اضرار القلاية الهوائية ” قلايات بدون زيت “

يفضل معظم الناس الأطعمة المقلية لمذاقها الشهي ، ولعل أكثر الأطعمة المقلية المستهلكة عالمياً هي البطاطا المقلية ، كما يفضل الكبار وصغار شرائح اللحوم والدجاج المقلية في الزيت ، فالأطعمة المقلية لا يختلف على مذاقها وقرشمتها أحد ، إلا أن هذه الأطعمة تشكل خطر كبير على صحة الكبار والصغار ، ويزداد تأثيرها على صحة القلب والشرايين ، فاستخدام زيوت القلي يعد أمر كارثي على الصعيد الصحي للإنسان ، ويزيد فرص الإصابة بأمراض السمنة والقلب والشرايين .

مع التقدم العلمي وثورة التكنولوجيا الصناعية التي قدمت لنا العديد من البدائل التي يعتبرها غالبية الناس صحية نتيجة لتفادي الاستخدام المستمر للزيوت هو القلايات الهوائية التي التي يمكنها قلي الأطعمة بدون الحاجة للزيت بشكل كبير حيث تعتمد على الهواء الساخن في قلي وتسوية أنواع الطعام المختلفة ، مما جعلها بديل صحي عند الحاجة لعمل نظام غذائي صحي للأسرة يجنبها الكثير من الأمراض المستقبلية ، وتم اصدار العديد من الماركات للقلايات الهوائية ، ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على اضرار هذه القلايات ، والتقنيات المعتمدة عليها .

خصائص القلايات الهوائية

-يمكننا القول أن التقنية التي تعتمد عليها القلايات الهوائية في قلي وتسوية الطعام هي تقنية توزيع الهواء الساخن .

-هناك بعض الماركات التي يمكنها تصنيع القلاية بشكل يجعلها كقطعة ديكور في المطبخ ، ويتم تصنيعها بشكل غير مبالغ فيه بحيث يمكن وضعها في أي مكان ، ويمكن أن تنقسم لقسمين قسم علوي يحتوي على مروحة وجهاز التسخين ، والدرج السفلي الذي يستخدم لوضع الطعام المراد قليه ، أو العكس .

-هناك بعض الماركات يمكنها تقديم منتجها بنافذة شفافة لمراقبة الطعام أثناء قليه ، وماركات أخرى لا توفر هذا الخيار .

– تحتوي جميع القلايات الهوائية علة مفتاح لضبط درجة الحرارة ، وتتراوح درجات الحرارة من 80:200 درجة مئوية .

مميزات القلايات الهوائية

-عدم الاعتماد على الزيوت المهدرجة والضارة بالصحة في قلي الطعام فملعقة زيت واحدة تكفي لقلي كميات كبيرة من الأطعمة على حسب حجم القلاية .

-وجود تصميمات كثيرة وألوان كثيرة تتناسب مع جميع الأذواق .

– توافر تقنية جرس التنبيه عند الانتهاء من قلي الأطعمة بالضبط اليدوي .

– سهولة تنظيفها .

-بعض الماركات توفر كتيبات مع كل قلاية تحتوي على بعض الوصفات التي يمكن تجربتها بالقلاية .

عيوب القلايات الهوائية

-صغر حجم الجزء المخصص للطعام ، حيث لا يمكنها تقديم أطعمة مقلية لعائلة كبيرة مرة واحدة .

– أفضل ما يمكن أن تقدمه القلاية الهوائية هو البطاطا المقلية ، وباقي الأطعمة تتغير نكهتها عن الطرق التقليدية المستخدمة للزيت ، لكنها تظل خيار صحي بدلاً من كميات الزيوت الكبيرة .

– بعض الماركات لا تقدم تقنية النافذة الشفافة لمراقبة الأطعمة أثناء قليها .

-تتميز القلايات الهوائية بأسعار مرتفعة لا يمكن لكل الناس شرائها .

-تستغرق الكثير من الوقت للحصول على تسوية جيدة للطعام .

اضرار القلايات الهوائية

على الرغم من أنها تقلل الاستهلاك من الزيوت الضارة التي تضر بالصحة ، إلا أن الأطعمة التي تقدمها لا زالت أطعمة مقلية ، وعلى الرغم من أن القلايات الهوائية تقدم أطعمة دهونها وسعراتها أقل من الأطعمة المقلية بالطرق التقليدية والتي يتم استخدام كميات كبيرة من الدهون فيها فيمكن القول أنه صحية بعض الشئ ، حيث أن تناول الأطعمة المقلية بدهون كثيرة يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض كمرض السكري من الدرجة الثانية ، وارتفاع ضغط الدم ،.

ويجب الحرص من تناول الأطعمة المقلية سواءً بالقلايات الهوائية ، أو بالطرق التقليدية ، حيث أكدت بعض الدراسات على أن تناول الأطعمة المقلية بصفة مستمرة يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، كسرطان الفم ، والرئة ، والبروستاتا ، بالإضافة لزيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية ، والأزمات القلبية الناتجة عن تصلب الشرايين .

قد تكون المقلايات الهوائية أفضل بكثير من القلي التقليدي لكن يجب عدم الإفراط في استخدامها ، والحد منها في حالة التعرض لأي ظروف صحية ، فكما سبق وذكرنا لاتزال تقدم أطعمة مقلية ولكنها منخفضة الدهون بنسبة كبيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *