مؤلفات و كتب ” الدكتور عبدالكريم بكار “

و هو واحد من أبرز الشخصيات في مجالات التعليم والفكر الإسلامي ، اهتم الدكتور عبد الكريم بكار بمواضيع مختلفة تتعلق بالحضارة الإسلامية ، وإحياء الفكر والتعليم، تخرج الدكتور عبد الكريم بكار من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر في مصر عام 1973، تلاه شهادة الماجستير عام 1975، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1979 من الجامعة نفسها.

بدأ في عام 1976 في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم  المملكة العربية السعودية، في عام 1989 ذهب إلى جامعة الملك خالد في أبها حيث حصل على درجة الأستاذية في عام 1992، وبقي في الجامعة حتى عام 2002، وغادر ليتفرغ للكتابة والعمل الثقافي واستقر في العاصمة السعودية الرياض.

درس علم اللغويات: مفهوم الكلمات، الصوتيات، اللهجات العربية، القراءات القرآنية، القواعد، الاقتران، المدارس النحوية، تاريخ القواعد، وخلال هذه الفترة؛ قدم الكثير من البحث وعدة كتب متخصصة وعلمية في مجال اللغويات.

القواعد العشر وفقا لعبد الكريم بكار

يتكون هذا الكتاب من عشرة قواعد مختلفة مقدمة في شكل فصول وهي:

– القاعدة 1: قبل الإنجاب.
– القاعدة 2: نحن جزء من العالم ولكن لدينا خصوصيات.
– القاعدة 3: هل البيئة هي العنصر الأهم؟
– القاعدة 4: التعليم هو مسألة التفاعل.
– القاعدة 5: يعتمد التعليم على الدقة.
– القاعدة 6: التعليم هو مسألة اهتمام.
– القاعدة 7: التعليم مرجح.
– القاعدة 8: التعليم مسألة تعاطف.
– القاعدة 9: فهم أسباب مشاكل أطفالنا.
– القاعدة 10: لا تعليم بدون انضباط.

كتاب المراهق فهمه و توجيهه

في هذا الكتاب، يتم مناقشة قضية المراهقة، قد تكون بعض سلوكياتنا التعليمية المطبقة على طفل في الخامسة من العمر أيضًا تطبق على الفتى في عمر خمسة عشر عامًا. ومع ذلك؛ فإن فترة المراهقة لها خصائص معينة. خلال هذا الوقت، يمر المراهق بمراحل عديدة تهدد الحياة، وتلك المراحل تتطلب معاملة محددة.

كتاب تنمية الشخصية

من الرؤية الإسلامية؛ فإن الكائن البشري هو محور الكون، وبمراجعة سريعة لآيات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتصريحات وعمل وتقاليد رسول الله صلى الله عليه وسلم، تكشف أكثر من 90 ٪ من كل ما يدور حول الإنسان. هناك عدد قليل جدا من الآيات في القرآن الكريم التي تتناول تحسين البيئة والسكان وبناء الأرض، لكن أغلب آيات القرآن الكريم وأغلبية الجهود التي قام بها نبي الإسلام، محمد (صلى الله عليه وسلم) طوال حياته المباركة تدور حول إعادة تشكيل الكائن البشري، حيث أنه إذا تم إصلاح الكائن البشري، فإن الحياة بأكملها سوف يتم إصلاحها.

كتاب اكتشاف الذات

كتاب اكتشاف الذات هو كتاب يركّز ببساطة على طرق لتغيير أنفسنا بشكل إيجابي وللتحسين وفقاً لسبب وجودنا في عبادة الله، حيث لا يكون التغيير سهلاً على الإطلاق لأي شخص على وجه الخصوص عندما يرتبط ذلك بالخروج من منطقة الراحة فيتطلب التغيير أمرين: تحقيق حدود إمكاناتنا وقدراتنا ضمن المجال القانوني والنطاق المعتدل.

كتاب 50 شمعة لتضيء طريقك

هذا الكتاب يتكلم عن لغة عميقة جداً ويخرج لك بمقالات من صلب تجربته التي نحتته دكتوراً فذا تربويا راقياً، يتكلم وكأنه ملم بكل تلك الأمور التي تواجهك في مرحلة الشباب، وكل تلك المخاوف التي يعاني منها المراهقون طلاب المرحلة المتوسطة، والمصاعب في المرحلة الثانوية، والتحديات الجامعية، ويتكلم بلغة ناصحة بمقالات هي باكورة تجربته حين يكلم شبابا وشابّات ويناديهم بـ: أبنائي وبناتي، هو حقا شموع لإضاءة طريقكم، كما أنه أيضا يهتم بعلم تطوير الذات كثيراً فهو ميال لروح التدين الشبابي اليسير اللطيف، ويريد أن يخرج قارئا واحداً على الأقل يستمر بنجاح ويوصل الرسالة.

كتب تربية الطفل (سلسلة تربية الأسرة الناجحة، رقم 2)

– من الملاحظ أننا العائلات والجمعيات الفردية؛ تواجه مشكلة كيفية التعامل مع الثقافات الحديثة الهائلة التي تم بثها بقوة من جميع الزوايا والممرات في العالم. علاوة على ذلك؛ لقد نما تأثير تلك الثقافات الغريبة إلى كونها قادرة على إحداث اختلافات كبيرة بين الناس في مجتمعنا فيما يتعلق بطريقتهم في ممارسة العادات والتقاليد العامة، وهي النقاط الرئيسية في الحياة.

– أيضا فإن المسلمون على وجه العموم يواجهون مشكلة الأمية، الفقر، والبطالة، حتى بين أولئك الذين يعملون؛ هناك نسبة كبيرة منهم ينخرطون في وظائف جسدية صلبة، وبناء على ذلك فإن كل هذه الأمور أثرت على مستوى الاهتمام الذي يدفعه الوالدان لأسرهم، من حيث التخطيط لحياة أسرهم والإسقاط على تنشئة أطفالهم ومستقبلهم، وهذا يجعل من الضروري لنا مواصلة مناقشة وكتابة مسألة تربية الطفل، لأن هذا هو السبيل الوحيد للخروج.

كتاب حياة مجتمع

هو مجموعة مقالات تتناول العمل الاجتماعي والعمل التطوعي وأهميته في بناء المجتمعات كما يتطرق للصعوبات والفوائد التي تنشأ عن أي التقاء بشري.

كتاب المسلم الجديد

يناقش هذا الكتاب أن الفرد عليه أن يعمل فقط على عشرة في المئة من النصائح والملاحظات الواردة في الكتاب والتي سوف تفتح حقا فصل جديد من حياته، وأكثر من ذلك بكثير فهي حقا مجزية ومثمرة في حياته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *