امثلة على لغات البرمجة الهيكلية والغير هيكلية

كتابة Tasneim آخر تحديث: 25 فبراير 2019 , 11:11

في البرمجة ، هناك نوعان رئيسيان هما : البرمجة الهيكلية وغير الهيكلية ، ولكل منها لغاته الخاصة ، وتعد البرمجة غير الهيكلية هي أقدم أنواع البرمجة التي كانت قادرة على إنشاء خوارزميات كاملة ، وكان لديها مجموعة من المزايا والعيوب الخاصة بها ، ولكن مع تطور البرمجة وصل الأمر في نهاية المطاف وتحولت البرمجة غير الهيكلية إلى برمجة هيكلية ، والتي كانت أسهل في الاستخدام ، ومع التطور تطورت البرمجة الهيكلية أيضا إلى برمجة إجرائية ثم برمجة موجهة للكائنات وكل أيضا له مزاياه وعيوبه .

ما الفرق بين لغة البرمجة الهيكلية وغير الهيكلية

الفرق الرئيسي بين لغة البرمجة الهيكلية وغير الهيكلية هو أن لغة البرمجة الهيكلية تسمح للمبرمج بتقسيم البرنامج بأكمله إلى وحدات أو أجزاء أصغر ، حيث يمكن للمبرمج العمل على مقطع واحد من التعليمات البرمجية في كل مرة ، ويسمح هذا أيضًا للمبرمج بالتحقق من الوحدة بشكل فردي قبل دمجها مع البرنامج ، وبالتالي ، يصبح من الأسهل تعديله وتصحيحه ، حيث يستطيع المبرمج أن يتحقق ويعدل وحدة واحدة ، بينما يترك بقية البرنامج كما هو .

ولكن في لغة البرمجة غير الهيكلية ، يجب كتابة البرنامج بأكمله بطريقة مستمرة واحدة ؛ أي كتلة متواصلة أو غير منقطعة ، هذا يجعل الأمر معقدًا بعض الشيء حيث يتم أخذ البرنامج بأكمله كوحدة واحدة ، وأيضا يصبح من الصعب تعديله وتصحيحه ، فمثلا إذا كان هناك خلل أو مشكلة في البرنامج وهذا عادة مايكون في البرمجة وتصميم البرامج ، لذا على المبرمج أن يتحقق كثيرا من رمز البرنامج بأكمله ، بدلا من وحدة واحدة فقط .

تسمح لغات البرمجة غير الهيكلية فقط بأنواع البيانات الأساسية ، مثل الأرقام والسلاسل والمصفوفات (مجموعات ذات تعدادات متغيرة من نفس النوع) ، وهو ما لا ينطبق على لغات البرمجة الهيكلية.

لغة البرمجة الهيكلية هي مجموعة فرعية من لغة البرمجة الإجرائية ، ولكن في لغة البرمجة غير هيكلية ، لا توجد مجموعة فرعية.

لغة برمجة هيكلية هي مقدمة للغة البرمجة Object Oriented -OOP.

لغة البرمجة الهيكلية تنتج كودًا مقروءًا ، غالبًا ما تستخدم لغات البرمجة المهيكلة بشكل مكثف في الروتين الفردي ، والبنى التحتية ، والبرامج أثناء العمل .

لغة البرمجة الهيكلية لها بعض القيود في حين أن لغة البرمجة غير هيكلية توفر حرية البرمجة ، فهي تستخدم مكونات بسيطة وقفزات مثل عبارة GOTO .

من السهل تعديل لغة البرمجة الهيكلية وتصحيحها ، في حين أنه من الصعب للغاية تعديل وتصحيح لغة البرمجة غير الهيكلية ، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس لا يفضلون استخدام لغات البرمجة غير الهيكلية.

امثلة على لغات البرمجة الغير هيكلية

ومن أمثلة لغة البرمجة الهيكلية C و C + و C ++ و C # و Java و PERL و Ruby و PHP و ALGOL و Pascal و PL / I و Ada .

ومثال على لغة البرمجة الغير هيكلية هي BASIC (النسخة المبكرة) و JOSS و FOCAL و MUMPS و TELCOMP و COBOL.

لماذا تُدعى لغة C كلغة برمجة هيكلية

لأنه من أجل إنجاز أي مهمة ، تقوم لغة C بتقسيم المشكلة إلى وحدات أصغر تسمى الوظائف أو الهيكليات التي يتعامل كل منها مع وظيفة معينة ، هذا هو السبب في أن لغة C تُدعى باسم لغة البرمجة الهيكلية ، فالبرنامج المصمم بها هو مجموعة من الهياكل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق