جميع مشاكل علبة الكلتش

أصبحت السيارة الخاصة بنا اليوم هي الوسيلة الأساسية التي ننجز بها مهامنا اليومية ، مثل الذهاب على العمل وتوصيل ابنائنا على المدارس وغير ذلك من الأشياء التي ننجزها يومياً ، ولذلك فإن أي مشكلة تحدث في السيارة قد تعطل حياتنا بشكل كامل ، ويحرص عادت الكثير من الأشخاص أن يواظبوا على الصيانة الدورية لسياراتهم حتى لا يحدث لها أي عطل او مشكلة مفاجئة ، ومن هذه المشكلات التي قد تفاجئنا هي مشاكل ( علبة الكلتش ) وهي المسئولة عن توصيل أو فصل المحرك عن ( الفتيس ) ، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن هذه المشكلات ، وايضاً كيف يمكنك ملاحظة هذه الأشياء والعلامات التي تنبأك بهذه المشاكل.

المشكلة الأولى تعطل علبة الكلتش وعد قيامتها بوظيفتها

إذا لاحظت أنك عندما تقوم بعملية التعشيق وبمجرد أن ترفع قدمك عن الدواس يتوقف محرك السيارة تماماً ، او أن السيارة تندفع إلى الأمام بشكل مفاجئ تجعلك تهتز داخل السيارة ، فقد يكون وراء هذه العلامة عدد من المشكلات التي يجب عليك فحصها، وهي :

– من الممكن ان يكون هناك عدم انتظام في بطانة أسطوانة الدبرياج .
– قد يكون السبب وراء ذلك وجود شوائب أو اوساخ في علبة الكلتش مما جعل حركة الدبرياج غير منتظمة .
– عليك فحص تيل الأسطوانة الخاصة بالدبرياج لأنه قد تحتوي على بعض أثار التشحيم .
– قد يكون السبب في ذلك هو تأكل ررلمان البلي الموجود بالحدافة ، مما جعل عمود الإدارة لم يصبح على نفس استقامة عمود الكرنك .

المشكلة الثانية هي ظهور أصوات غريبة من الموتور عند تشغيل السيارة واختفاء هذا الصوت عند الضغط على بدال الدبرياج

إذا سمعت هذا الصوت يصدر من موتور سيارتك ، فقد يكون السبب وراء ذلك تلف ررلمان البلي الخاص بالدبرياج أو الخاص بعملية  عمود الفتيس .

المشكلة الثالثة هي أنك تجد صعوبة شديدة في تعشيق الفتيس عند جمع السرعات

إذا حدث معك ذلك فعليك فحص علبة الكلتش على الفور ، وذلك لأنه قد تكون هذه علامة على كسر أسطوانة الدبرياج ، او أن سلك الدبرياج قد يكون بحاجة إلى عمل رجلاش .

المشكلة الرابعة هي أن يحدث تذبذب في بدال الدبرياج ويختفي هذا التذبذب مع زيادة السرعة

إذا لاحظت أنك عندما تقوم بالضغط على بدال الدبرياج عند بتشغيل السيارة وتشعر بوجود ذبذبة في بدال الدبرياج ، وأن هذه التذبذب يزول كلما زادت سرعة السيارة ، فقد يكون السبب وراء ذلك وجود انحناء في شفة الجداف بعمود الكرنك ، وأن هذا الانحناء يستقم مع سرعة السيارة .

المشكلة الخامسة هي ظهور رعشة في جسم السيارة عند تشغيلها

قد يكون السبب وراء ظهور هذه المشكلة في سيارتك هي ضعف سوست أسطوانة الدبرياج ، وهناك أسباب أخرى مثل أن التيل غير مستوي مما يحدث هزه الرعشة ، وفي هذه الحالة عليك تغير الأسطوانة بأكملها .

المشكلة السادسة إذا كانت السيارة ترتفع من مكانها عندما تدور كما لو كانت متوقفة تماماً

إذا كانت سيارتك ترتفع من مكانها عند دورانها وكأنك تحاور دورانها وهي معشقة ، فقد يكون السبب وراء ذلك وجود التصاق أسطوانة الدبرياج بديسك الدبرياج ، وعادتاً يحدث ذلك بسبب عدم استخدام السيارة لفترة طويلة ، وغذا لاحظة هذه العلامة في سيارتك يمكنك علاجها عن طريق الضغط على الفرامل أثناء دوران السيارة ، فإذا كان هذا الالتصاق فقط بسبب عدم الاستخدام ، فمع تكرار هذه الطريقة سوف يفك هذا الالتصاق وتعود السيارة تعمل بشكل طبيعي ، ولكن إذا استمرت هذه الظاهرة فعليك زيارة مركز الصيانة للكشف عن العطل .

المشكلة السابعة إذا كنت تحتاج إلى عزم شديد في الضغط على البنزين عند دوران السيارة أو عندما تحاول صعود مطلع

إذا كانت سيارتك تظهر عليها هذه العلامات فقد تكون هذه العلامات تشير على وجود تأكل في تيل أسطوانة الدبرياج ، مما جعلها تعمل بقدرة أقل ولا تستطيع أن تجمع العزم بشكل طبيعي ، وقد يكون أيضاً السبب تجمع الزيوت على تيل الأسطوانة ، وفي هذه الحالة قد تحتاج على تغير التيل فقط ، ولكن هذه العطل سوف يتكرر بعد فترة زمنية قصيرة ، ولذلك ينصح المتخصصون في مجال ميكانيكا السيارات بتغير أسطوانة الدبرياج بأكملها .

وفي الأخير علينا تنبيهكم بأن ملاحظة العلامات التي تدل على وجود أي اعطال في السيارة لايجب ان نحلها بأنفسنا ، فكل ما ورد في هذا الموضوع فقط حتى نقوم بالحلول المؤقتة لمشكلات السيارة إذا كنا لا نمتلك الوقت للذهاب على مراكز الخدمة المتخصصة ، ولكن الأفضل بالتأكيد الذهاب إلى المتخصصون، فقد نعتقد أننا عالجنا المشكلة ولكن قد تكون هناك مشاكل أخرى لا نستطيع معرفتها بمفردها ، ولذلك ننصح دائماً بالمواظبة على عمل كشف دوري على السيارات حتى نتفادى أي مشكلة مفاجئة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابو سلمان
    2019-05-24 at 05:34

    السلام عليكم عندي مشكله الكلتش دعسته خفيفه ولما الكرر الدعس ولا ازيد دعسه البانزين تبدأ تثقل ولما احط رجلي على خفيف يهوي الكلتش ارجو افادتي 2004النترا قير عادي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *