الاساليب المستخدمة في تصميم النوتان

هناك العديد من أنواع الفنون الرائعة التي نراها و نستمتع بها ، و بشكل خاص فيما يتعلق بالرسم و التصميم ، و من بين أنواع الفنون ، ذلك الذي يعرف باسم فن النوتان ، فما هو فن النوتان و ما هي أشهر الأساليب المستخدمة في هذا الفن الشهير.

فن النوتان

– إن فن النوتان هو واحد من الفنون الأصلية القديمة و العريقة ، يعتمد هذا الفن في أصله على عنصر الضوء و الظلام ، حيث يتم وضع العنصرين بجوار بعضهم البعض من أجل العمل على تصميم الشكل ، و كان النوتان قد نشأ بشكل فعلي في القرن السابع الميلادي في اليابان و الصين ، و تم استخدامه على مر العصور و القرون، و كان يتدرج في الألوان.

– كما ان كلمة نوتان في أصلها هي كلمة يابانية ، تتكون تلك الكلمة من جزأين هامين و هما نو تعني الخافت أو الباهت ، بالإضافة إلى تان و هي تعني درجة الكثافة و الظلام و العمق ، و بالتالي فهي تعني التفاعل بين الضوء و الظلام ، كما أن الفنان الذي قام بتأسيس فن النوتات قد اهتم بالفنون الشرقية ، كما أنه قام بالدراسة في باريس ، حيث اهتم بدراسة الفن و تاريخه ، و اهتم أيضا بتصميم النوتان ، و في القرن العشرين الميلادي كانت تحتوي النوتان إلى نظام تعليمي جديد ، و كان نظام انتشر في الغرب فقط.

– كما أن الفنان ارثر ويسلي داو كان قد اهتم بفنون الشرق الأوسط ، و كان قد درس في باريس ، حيث درس التاريخ و المقارن و البنية التصويرية ، بالإضافة إلى أنه قام بتكوين اللوحات المختلفة لتلك الفنون ، و بالأخص اهتم بتصميم النوتان. و مع حلول القرن العشرين تحول النوتان إلى نظام تعليمي تكويني في الغرب ، و كان هذا الأمر من خلال الفنان ارثر و يسلي داو.

فن الضوء و فن النوتان

– و كما أوضحنا أن فن النوتان ما هو إلا فن للضوء ، و كان المؤلف ماهر راضي و هو مدرس بالمعهد العالمي للسينما و عمل كأستاذ بقسم التصوير و الاشرف على مختلف الأفلام السينمائية ، كما أنه عمل ضابط في وزارة الداخلية ، و كان له مختلف الخبرات العملية و الدراسات الأكاديمية قد اهتم بتعريف لغة الضوء ، و قام بتوضيح أنها الأسس العلمية التي يتم استخدامها من خلال مدير التصوير ، بالإضافة إلى مناهج البنائي الضوئي و التأثيرات الضوئية ، و ذلك من خلال الدراما الفنية.

– كما قد أوضح أن الضوء هو واحد من العناصر و العوامل الأساسية التي تساهم في تحقيق الضورة الضوئية ، و يتم الشكل الفني بها على المهارات المختلفة ، التي يتم من خلالها استخدام الضوء من أجل التعبير عن الموضوع بشكل واضح ، بالإضافة إلى أنه قام بتحديد عالم الجمال عنده على اساس تصنيفه للفنون و فن الضوء.

– و لكن أوضح المختصين أيضا أنه من أجل أن تتحقق الصورة الضوئية و من أجل أن تستوفي شروطها يجب أن يكون هناك أمرين وهم الجانب العلمي و الجانب الفني للضوء ، و عندما أيضا تستوفي الإضاءة الهدف الكمي و هو الهدف الذي من خلاله يتم توزيع الإضاءة بشكل مناسب ، حتى يكون هناك إحساس بالمكان و رسم للجو النفسي العام ، بالإضافة إلى متابعة الأهداف و الأعمال الدرامية و الفنية ، و أوضحوا أيضا أن عالم الضوء له وجهان ، الوجه المادي و الروحي ، و الوجه المادي هو الوجه الذي من خلاله نرى الأجسام و الكتل.

– بينما الوجه اللوحة فيتجاوز من خلاله الرؤية المادية للعين ، وتنتقل إلى رؤية الأحاسيس الخاصة بالإنسان ، و تلمس مشاعره أيضا ، و يكون هذا الأمر من خلال الاستخدام الأول للضوء حتى يتم التعبير عن الإنسان المصري في عهود الفراعنة القديمة التي من خلالها تم بناء تصور كامل للدين على اساس الضوء ، حيث كانوا يمثلونه و هو يصعد إلى السماء من خلال الأشعة كسلم ، أو من خلال ظهور الإله عبر الشمس التي كان يتم عبادتها في هذا الوقت.

استخدامات فن النوتان

كما يجب العلم أن فن النوتان يتم استخدامه في حالات الغموض و حالات التوتر ، بالإضافة إلى الضوء العلوي من خلاله يتم استخدام تصوير الشخصيات الشريرة و الضوء المنخفض مما يعني ضوء الجريمة ، و بالتالي فيوحي بالخوف و التوتر نتيجة لوجود ظلال على الحائط ، و يستخدم في أوقات أخرى للجبن و الخداع و الحيرة ، بينما اللون الأزرق في فن النوتان فهو يوحي بالخفة و الأجواء الخيالية ، بينما اللون الأرجواني فيميل إلى عالم الأحلام أو الحزن ، و اللون البني هو اللون المحافظ، بينما اللون الأسود فيرتبط بالموتى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *