلكية توفر للأفراد انها تعمل دون أي انقطاع، وهو يعتبر الخيار المثالي للأشخاص الذين تعمل اجهزتهم الثابتة التي لا تحتاج الى أي تحريك، كما انها توفر له شبكة سلكية مميزة للغاية.

ولكن الشبكة اللاسلكية فأنها تعمل على توفير فرصة لارتباط الاجهزة بعضها مع بعض بدون استخدام اي كابلات بهاّ، ولكن اذا حدث اي عطل داخل الجهاز الرئيسي فأنها تتعطل معها كل الشبكات المتصلة والتي تعتبر أحد اهم عيوب الشبكة اللاسلكية.

كما ان أسعار توصيل الشبكة اللاسلكية منخفضة لغاية مقارنة بتكاليف الشبكة السلكية، ولذلك فأننا نجدها متوفرة في الكثير من البيوت.

وهي أيضا سهلة التخطيط والتركيب، على عكس الشبكة السلكية التي تحتاج الى الكثير من القد والجهد في تركيبها، وتعتبر الشبكة السلكية الأكثر مجهود وتكلفة فهي تحتاج الى الكثير من الأموال في عملية التخطيط والتركيب، كما انها تستهلك الكثير من الأموال في عملية إصلاحها اذا حدث أي عطل على عكس الشبكة اللاسلكية.

ما هي استخدامات الشبكة اللاسلكية

الشبكة اللاسلكية أصبحت اليوم احد اهم وسال الاتصال في العالم اجمع، وذلك عن طريق الانترنت وخاصة داخل الأماكن التي لا يوجد فيها أي بنية تحتية، لذلك يصعب فيها تركيب أي اسلاك كهربائية او أي أجهزة فهي غير مؤهلة، لذا يفضل في تلك الحالة استخدام الشبكة اللاسلكية.

وتعتبر الشبكة اللاسلكية أحد أضخم الشبكات الكبيرة التي توجد في العالم نظرا لان اقبال الناس عليها كبير للغاية.

ويتم استخدام الشبكة اللاسلكية في التواصل واستخدام الهاتف الخلوي الذي أصبح أحد أشهر الأجهزة في العالم اجمع.

كما ان الشبكة اللاسلكية تقوم بأرسال كميات كبيرة من المعلومات في بضع لحضات صغيرة، وهو النوع الذي يتم استخدامه في الأقمار الصناعية لنقل المعلومات والاخبار بسرعة فائقة.

كما ان تلك الشبكة يتم استخدامها في الاتصالات العاجلة، فيمكن من خلالها ان تقوم بالاتصال السريع برجال الشرطة، وتعتبر تلك الطريقة هي الأفضل لعملية الاتصال عن الاتصال السلكي التقليدي.

كما ان الشبكة اللاسلكية تعمل على توفير إمكانية ارسال المعلومات الضخمة لمسافات بعيدة بكل سهولة ومن غير أي تكاليف.

ما هي مميزات الشبكة اللاسلكية

1_ ان الشبكة اللاسلكية لها الكثير من المميزات الهامة ولكن تظل اهم تلك المميزات هيس متانة الشبكة.

2_ الشبكة اللاسلكية أيضا تتمتع بالمرونة الكبيرة، حيث انها تستطيع ان تمر عبر الموجات وتخترق الحوائط حتى تصل الى نقطة وصول المستخدم لها.

3_ كما يمكن ان يتم وضع الشبكات اللاسلكية في أي مكان تريده دون الحاجة مكان واضح، وبالتالي فهي الشبكة الأنسب للاستخدام داخل الأماكن التي لا يستخدم فيها الاسلاك.

4_ أيضا الشبكة اللاسلكية هي من الشبكات السهلة للغاية والتي لا تحتاج الى برمج تعريف او أي مساعدة.

سلبيات الشبكة اللاسلكية

1_ عادة ما تكون الشبكة اللاسلكية اقل سرعة من الشبكات السلكية.

2_ تعتبر الشبكة اللاسلكية من أكثر الشبكات سهولة في عملية الاختراق، ونسبة الحماية التي تتمتع بها الشبكة قليلة للغاية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابراهيم ادم
    2019-06-08 at 14:48

    السلام عليكم ورحمة الله وركاته نريد منكم بحث مفصل وشامل عن الشبكات لكم جزيل الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *