جلابيات كويتيه 2019

تتميز كل دولة عربية بملابس خاصة تتناسب مع طبيعتها البيئية و الجغرافية ، لقد تم استخدام العادات و التراث الثقافي للبلاد لتحديد ألوانها و موادها الخام ، حتى نتمكن من التعرف على البلد عندما تكون أعيننا على ملابس أصحابها.

الزي الرسمي لدول الخليج قريب جداً من بعضه في مختلف البلدان ، لن تجد فرقاً ملحوظاً بين البلدان في ملابسهم الذكورية ، إلا إذا نظروا عن كثب إلى العلامات المميزة لكل واحد منهم ، لأن البيئة هي نفسها و العديد من الثقافات مماثلة من بينها.

الملابس الخليجية

– تتميز ملابس الخليج بالمبالغة و الرداء الأبيض ، معظم الوقت يرتدي رجال الخليج ملابسهم باللون الأسود أو البني ، مطرزة باللباس الذهبي المزين بألوان ذهبية نقية ، فوقهم هو انواع من العباءات الذي تعطي رجل الخليج مظهرًا موحدًا لون الهيبة و الكرامة .

– إذا كنت تريد أن تكون خبيراً في التمييز بين أثواب دول الخليج ، فينبغي عليك التركيز على الجلباب أو الكندورة ، الملابس الرسمية و التقليدية للرجال في الخليج ، و التي تختلف قليلاً من بلد إلى آخر.

الجلباب السعودي

في السعودية يرتدي الرجل السعودي قبعة بيضاء على رأسه ، و التي تستخدمها الغترة لمنعها من الانزلاق ، الغترة هو غطاء قطني مربع له شكل مثلث ، و يوضع على الرأس و يرفع من كلا الجانبين ، ليست فضفاضة أو ضيقة ،  ولها رقاب و أكمام مع أزرار للتحكم في الفستان من الرقبة و الأكمام.

الجلباب الاماراتي

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بتنورة الرجل الفضفاض من الجانبين ، و تغطي الجسم بأكمله من الكتفين إلى الكاحل ، و النصف السفلي من الرقبة “طربوش” ، و هي سلسلة من الخيوط تتدلى من عنق الرقبة و تعطي مظهرًا جماليًا ، و بالطبع البطل الخارق على غاطرة و في حقيبته الشفافة.

الجلباب الكويتي

– في المستقبل القريب نجد أن زي الرجل الكويتي قريب جداً من المواصفات السابقة ، حيث أن زخارفه تتميز بعدم الفك أو الإحكام ، مع إغلاق عنق الرقبة بعدة أزرار دون وجود نفس الأكمام ، على غرار رسم الرجل السعودي في شكل رميها في الرأس.

– من اللباس الكويتي إلى فستان البحرين القريب منه ، نجد أن المرأة البحرينية لديها رباط عنق مفتوح و لها أزرار تغلقها ، بالإضافة إلى وجود “الجيب” المميز على الجانب الأيسر ، و لكن الرجل من غترة البحرين لا يرتفع عن كتفيه ، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية.

– في حين يبرز الزي الرسمي لسلطنة عمان ، حيث غادر الغترة التي تميز بقية دول الخليج ، التي ركزت على العديد من النقوش و المطرزات مع الأليلات المختلفة ، يمكن أن تكون ملفوفة أحيانًا بشال ذو ألوان زاهية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    زاهر الكملات
    2019-07-07 at 14:50

    اريد بشت مع جلبيه حبوه للعريس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *