طريقة لف ورق العنب

يعتبر ورق العنب من أشهر أنواع الأطعمة في البلاد العربية وبالتحديد في بلاد الشام، وتختلف طرق تحضير ورق العنب وإعداده من دولة لأخرى، كما أن مكونات حشوه تختلف من دولة لأخرى، ففي بعض البلاد يتم حشوه بالأرز وفي البعض الأخر باللحم المفروم، كما أن هناك بعض البلاد تقوم بحشوه بالإثنين معًا، بالإضافة لإمكانية طهيه بمفرده أو مع غيره من المحاشي الأخرى مثل الكوسة والبطاطا والباذنجان والفلفل الحلو أيضًا.

طريقة تحضير محشي ورق العنب

هناك أكثر من طريقة يتم إستخدامها من أجل عمل محشي ورق العنب وسوف نتناول إحدى هذه الطرق التي تتكون من:
1- كيلو واحد من ورق العنب.

2- كوبان من الأرز بمقدار حوالي نصف كيلو.
3- حزمة بقدونس وكزبرة خضراء.

4- خمسة حبات من الطماطم.
5- نصف كوب فقط من زيت الزيتون.

6- ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
7- رشة من الملح حسب الرغبة.

8- رشة من السكر.
9- ملعقة من الكركم.
10- رشة من النعناع الناشف.

طريقة تحضير وإعداد محشي ورق العنب

1- يتم في البداية غسل البقدونس والكزبرة بطريقة جيدة بالماء، ويتم نقعهم بعد ذلك في كمية من الماء والملح حتى يتم تعقيمهم بشكل جيد وللتخلص من أي مكيروبات عالقة بهما.

2- نغسل الأرز ونصفيه جيدًا من أي ماء يوجد به، ويتم عقب ذلك تقشير حبات الطماطم ونقوم بفرمها بطريقة جيدة حتى تصير ناعمة تمامًا.

3- نفرم البصل أيضًا ونضعه في وعاء على النار مع إضافة له كوب صغير من زيت الزيتون، ونقلبه جيدًا حتى يذبل جيدًا، ونضيف الطماطم التي تم فرمها للبصل، ونقلب المكونات معًا لمدة ثلاثة دقائق، ونعيد شطف البقدونس والكزبرة مرة أخرى بالماء ونفرمهم جيدًا.

4- نضيف كل من الأرز والبقدونس والكزبرة الناعمة مع رشة الملح والسكر والفلفل الأسود وملعقة الكركم وكذلك النعناع الناشف معًا، ونقلب المكونات جيدًا على النار ونرفعه ونتركه قليلاً حتى يبرد جيدًا، ومن الممكن أن نستغني عن البصل بالثوم وفي هذه الطريقة سوف يتم الإستغناء عن رشة السكر.

طريقة لف ورق العنب

1- في حالة إذا كان ورق العنب طازج فنقوم بوضعه في إناء عميق، ونضيف له الماء المغلي ونغطيه جيدًا ونتركه حوالي خمس دقائق، ولكن في حالة إذا كان ورق العنب مجمد فليس هناك داعي أن يكون الماء مغلي حيث يمكن استخدام الماء الدافيء فقط وذلك حتى ينفصل الورق عن بعضه فقط.

2- يتم عقب ذلك فرد ورقة العنب على اليد أو على الطازلة، مع ضرورة أن يكون الجزء الناعم من الورقة لأسفل أي بالخارج عقب حشوها، ونقوم أيضًا بالتخلص من قمع الورقة.

3- نضع كمية بسيطة من الحشو في الورقة ونقوم بلفها جيدًا من الناحية العريضة حيث يتم ثني الورقة في البداية لكي تغطي الحشو، ونثني بعد ذلك باقي جوانب الورقة جيدًا.

4- يتم تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة حتى نتنهي من الأوراق كلها.

طريقة طهو ورق العنب

1- من الممكن أن يتم طهو ورق العنب مع بعض قطع اللحم أو مع الدجاج، كما يمكن طهوه أيضًا بمفرده، وفي حالة إذا تم طهوه مع الدجاج أو اللحم، فسوف نقوم بفرم بصلة صغيرة، مع إضافة ربع كوب صغير من الزيت لها ونضعه في وعاء على النار حتى يذبل البصل جيدًا ويصير لونه ذهبي، ونضيف بعد ذلك كل من قطع اللحم والدجاج ونتبلها جيدًا.

2- نضع ورق العنب فوق الفرخة أو قطع اللحم، ونسكب فوقه في النهاية كمية من الماء، ويجب أن يكون الماء مرتفع عن ورق العنب قليلاً.

3- عقب أن يغلو الماء جيدًا نقوم بتهدئة النار ونغطي الوعاء، ومن الملاحظ أن ورق العنب يستغرق حوالي ساعة حتى ينضج جيدًا، ومن الممكن أن نقوم بطهيه بمفرده وفي هذه الحالة نقوم بوضعه في الوعاء مباشرة.

طريقة طهي ورق العنب في الفرن

المكونات

1- كوب صغير من زيت الزيتون.
2- بصلة كبيرة في الحجم.

3- كوبان من الأرز.
4- ملعقتان من الشبت.

5- كمية صغيرة من اللحم المفروم.
6- كوب صغير من البقدونس الناعم.

7- نصف كيلو فقط من ورق العنب.
8- ملعقتان كبيرتان من الصلصة.

طريقة التحضير

1- نشغل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ونسخن ملعقتان من الزيت في وعاء على النار، ونضيف بعد ذلك البصل ونشوحه جيدًا حتى يذبل، ونقوم بإضافة الأرز مع وضع كوبين من الماء ونهديء النار بعد ذلك.

2- نترك الأرز حتى يستوي تمامًا، ونضيف الشبت والبقدونس وملعقتان الصلصة، ونقلب المكونات معًا، ونضع الحشو بداخل كل ورقة من ورق العنب ونلفه جيدًا.

3- نضع ورق العنب في صنية ونضيف له كمية من الماء وندخله الفرن لمدة ساعة إلا ربع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *