مخطط بيت دور واحد 300 متر

قبل الاقبال على بناء المنازل لابد من وضع تخطيط سليم لها ، و هذا التخطيط يساعد في تقسيم المساحة بطريقة مناسبة ، و تنسيق حجم الغرف مع بعضها البعض .

نبذة عن مخطط البيت

– في هذا المقال سوف نقوم بعرض مخطط لبيت مكون من دور واحد ، و يقع على مساحة نحو 300م ، و يتم البناء على نحو 60% من مساحة الأرض ، مع مراعاة وضع التصميم مناسبًا لكافة الأذواق و الاحتياجات ، و لقد صممت المساحات بحيث تتسع كل غرفة للفرش بأكثر سبل الراحة ، حيث إن مساحات الغرف كلها تتميز بالاتساع الكبير .

العناصر التي يجب توافرها في مخطط البيت

الدور الواحد يتكون من الاستقبال و السفرة و الانترية و الصالون و المطبخ و غرفة نوم للضيوف ، و غرف نوم خاصة و حمام ، و ذلك على النحو الآتي :

الاستقبال

و هو مكان مخصص لأستقبال الضيوف بمساحة تقدر بحوالي 42 متر مربع .

الصالون 

و هو مكان مخصص للضيوف و غالبا ما يكون علي طراز كلاسيكي ، و هو بمساحة 24 متر مربع .

السفرة 

و هو المكان المخصص لتناول الطعام و مساحته قد تصل إلى 30متر مربع .

غرف النوم 

و تكون غرف النوم عبارة عن غرفتين إحداهما بمساحة 25 متر مربع و الأخري بمساحة 15 متر مربع ، و هي مساحات كافية لفرش الغرفة بالكامل من السرير و الدواليب و جميع العناصر .

المطبخ 

و هو في هذا التصميم يتميز بالاتساع و الراحة و التهوية الجيدة و مساحته 28 متر مربع .

الحمام 

و يجب توفير حمام صغير للضيوف و يخدم الاستقبال و السفرة و غرفة النوم الخاصة بالضيوف و هو بمساحة 9 متر مربع ، و حمام آخر لأفراد المنزل .

عوامل يجب الاهتمام بها قبل بناء المنزل

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند العثور على موقع مناسب لبناء منزلك ، فكّر في مكان تود أن تعيش فيه على المدى الطويل وتذكر بعض الأمور مثل:

– المناخ

يجب أن تكون هناك اعتبارات خاصة للبناء في الفيضانات ، الإعصار ، الحرارة الشديدة ، البرودة  ، والظروف المناخية والظروف الجوية القاسية الأخرى.

– استقرار البناء

من المحتمل أن تقع البيوت المبنية على رمال متحركة أو تربة محيّة أو غيرها من الأرض غير المستقرة خلال فترة زمنية قصيرة ما لم تكن مبنية على أساسات أو قواعد خاصة .

– توافر المرافق

إذا كنت تنوي الحصول على الطاقة الكهربائية ومياه الشرب والهاتف وغيرها من وسائل الراحة ، فتأكد من أن مزودي المرافق هذه يقدمونها في موقعك .

– البنية التحتية للمجتمع

إذا كنت تخطط لتربية أطفال أو كان لديك أطفال ، فتأكد من توفر مدارس ذات نوعية جيدة ، وتحقق لمعرفة ما إذا كان هناك في المنطقة شرطة لحمايتك من الجريمة ، انظر إلى المسافة التي ستضطر إلى السفر خلالها للحصول على السلع الأساسية ، وما إذا كانت المساعدة الطبية قريبة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *