سيرة رجل الاعمال و امين جدة ” صالح التركي “

هو صالح بن علي التركي الذي يعد من أهم وأبرز الشخصيات بالمملكة، وقد أصبح أمين جدة وهو أيضا رئيس مجلس إدارة أهم الشركات وهي شركة نسما القابضة، وهو من الرموز المميزة في مجال العمل الحر لأنه من أشهر رجال الأعمال بالمملكة.

 نبذة عن رجل الأعمال صالح التركي

1- لقد ولد صالح التركي في عام 1947م، وذلك ببغداد في العراق لأسرة سعودية، ولكن كانت دراسته في لبنان بدءا من الإبتدائية وحتى تخرج من الجامعة الأمريكية الموجودة في بيروت وقد تخصص في الإدارة العامة.

2- لقد نال صالح التركي درجة الماجيستير من الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة كاليفورنيا.

3- يعد هو المؤسس الفعلي مع فريق من أصدقاءه لشركة نسما والتي أخذ إسمها من أول الحروف الإنجليزية للشركة الوطنية للخدمات الهندسية والتسويق.

اهم انجازات امين جدة ” صالح التركي “

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين صالح التركي أمين محافظة جدة، وهو واحد من بين أهم رجال الأعمال في المملكة اليوم وله تاريخ مشرف من الأعمال على المستوى العام وعن المعلومات الخاصة برجل الأعمال السعودي صالح التركي فهي على النحو التالي :

1- يعد التركي هو الرئيس الخاص بشركة نمسا القابضة وأيضا رئيس شركة فرص السعودية المتخصصة في الاستثمار.

2- كما يعد التركي عضوا من أعضاء مجلس إدارة الشركة العربية أمات وأيضا شركة رعاية الطبية.

3- ويعد عضو مجلس الاستشاري لبنك كوتس لندن على مستوى الشرق الأوسط.

4- كما أن له المزيد من المناصب الهامة بالنسبة للعمل العام فقد ترأس التركي لجنة تراحم لرعاية السجناء داخل محافظة جدة.

5- كما أنه ترأس جمعية من الجمعيات الخيرية في محافظة جدة أيضا وهي جمعية البر الخيرية.

6-  كما تمكن رجل الأعمال السعودي صالح تركي من ترأس العديد من المناصب الهامة والعامة في المملكة من بينها رئاسة الغرف الصناعية والتجارية في محافظة جدة.

7-  كما ترأس مجلس الغرف الصناعية والتجارية داخل السعودية كما كان أحد الأعضاء في مجلس منطقة مكة المكرمة.

8-  كما أن له دور أيضا في تطوير التعليم على مستوى جدة والسعودية كلها فهو اليوم يعد أحد أعضاء مجلس أمناء جامعة الأمير مقرن المتواجدة بالمدينة المنورة.

9-  كما يعد أحد أعضاء مجلس دار الحكمة في جدة وعضو في المجلس الاستشاري لجامعة عفت في جدة.

10-  كما أنه قد سبق وكان عضوا في العديد من الجامعات الهامة الأخرى من بينها جامعة الأعمال والتكنولوجيا وعضو بالمجلس الاستشاري للمعهد السعودي المختص بالعلوم البحثية في جامعة الملك عبد الله.

11-  خلال عام 2010 وقع الاختيار من قبل حكومة النمسا على رجل الأعمال السعودي صالح التركي حتى يكون قنصلا فخريا لها داخل محافظة جدة.

12-  وخلال عام 2011 تم تكريمه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة بصفته واحد من بين أشهر الشخصيات السعودية التي تعمل في مجال العمل الاجتماعي.

13-  كما تمكن من الحصول على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لدعم الشباب.

14-  وحصل على جائزة الأمير محمد بن فهد والتي تخص خدمة أعمال البر في المملكة.

15-  وعن التعليم الخاص به فقد تمكن رجل الأعمال السعودي صالح التركي من الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الإدارة العامة من قبل الجامعة الأمريكية في بيروت بلبنان.

16-  كما حصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

صالح التركي ومنصب أمين محافظة جدة

يوليو عام 2018 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمر ملكي بتعيين صالح بن علي التركي أمين محافظة جدة والتي تعد ثاني أكبر مدينة في المملكة كلها ويعد ذلك المنصب من المناصب الهامة داخل البلاد حيث تعد المدينة البوابة التجارية للمملكة وينتظر العديد من أهل المدينة أن يتم حل عدة ملفات وقضايا هامة من قبل الأمين حتى تعود تلك المدينة عروس البحر الأحمر مرة أخرى حيث افتقدت المدينة اللقب على مدار عقدين ماضيين.

وقد عمل صالح التركي لمدة 35 عام في التجارة وقد تمكن من تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات وقد تمكن من بناء 47 شركة مختلفة تعمل في مجالات متعددة من المجالات الخدمية والمقاولات وغيرها وقد أكد التركي من خلال تصريحاته على أنه يسعى بجانب المسئولين في الأمانة إلى الوصول إلى طموحات أهالي جدة وقيادتها لتكون من أهم المدن العالمية وأن العمل في المدينة سوف يواكب رؤية المملكة 2030 للنهوض بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *