عبارات و كلام عن الاعتماد على النفس

حيث ان النجاح في الحياة له اسس واضحة، اولها وفي مقدمتها الاعتماد على الله وتقواه، ثم الاعتماد على الذات وعدم الاعتماد او الاتكال على الاخرين، ونجد انه امر الاعتماد على النفس امر تشارك فيه جهات عديدة مثل الاسرة، والمؤسسات التعليمية، وكذلك الاصدقاء، الا ان اعتماد الشخص على نفسه لا يعني الابتعاد عن الجماعة.

حكم في الاعتماد على النفس

ـ الوحدة هي فقر النفس أما العزلة فهي ثراءها. ( ماي ساترون ).

ـ حين تستبد كآبة ثقيلة بالنفس التي صارت من المحن في ظلام ، تأتي الذكريات فتنعش النفس وتحييها، مثلها كمثل تلك القطرات من الندى التي تضعها رطوبة المساء على الأزهار بعد نهار خانق ، فتبعث الحياة في هذه الأوراق الحزينة التي كادت تمحوها الشمس المحرقة. ( فيودور دوستويفسكي ).

ـ ن تستبد كآبة ثقيلة بالنفس التي صارت من المحن في ظلام ، تأتي الذكريات فتنعش النفس وتحييها، مثلها كمثل تلك القطرات من الندى التي تضعها رطوبة المساء على الأزهار بعد نهار خانق ، فتبعث الحياة في هذه الأوراق الحزينة التي كادت تمحوها الشمس المحرقة. (فيودور دوستويفسكي ).

ـ أعتقد أن لكل فتاةٍ رشدَين يثبت أحدهما بالسّن ، ويثبت الآخر بالزواج ، ولو أن عانساً ماتت في سنّ الخمسين لوجب أن يُقال : ماتت نصف قاصر ! ولعلّ هذا من حكمة الشريعة في اعتبار المرأة نصف الرجل ، فالزوج على هذا هو تمام رشد الفتاة بالغةً ما بلغت. –(مصطفى صادق الرافعي ).

ـ حين يخبرونك عن جهاد النفس الحقيقي ، أخبرهم أن أصدق جهاد هو قدرتك على أن تبقي هذا القلب نقياً صالحاً للحياة الآدمية بعد كل تلك المفاجآت والعثرات والانكسارات والهزائم. ( نجيب محفوظ ).

ـ ان لي نفسا خسيسة وفكرا منحطا ، ولكن اسأل أي إنسان منحط ، بل اسأل أي وغد حقير أهو يفضل أن يتعامل مع وغد من نوعه أم هو يؤثر أن يتعامل مع إنسان يتمتع بكمال النفس وعظمة القلب؟ لسوف يجيبك بأنه يفضل الثانية ، هنا إنما تنتصر الفضيلة. (فيودور دوستويفسكي ).

ـ كن صبوراً مع نفسك ، زد خبراتك ومهاراتك ، لا يوجد أعظم من الاستثمار في النفس. (إبراهيم الفقي ).

ـ العقل البشري قوة من قوى النفس لا يُستهان بها ( ابن سينا ).

ـ  نحن أُمّة أراد الله لها العِزّة. ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

ـ  والله لو علمت أن شرب الماء يثلم مروءتي ما شربته طول حياتي. ( الامام الشافعي ).

شعر في الاعتماد على النفس

ـ قال لرافعي في الاعتماد على النفس

المــرء يُمنى بالرجـــــا واليــــــاس  … ويضيع بينهما ضعيف البــــاسِ

فإذا عزمت فلا تـــكــن متــــــرددا … فسدَ الهوا بتردّدِ الأنفـــــــــاسِ

وإذا استعنتَ فبالتجارب إنهــــــــا … للنفس كالأضراس للأضـــــراسِ

وعلامَ ترجو الناس في الأمر الذي … يعنيك أنت ، وأنت بعض الناسِ؟

النفس قوس والعزيمــــة سهمــــها … فارْمِ الرّجا من هذه الأقــــــواسِ

وأضئ حياتك بالمعارف إنّـمـــــــا … هي في ظلام العمر كالنبـــراسَ

واجعل أساس النفس حبّ الله إذ ….  لا خير في بيت بغيــــر أســــاس

احاديث تحث على الاعتماد على النفس

ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- (لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وَجْهَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ ) رواه البخاري.

ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ما أكل العبد طعاماً أحب إلى الله من كدِّ يَدِهِ ومن بات كالاً من عمله بات مغفوراً له ).

ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )

ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لاَ يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا وَلاَ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ وَلاَ دَابَّةٌ وَلاَ شيء إِلاَّ كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ) رواه مسلم

ـ  صافح رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم رجلاً فوجد يد الرجل خشنة من آثار العمل اليدوي فقال عليه السلام: “هذه يد يحبها الله ورسوله.

ـ  عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها ).

عن أبي عبد الله الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأن يأخذ أحدثكم أحبُلةُ ثم يأتي الجبل ، فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها، فيكف الله بها وجههُ، خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه)) رواه البخاري.

ـ وعن أبي هُريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأن يحتطب أحدكم حُزمة على ظهره، خير له من أن يسأل أحداً، فليعطيه أو يمنعهُ) متفق عليه.

ـ حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطيه العطاء فيقول : أعطه من هو أفقر مني فيقول له الرسول عليه الصلاة والسلام : خذه؛ إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه، فتموله فإن شئت كله، وإن شئت تصدق به، وما لا فلا تتبعه نفسك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *