عبارات وقصائد ترحيب بالضيوف

- -

عبارات وقصائد ترحيب بالضيوف، اعتاد العرب الترحيب بالضيوف القادمين إليهم بقول الشعر والأدب وهو ما يعبر عن التقدير والاحترام، فلا يكون الترحيب بتقديم المأكولات والمشروبات وكل ما لذا وطاب ولكن القول الحسن والمدح كان التعبير الأول عن الكرم، علاوة على أن الكلمة الطيبة صدقة وتدخل على النفس الطمأنينة والفرح، كما حثنا الرسول الكريم على الترحيب بالضيف وإكرامه.

أصول الضيافة

الضيافة من الأصول العربية التي تختلف من مكان إلى مكان ولا تتوقف على قول الشعر والعبارات المعبرة عن حسن الضيافة، بل نرى الشراب والطعام وتنظيف المكان والجلوس معه مهما كانت الجلسة طويلة، ولا يتحدث معه عن المشاكل أو الخلافات ويقتصر الحوار على المدح والترحاب بالقول العذب الرقيق وفقط.

ويقول العرب مرحبين بالضيوف

أتيناكم لنهديكم أزاهيرا وريحانا          بألحاننا نصوغ لكم فنون الشعر ألوانا
أريج فاح من عبق يزيد القلب سلوانا          يهز الوجد من طرب ويهدي النفس إيمانا
أتيناكم لنهديكم عبير نسمة الكادي          نصوغ اللحن هذباً مشاعرنا بإنشادي
أنين في القلوب سري يخالط نغمة الحادي       أغادير نرددها لصوت بلبل الصادي

ويقول الشاعر

مرحباً أخوتي مرحباً بالصحاب        فالبدار البادر نحن بالانتظار
فيها صحب كرام                        فيها جمع الشباب
فالبدار البادر نحن بالانتظار          من زيارات حسان ودروس وأدب
فالبدار البادر نحن بالانتظار         واحة الخير أخي تبتغي لقيا الشباب
فالبدار البادر نحن بالانتظار         فيها هدي الكتاب
فيها ما لذ طاب                      فالبدار البادر نحن بالانتظار
والرياضي يا سلام والتآخي المستطب       فالبدار البادر نحن بالانتظار

كما يقول

يا مرحباً ترحيبة الصبح للشمس        حزة عناق الليل مع طلعة النور
في لحظة كل المعاني غدت همس       والقلب غارق في بحر أنس وسرور
العين عافت نومها من ضحى أمس       لا شك جابرها وأنا صرت مجبور
يا مرحباً باللي تمايل كم الغرس       لا ذغذغ النسناس من وقت باكور
بك رحبت روحي قبل تدرك النفس       أعداد ما غرد على الغصن عصفور

وفي موقف أخر يقول الشاعر

لو أستطيع لصغت شعري من ورود الياسمين
ونثرته ورداً زهت أنواره للحاضرين
البدر لاقى الشمس فيه فلاح وضاء الجبين آه
والبدر أنت وكيف لا لا والبدر ليس له قرين آه
والطاهرات من النساء كفو الرجال الطاهرين
هنيئاً لكم وهنيئاً لنا عرسك يا صاحبي عيدنا
سعدنا بأحمد لما دعانا ولما أجبناه فاضالهناء

عبارات للترحيب بالضيوف

أهلاً بك قلماً مميزاً وقلباً حاضراً، بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الأخوة نقول لك أهلاً وسهلاً أهلاً بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة، هلا وغلا قدمت أهلاً ووطأت سهلاً يسعدني أن أرحب بك أجمل ترحيب، الذوق حلو والقلم يكتب مفهومك نشهد عليه وتشهد عليك ملائكة يا هلا ومرحباً بك.

هلا والله ومرحباً بالنور مرحباً بالفجر الجديد يا هلاً ومرحباً بك إن شاء الله، أهلاً وسهلاً أشرقت الأنوار بقدومك وتدفق النهر في إطلالك وغردت الطيور بك فيا أهلاً وسهلاً بالقلب نبعثر الترحيب ونزف استقبالنا معطر بالورد والأكادي مملوء بالحب والشوق والمشاعر.

هلا وغلا قدمت أهلاً ووطأت سهلاً نرحب بك بباقة زهور يسعدني أن أرحب بك أجمل ترحيب وأشكرك على انضمامك معنا بين أخواتك وإخوانك متمنياً لك طيب الإقامة مع المتعة والفائدة وننتظر منك الجديد والمفيد.

يا مرحباً باللي طلته علينا مثل ضي وسيل المطر وفوج الزهر، حي الله من لفانا ويا هلا به عدد ما غردت الطيور وعدد نجوم السماء وأسرارها وعدد الحقول وأزهارها وعدد الصحاري ورمالها.

يا مرحباً وسهلاً بضيف لفانا يزهى بك الأدب العربي وينثر لك أزهار يسقيك من نبع المشاعر لين لهلا تثمر على غصونك أطيار، هلا بالعطر وإحساس المشاعر والدفئ والهمس هلا باللي حياتي وصلة وموتي من فراقه، هلا باللي يبينني مليون ترحيب واللي ما بغاني ما هو بهمي ومن هو يقدرني وقيام أفداه بعيوني وعمري ودمي حنين.

هلا باللي بدل أحزاني إلى أفراح نورت دنيتي وصرت أمشي بإشراقه، هلا باللي ملك قلبي هلا باللي فداه الروح هلا باللي شغل فكري هلا باللي هواه البوح، تحياتي معطرة من عبق الورد العاطر بعطر قدومك، نستقبلك بكل عبارات الاستقبال وبكل ما تحتويه من معاني وكلمات ونقول لك على الرحب والسعة فالصدر لك يتسع كأتساع الأرض، يا أهلاً وسهلاً والله أسفرت وأنور بمقدم أخونا أو أختنا المتعة والفائدة عنواننا مرحباً بك بيننا بانتظار نزف قلمك أخي الفاضل.

مرحباً بك عدد ما خطته الأقلام من حروف وبعدد ما أزهر بالأرض زهور مرحباً ممزوجة بعطر الورد ورائحة البخور، هلا بلي نهلي به وشوفه يشرح البال ولو رحبت ما يكفي لك مليون ترحيبه بباقة من ورود المحبة نستقبل موكب قدومك الميمون، لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً أهلاً وسهلاً بأهل الجود والكرم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *