معلومات عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية

هناك العديد من فروع الهندسة المختلفة ، و كذلك العديد من الوظائف التي تتبع مجال الطب و التداوي ، و لكن ما هي الهندسة الطبية الحيوية و ما هي مهام مهندسو الطب الحيوي.

الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية الحيوية هو تطبيق مبادئ و تقنيات حل المشكلات للهندسة في علم الأحياء والطب ، و هذا واضح في جميع أنحاء الرعاية الصحية ، من التشخيص و التحليل إلى العلاج و الشفاء ، مثل أجهزة ضبط نبضات القلب و الوركين الاصطناعية ، إلى تقنيات مستقبلية أكثر مثل هندسة الخلايا الجذعية و 3 D طباعة الأعضاء البيولوجية.

– الهندسة نفسها مجال مبتكر ، أصل الأفكار المؤدية إلى كل شيء من السيارات إلى الفضاء ، ناطحات السحاب إلى السونار ، الهندسة الطبية الحيوية تركز على التقدم الذي يحسن صحة الإنسان والرعاية الصحية على جميع المستويات.

– يختلف مهندسو الطب الحيوي عن التخصصات الهندسية الأخرى التي لها تأثير على صحة الإنسان في أن مهندسي الطب الحيوي يستخدمون و يطبقون معرفة حميمة بالمبادئ البيولوجية الحديثة في عملية تصميمهم الهندسي ، تتكامل جميع جوانب الهندسة الميكانيكية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الكيميائية وعلوم المواد و الكيمياء و الرياضيات وعلوم الكمبيوتر و الهندسة مع البيولوجيا البشرية في الهندسة الطبية الحيوية لتحسين صحة الإنسان ، سواء كان طرفًا صناعياً متقدمًا أو طفرة في تحديد البروتينات داخل الخلايا.

– هناك العديد من التخصصات الفرعية في الهندسة الطبية الحيوية ، بما في ذلك تصميم وتطوير الأجهزة الطبية النشطة والسلبية ، وغرسات العظام ، والتصوير الطبي ، ومعالجة الإشارات الطبية الحيوية ، والأنسجة وهندسة الخلايا الجذعية ، والهندسة السريرية ، على سبيل المثال لا الحصر.

مهام مهندسو الطب الحيوي

– يعمل مهندسو الطب الحيوي في مجموعة واسعة من الإعدادات والتخصصات ، هناك فرص في الصناعة للابتكار والتصميم وتطوير تقنيات جديدة ؛ في الأوساط الأكاديمية التي تعزز البحث وتدفع حدود ما هو ممكن طبيا وكذلك اختبار وتنفيذ وتطوير أدوات تشخيصية ومعدات طبية جديدة ؛ وفي الحكومة لوضع معايير السلامة للأجهزة الطبية ، و يجد العديد من مهندسي الطب الحيوي فرص عمل في شركات ناشئة حديثة أو كرائد أعمال بأنفسهم.

– يعمل مهندسو النسيج والخلايا الجذعية نحو الترفيه الاصطناعي للأعضاء البشرية ، والمساعدة في زرع الأعضاء ومساعدة الملايين حول العالم على العيش حياة أفضل ، و يقوم الخبراء في الأجهزة الطبية بتطوير أجهزة جديدة قابلة للزرع والخارجية مثل أجهزة ضبط نبضات القلب والدعامات التاجية وزراعة العظام والأطراف الصناعية ومنتجات طب الأسنان والأجهزة المتنقلة ، و يعمل المهندسون السريريون لضمان أن المعدات الطبية آمنة وموثوقة للاستخدام في البيئات السريرية ، الهندسة الطبية الحيوية هي مجال واسع للغاية مع العديد من الفرص للتخصص.

وظائف في الهندسة الطبية الحيوية

– في السنوات القليلة الماضية ، صنفت كل من مجلة Forbes و CNN Money الهندسة الطبية الحيوية بأنها أفضل عمل في مجال الرعاية الصحية ، والاحتمالات داخل الهندسة الطبية الحيوية لا حصر لها تقريبا ، إن الابتكارات الجديدة في التكنولوجيا والمواد والمعرفة تعني أنه بالكاد يمكن تصور اختراقات الغد اليوم ، و بعد كل شيء ، لم تكن الهندسة الطبية الحيوية كحقل موجودة.

– المسارات الوظيفية في الهندسة الطبية الحيوية تميل إلى أن تكون مدفوعة بمصالح الفرد: يسمح النطاق الواسع للحقل لمهندسي الطب الحيوي بتطوير تخصصات في مجال يهمهم ، سواء كانت مواد حيوية ، أو أجهزة تعديل الأعصاب ، أو إصلاح العظام ، أو حتى هندسة الخلايا الجذعية ، و غالباً ما يجمع مهندسو الطب الحيوي بين الاستعداد لحل المشكلات والدراية التقنية مع دراسة مركزة في الطب والرعاية الصحية ومساعدة الآخرين ، إن هذا التهجين هو الذي أدى إلى الكثير من الابتكار ـ وفرص كثيرة ـ في الهندسة الطبية الحيوية.

كم يكسب المهندسون الطبيون ؟

مثل المهن في العديد من المجالات الهندسية الأخرى ، يتم دفع أجور مهندسين طبيين ، و بالمقارنة مع المجالات الأخرى ، فإنها تكسب أعلى بكثير من المتوسط ​​خلال كل مرحلة من مراحل حياتهم المهنية ، إن الوظيفة الأولى النموذجية كمهندس في مجال الطب الحيوي تتقاضى راتباً يزيد عن 62000 دولار ، حيث يكسب الكثير منها الكثير ، و هناك وظائف أكثر تقدما مريحة في ستة أرقام.

مستقبل الهندسة الطبية الحيوية

– من الناحية الاقتصادية ، التشخيص الطبي ثلاث مرات في القيمة السوقية كل عام ، التطورات الثورية في التصوير الطبي والتشخيص الطبي تغير طريقة ممارسة الطب ، و أحدثت الأجهزة الطبية الجديدة ، التي نشأت في مختبرات الأبحاث لمهندسي الطب الحيوي في جميع أنحاء العالم ، تغييراً كاملاً الطريقة التي يتم بها التعامل مع المرض والصدمة من قبل الأطباء ، مما يوسع جودة الحياة البشرية وطولها.

– في نهاية المطاف ، يرتبط مستقبل الهندسة الطبية الحيوية بكل من القضايا والعقبات التي نكتشفها ونقدمها والإنجازات في مجالات مثل الكيمياء وعلم المواد والبيولوجيا ، و كما هو الحال في معظم المجالات الأخرى ، تعني عبارة “متعددة التخصصات” أن الابتكار ينشأ من عدة اتجاهات في نفس الوقت.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *