تقرير بالصور عن واجهة جدة البحرية

- -

تعتبر مدينة جدة من أجمل محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، كما أنها تتواجد في غرب المملكة وتطل على ساحل البحر الحمر، ولا شك أن ذلك زاد من جمالها، وجعل لها واجهة بحرية رائعة تجذب الكثير من الزوار لزيارتها والتمتع بذلك الجمال، لذلك نجد بها الكثير من الفنادق العالمية، حتى يستطيع أن يحصل السياح على إقامة مرفهة ومريحة بالمدينة.

وبسبب موقعها الساحلي يتواجد بها أكبر ميناء بالمملكة، ولذلك هي منارة ومركز للأعمال والاستثمارات السعودية، لذلك نجد أن اكبر رجال الأعمال من كل مكان يقيمون في تلك المدينة المميزة، وبالتالي ساهم موقع مدينة جدة بشكل كبير في تنمية الاقتصاد السعودي وتنميته.

مدينة جدة

تحتوي مدينة جدة على كم وعدد كبير من الاستثمارات والشركات والمؤسسات الاقتصادية والتجارية ،حيث يصل عدد ناطحات السحاب بها إلى حوالي 135 ناطحة سحاب مثل أبراج لمار وبرج الجوهرة وبرج الماسة وبرج المملكة وبرج تلفزيون جدة وبرج طريق الملك والبرج الذهبي وبرج الشاطئ وبرج حمد، وغيرهم العديد من الأبراج الأخرى.

قامت المملكة بالتجديد من الساحل البحري والواجهة البحرية لجدة وجعلت منه مشروعًا جديد يبهر كل من يقوم بالذهاب إليه، حيث تم تطوير الخدمات الموجودة بالإضافة إلى رصف شوارع تلك المنطقة وتزيين كل الطرق بالأشجار، كما تم تزويد المناطق المزروعة، وسنقوم بعرض مظاهر مشروع الواجهة البحرية الجديدة بجدة بشكل مفصل.

مشروع الواجهة البحرية الجديدة لجدة

يعتبر مشروع واجهة جدة البحرية من أحدث المشاريع السعودية الضخمة الذي يخطط انتهائه في عام 2030م، وتم عمل وبناء ذلك المشروع على أرض تصل مساحتها إلى حوالي 720.000 متر مربع، وينقسم ذلك المشروع إلى حوالي سبعة ساحات مقسمة وهي ساحة النورس وساحة الأصداف وساحة التوحيد وساحة الرمال وساحة اللؤلؤ وساحة الصياد وساحة الخليج.

كما يحتوي المشروع على ممشى بحري يصل طوله إلى حوالي 4634 متر، وحوالي 20 دورة للمياه الذكية، ذلك المشروع الضخم سيستوعب عدد كبير من السياح والمواطنين، حيث ستصل نسبة استيعابه إلى حوالي 120.000 شخص، كما يحتوي المشروع على 17 ساحة مخصصة للتنزه يمكنها أن تستوعب عدد كبير من الأشخاص يصلوا عددهم إلى حوالي 54.000 شخص.

بالإضافة غلى تخصيص حوالي ثلاثة شواطئ مجهزة للسباحة تصل مساحتهم إلى حوالي 50.000 متر مربع، كما راعت مصممين المشروع على توفير ساحات مخصصة كمواقف للسيارات تصل نسبة استيعابها إلى حوالي 600  كما يتواجد فيها 17 منطقة مخصصة للبلازا.

ولتنشيط السياحة البحرية بتلك المنطقة تم توفير مراكب للتنزه وتصل مساحة تلك الخدمة إلى حوالي 1800 مرفأ، ولتوفير عامل الأمان تم توفير شبكة حماية لحماية السياح والزوار من أسماك القرش المفترسة، حيث يمنع دخولها إلى مياه الواجهة بشكل مطلق، لتجنب حدوث أي حوادث بتلك المنطقة، كما يحتوي المشروع على 14 نافورة.

ولتزويد عامل الأمان بمشروع الواجهة تم توفير 5 أبراج للمراقبة، كما تم تصميم الكثير من المناطق الخدمية مثل الجسر المشاة والحدائق الموزعة في جميع مناطق المشروع، كما يوجد ساحات مخصصة للألعاب المخصصة للأطفال، كما تم مراعاة حب هواية الصيد وتم توفير رصيف مخصص لصيد الأسماك، كما يوجد حديقة للألعاب المائية.

تنشيط السياحة بالواجهة البحرية لجدة

بجانب كل تلك المجهودات الهائلة تم الاهتمام بالشكل العام للواجهة البحرية، حيث يوجد فيها الكثير من المجسمات الحديثة التي تضيف إلى الواجهة البحرية جمال، كما أن تلك المجسمات تمثل وتجسم معالم المملكة الجميلة التي تميزها عن باقي الدول العربية الأخرى، لذلك يري جميع العاملين والقائمين على ذلك المشروع أنه سيكون من أروع المعالم السياحية الموجودة في جدة، وبالتالي ستحظي تلك المدينة بقيمة سياحية كبيرة مثل مدينة الرياض عاصمة المملكة وباقي المدن الجميلة الموجودة في باقي الدول العربية.

وتم التخطيط على افتتاح مشروع الواجهة البحرية الجديدة بجدة ككل في عام 2030م والذي سيوافق عام 1451هـ، حيث أن المشروع بحاجة إلى تمويل كبير تسعي الدولة عل توفيره، بالإضافة إلى أن التصميمات التي يتم التخطيط لها تحتاج إلى وقت كبير للتنفيذ على أرض الواقع، ولذلك تم وضع ذلك التاريخ بشكل تقريبي لضمان تحقيق ما تم التخطيط له في المشروع البحري الجديد.    

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *