من هو ثنيان خالد

ثنيان خالد، ولد ثنيان خالد والشهير ب (تون) بـ مدينة الخبر في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في يوم 23 يوليو 1992م، وجاءت شهرة ثنيان خالد من أنه صنع محتوى ومدونة مرئية سعودية، فقد صور حياته ونشرها عبر اليوتيوب من خلال قناته التي أنشأها في 28 يوليو 2010م.

مسيرة قناة ثنيان خالد

في بداية الأمر ظهر ثنيان خالد في مقطع فيديو بعنوان مشاهير اليوتيوب تنافس مشاهير هوليود وقد عرض هذا الفيديو على قناة الجزيرة، كما شارك في ملتقى شوف الرابع تحت عنوان ملتقي الإعلام المرئي الرقمي وكان هذا الملتقى تحت رعاية مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية والتي تعرف باسم مسك الخيرية.

وفي عام 2016م بدأت شهرته تزيد حيث وصل عدد المشتركين بقناته إلى ما يزيد عن مليون شخص، وفي 17 من نوفمبر 2017م زاد العدد ووصل لأكثر من 2.5 مليون مشترك، وكانت مقاطع الفيديو يزداد عدد المشاهدين لها كل يوم حيث وصلت عدد المشاهدات إلى 404 مليون مشاهدة.

وأخيراً كان ثنيان خالد واحد من الفائزين بجائزة الإعلام الجديد لأنه واحد من بين أكثر عشرة أثروا في الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي ببلده المملكة العربية السعودية.

حول قناة ثنيان خالد

يقول ثنيان خالد أنه يتحدث بسرعة عند تسجيل الفيديوهات التي تبث على قناته لأن الجمهور يمل من التحدث ببطء، علاوة على أنه يحاول التحدث بسرعة ليستوعب الفيديو الموضوع الذي يريد التحدث عنه في أقل وقت ممكن، إلا أن الجمهور يطالبه بالتحدث بطريقة أبطأ، وأكد ثنيان خالد أن أغلب المشتركين بقناته والمشاهدين للفيديوهات من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-22 عام، ويوجد بعض كبار السن المتابعين للقناة.

وقال أنه بدأ بنشر تغريدة في عام 2013م حيث قال أن فتاة صينية عرفت أنه مسلم وسألته لماذا لم يرتدي الحجاب، وأعاد نحو 10 ألاف متابع التغريدة ومن بعد هذه التغريدة بدأ في كتابة اليوميات الشخصية وزاد المتابعين حتى وصلوا لنحو 2 مليون متابع.

ولكن ما يقدمه على تويتر يختلف تماماً عما يقدمه على قناة اليوتيوب، فعلى تويتر يقدم الحكم التي يتقبلها الشباب، وأكد أن عدد كبير من الأجانب تعلموا منه بعض الكلمات السعودية حينما كان يدرس في كندا، ويطالب الشباب بتصوير المعالم السعودية ونشر الصور بالخارج لأن الأجانب يظنون أنهم يعيشون بالصحراء.

ما هو الفلوجر؟

كلمة فلوجر تعني التدوين بالفيديوهات بمعنى قيام شخص ما بتصوير الحياة الشخصية اليومية ثم القيام بعرضها على اليوتيوب بصورة مختصرة ولا تزيد عن ربع الساعة، وهو الأمر الذي يهتم به الشباب ومن هنا جاءت شهرت تلك الفيديوهات بالدول الغربية في البداية ومن بعدها بالدول العربية.

ويعد الفلوجر تطور للمدونات التي كانت منتشرة في السنوات القليلة السابقة، ولكن مع ازدياد التكنولوجيا والجولات الذكية أصبح الفلوجر ينتشر وبالأخص عام 2000م من خلال (أدم كونتراس) والذي كان يسجل يومياته لينقلها إلى أصدقائه وأهله بعدما أنتقل إلى مكان بعيد من البلاد.

وانتشر الفلوجر بشكل أوسع منذ بداية إذاعة مسلسل يعرض لحياة بعض الفلوجر الذين تقل أعمارهم عن العشرين وذلك على قناة ديزني، وحاول العديد من الشباب القيام بهذا النوع الحديث من التدوين وبالفعل نجح كل من أحمد سالم وشريف على وأمير منير ومحمد إبراهيم ومحمد جعباص وحازم الصديق وأدهم إبراهيم وكريم إسماعيل.

والملاحظ أن أصحاب التدوين بطريقة فلوجر يختارون موضوع معين يومياً ويسجلون الفيديوهات حول هذا الموضوع، مثال اختيار مجال تعليم الغير أو تحفيز الغير أو مناقشة بعض المواقف التي تحدث بالمجتمع والتعليق عليها سواء بالإيجاب أو السلب.

وأصبح الفلوجر من الفيديوهات التي تؤثر في الشباب وتغير المجتمع وهو الأمر الذي قرره هؤلاء الشباب العاملين بالفلوجر، لأنهم عرفوا تمام المعرفة أن التغير يبدأ من الفرد الذي يغير من سلوكه وهو المقصود من الفيديوهات التي يقدموها لأنها من الوسائل الأكثر انتشاراً بين الفئة العمرية صغيرة السن لأنهم متصلين بالانترنت سواء عن طريق الكمبيوتر أو عن طريق الجولات الذكية.

وإذا ما نظرنا إلى مجمل الفيديوهات التي يقدمها أصحاب الفلوجر نرى أنها تؤثر بعمق في كل الأعمار وليس الشباب فقط، وتحاول بشتى الطرق حث الجميع على الاعتدال في سلوكه ولذا ادعوا كل من لا يعرف الفلوجر مشاهدة بعض الفيديوهات ولا يبتعد عن التطور مهما كان صغير في رأيه.

ما العوامل التي تؤدي إلى نجاح الفلوجر

أولاً أن تكون حياة الفلوجر من الحيوات التي تستحق التدوين اليومي بمعنى أن يكون له هدف في حياته يستحق التوثيق والنشر للشباب للاستفادة من تجربته الحياتية، والمقصود تقديم المحتوى النافع أو انجاز بالحياة يستحق المشاهدة والاقتداء وبالتالي يحاول الشباب الصغير التعلم وأخذ الخبرة من أصحاب التجارب.

وقد تكون قوة الجاذبية الشخصية من العوامل الهامة التي تساعد في انتشار الفلوجر فهو يتحدث بطريقة ما ويعبر عن فكرته ويضع بعض المفردات التي تبعد عن التكلف والصنعة، ويحاول بناء القصة في وقت قصير مع توصيل المعلومة المراد تسجيل الفيديو من أجلها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    ساره عامودي
    2019-05-18 at 16:21

    ما عندكم صفحه لمحمد فلود احب اعرف عنه اكثر

  2. A
    A
    2019-06-11 at 17:15

    شكرا للمعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *