تخصصات جامعة البحرين

تعمل جامعة البحرين منذ افتتاحها عام 1986م بشكل دقيق ومتكامل، في إطار الصلة الوثيقة بين الحاضر والمستقبل، وربط برامجها باحتياجات المجتمع، وجامعة البحرين هي الجامعة الوطنية الأولى في مملكة البحرين، حيث يتلقى الطلاب خبرات أكاديمية وتربوية متقدمة على أيدي أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءات المتميزة، وتلبي الجامعة احتياجات المجتمع عبر المستويات المتنوعة للشهادات التي تمنحها مثل، الدبلوم المشارك التقني، والدبلوم المشارك، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، في بعض برامج كليتي الهندسة والحقوق، ويوجد جامعة البحرين عشر كليات ولكل كلية تخصصاتها المختلفة التي تهتم بجودة التعليم في المقام الأول.

كلية الآداب

تعد كلية الآداب من بين الكليات الأولى التي نشأت في جامعة البحرين، حيث تم في عام 1986 دمج كلية الخليج للتكنولوجيا التي أنشئت عام 1968، والكلية الجامعية للعلوم والآداب والتربية التي أنشئت عام 1978، وبعد تأسيس الجامعة تم تشكيل أربع كليات كان من بينهم كلية الآداب والعلوم، وتم في مايو عام 1990تم تقسيم كلية الآداب والعلوم إلى كليتين مستقلتين.

وتضم كلية الآداب أكثر من أربعة عشر برنامجًا مختلفًا على مستوى البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير.

وتشتمل الكلية على خمسة أقسام هي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة الانجليزية وآدابها، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم علم النفس، وقسم الإعلام والسياحة والفنون. وفي العام 2016، تم الحاق مركز الفنون الجميلة والتراث بكلية الآداب وضم اللغة الفرنسية والألمانية واليابانية والدراسات الأمريكية تحت مركز اللغات الذي يتبع مكتب رئيس الجامعة، كما توفر 14 برنامجاً أكاديمياً من ضمنها 6 برامج ماجستير.

كلية إدارة الأعمال  

كلية إدارة الأعمال هي أحد الأعمدة الرئيسية في منظومة جامعة البحرين وقد تأسست عام 1986، وتقدم البرامج الأكاديمية المتميزة في مجالات الأعمال، لرفد مسيرة التنمية والتقدم بالعناصر القيادية والإدارية والفنية المدربة، وتخصصات الدراسة في الإدارة والتسويق، الاقتصاد والتمويل، المحاسبة، الصيرفة الإسلامية.

كلية تقنية المعلومات

بدأت كلية تقنية المعلومات بطرح برامجها منذ أوائل 1990 و هي تقدم حاليا برامج البكالوريوس في علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات، وقد تم الأخذ بالاعتبار مواءمة هذه البرامج مع توصيات المناهج الدراسية للجمعيات المهنية في مجال تقنية المعلومات مثل ACM و IEEE و AIS.و اعتمدت كل هذه البرامج منذ عام 2010 من قبل مجلس الاعتمادية للهندسة و التكنولوجيا الدولي ABET.

ومن ثم تم اعتماد برنامج هندسة الحاسوب للمرة الثانية في عام 2014 و اعتماد برامج علم الحاسوب ونظم المعلومات في عام 2017. وإلى جانب اعتماد ABET، وطرحت الكلية  في عام 2017 عدة برامج جديدة والتي من ضمنها البكالوريوس في هندسة الشبكات وهندسة البرمجيات، كما تقدم ثلاثة برامج للماجستير وهي في تقنية المعلومات، والأمن الإلكتروني، وهندسة البرمجيات.

 كلية الهندسة

من أقدم كليات جامعة البحرين تتكون حاليا من خمسة أقسام هي العمارة التصميم الداخلي وقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية وقسم الهندسة الكيميائية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الميكانيكية.

تقدم الكلية شهادة البكالويوس في تخصصات الهندسة المدنية و الهندسة الميكانيكية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الإلكترونية و الهندسة الكيميائية و هندسة الأجهزة الدقيقة و التحكم و البكالوريوس في العمارة و البكالويوس في التصميم الداخلي بالإضافة إلى ذلك فإن الكلية تقدم شهادة الماجستير والدكتوراه في كل من الهندسة الميكانيكية و المدنية و الكهربائية و الإدارة الهندسية

كلية الحقوق

بدأت دراسة القانون في جامعة البحرين كقسم من أقسام كلية إدارة الأعمال في سنة 1999، وفي عام 2002 تم إنشاء كلية الحقوق.

يتم تدريس المقررات القانونية حسب تصنيفها في قسمين هما، قسم القانون الخاص، وقسم القانون العام، إضافة إلى مركز العيادة القانونية وحقوق الإنسان.

كلية العلوم

تقدم كلية العلوم درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات وعلوم الإحصاء وبحوث العمليات وعلوم والأحياء وعلوم الكيمياء وعلوم الفيزياء والعلوم الاكتوارية، كما تقدم  8 برامج للدراسات العليا وهي الدبلوم العالي في التنبؤات الجوية والماجستير في، علوم الرياضيات والبيئة والتنمية المستدامة، والفيزياء التطبيقية، والتغذية وعلم التغذية، علوم وتحليل البيانات الضخمة، العلوم البيولوجية، ودكتوراه الفلسفة في والبيئة والتنمية المستدامة.

كلية المعلمين

مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس التربية إلى 4 سنوات دراسية، ويستهدف البرنامج خريجي المرحلة الثّانوية لإعدادهم ليصبحوا معلمين، ويمتلك هذا البرنامج مناهج أساسية قوية، بالإضافة إلى أربعة مسارات تخصصية، وبرامج الأكاديمية هي  السنة التمهيدية، بكالوريوس التربية، الدبلوم العالي في التربية ، التطوير المهني ، القيادة التربوية

كلية التعليم التطبيقي

أنشئت كلية التعليم التطبيقي في 5 فبراير 2005 برؤية واضحة لتخريج فنيين مؤهلين ومدربين على مستوى الدبلوم المشارك للسوقين المحلي والخليجي.

وتوفر الكلية ثلاث برامج هندسية تتضمن هندسة التحكم والأجهزة الدقيقة والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، وتوفر أيضا برنامجين في تقنية المعلومات هما  برنامج إدارة الشبكات والمتوافق مع cisco، وبرنامج تطوير مواقع الويب والوسائط المتعددة، كما توفر الكلية برنامجين في التخصصات الإدارية هما برنامج الإدارة المكتبية وبرنامج  إدارة الأعمال.

كلية العلوم الصحية

تأسست الكلية عام 1976 بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت تحت إشراف وزارة الصحة. في البدء، قدمت الكلية برامج الدبلوم المشارك في التمريض والمهن الصحية المساندة، وقامت الكلية بتطوير التمريض والتعليم الصحي في البحرين ليصبح على درجة البكالوريوس، وفي عام 2011 تم دمج الكلية مع جامعة البحرين.

ومنذ عام 2003 تقدم الكلية درجة البكالوريوس في التمريض، وشهادات الدبلوم العالي في تخصصات القبالة وتمريض صحة المجتمع والتمريض النفسي وتمريض الطوارئ. وفي سبتمبر 2015، تم تطوير برامج قسم العلوم الصحية المساندة لتصبح على درجة البكالوريوس في الصيدلة، وعلوم المختبرات الطبية، والأشعة، والصحة العامة بالاضافة الى منح درجة الدبلوم المشارك في برنامج صحة الأسنان، إضافة إلى تخصص العلوم المتكاملة، وتمرض التربية الرياضية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *