سكرابز بشت عريس

لطالما كانت البشت (البدوية) رمزًا للأناقة و مقياسًا للهيبة الاجتماعية في المشرق و الخليج العربي ، و على الرغم من تنوع الموضة و خطوط الموضة و تطور الرجال مع مرور الأيام.

بالإضافة إلى ظهور “البدلة” و العلاقات ، تمكن البشت من الحفاظ على هيبته في خزانة العرب ، من الحكام من خلال كبار الشخصيات و علماء الدين إلى عامة الناس ، لأنهم فضلوا الجزء الأكبر من الوقت و في مناسبات عدة ، و ارتدائه في المناسبات الرسمية و حفلات الزفاف.

البشت قبل الاسلام

– إن “البشت” ما قبل الإسلام معروف من قبل العرب بأنه عباءة يستخدمها الرجال في كاندورا: الداشداشة ، المختزلة أو الممددة تبعا لطول الرجل و بطريقة معينة ، مع ظهور البشت لفترة أطول من الوسط فإنها تحافظ على طولها و أبعادها.

– و قال بلال البدور نائب مساعد وزير الثقافة في وزارة الشباب ، إن طول البشت يمتد من الكتفين إلى الرجلين و ليس لديه أكمام ، لكن تصميمه يوفر فتحتين للأيدي ، و مفتوحة من الأمام دون أن تحتوي على أي أزرار ، و عادة ما تتميز بألوانها الداكنة ما ساد في الخليج كان القديم ، استخدام علماء الدين يستخدمون البيض المطرزين: (المخور في لهجة الإمارات العربية المتحدة) ، في الجانب من النصف العلوي و حول الرقبة.

– يحتاج البشت إلى اهتمام خاص بالنظافة و الأناقة و التصميم ، حيث أنه أول ثوب يراه الناس و عملية التنظيف الحصرية بالغسيل باليد أو بالبخار ، حيث أن الغسالة يمكن أن تؤثر على ذلك ، و من ثم الانتهاء من ذلك يوميا بالإضافة إلى الكاندورا و الغطرة ، القطع الثلاث هي الأجزاء الرئيسية في مظهرها الخارجي .

البشت بين الماضي و الحاضر

– يتم الآن تطريز معظم “البشوت” باستخدام الكمبيوتر ، و أحيانًا ما يُعرف باسم “بشت ” ، حيث يتم الخياطة آليًا و لا يستغرق هذا النوع من الوقت ، و إذا كانت هذه الأنواع أيضًا تسمى “بشوت” ، فأكد البدور أن البشت استمر في كونه “بشتا” ما لم يتغير الشكل العام ، و تابع إن خياطة البشت في الماضي كان ماهراً (يدوياً) ، بسبب غياب ماكينات الخياطة كما هو الحال اليوم ، ما يجعله يستغرق وقتاً طويلاً ، تدور في صميم الجمال لنسج و تطريزها ، بعد ذلك ستكون جاهزة للاستخدام ، لكن في الوقت الحاضر يتوفر البشت في كل مكان ، و ذلك بفضل الأجهزة الحديثة.

– و قال البدور: “البشت الأبيض يستخدم في الصباح بشكل عام ، بينما يستخدم اللون البني في فترة ما بعد الظهر ، بينما يستخدم اللون الأسود في الليل ، يشرح بلال البدور أفضل أنواع البشوت يتميز الرحيق بجماله و لونه ، إنه بردة هيبة الرجال و زينتهم ، و غطاء الكرامة الذي استخدمه العرب في الماضي ، من الشخصيات الهامة و الوصول إلى عامة الناس في جميع الأوقات.

بشت العريس

من أهم ما يميز البشت أنه من أجمل أنواع الأزياء التي يتم ارتدائها في المناسبات و بشكل خاص الأعراس ، و يمتاز العريس الذي يرتدي هذه السترة بالوجاهة و الأناقة بشكل واضح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *