بحث كامل عن فن النوتان

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 28 فبراير 2019 , 22:11

فن النوتان، يعتبر فن النوتان أحد الفنون القديمة، والتي ظهرت في القرن السابع الميلادين وأول ظهورها كانت في اليابان والصين، وأصبح فن النوتان يورث من جيل الى اخر حتى وصل بالتطور الى يومنا هذا.

ما هي أصل تسمية النوتان 

يعود تسمية فن النوتان الى كلمتين، واحدة منهم هي no وتعني الخافت او الباهت، والجزء الاخر من الاسم تعني tan وهي تعني درجة الظلام والعمق، وهو عبارة عن التفاعل بين الضوء والظلام.

وقد كان اول من أسس فن النوتان هو الفنان الكبير ارثر ويسلس، وهو كان مهتم كثيرا بفنون الشرق، وقد درس في باريس عن تاريخ الفن وكان فن النوتان واحد من تلك الفنون التي درسها، حتى انه في القرن العشرين تم تحويل فن النوتان ليصبح نظام تعليمي تم تكوينه في الغرب من خلال الفنان ارثر.

فن الضوء وفن النوتان 

من المعروف ان فن النوتان هو أحد اهم فنون الضوء، وقد أوضح لنا أستاذ ماهر راضي، وهو مدرس في المعهد العالمي للسينما، وأيضا يعمل كأستاذ في قسم التصوير والاشراف على عدد مختلف من الأفلام السينمائية، وقد كانت له عدد كبير من الخبرات المتنوعة والدراسات الاكاديمية التي كانت لها اهتمام كبير بتعريف ما هي لغة الضوء، وقد أوضح لنا الأستاذ بعض الأسس العلمية التي تم استخدام فن الضوء وأيضا التأثيرات الضوئية.

وقد قال لنا ان الضوء هو عبارة عن واحد من اهم العناصر والعوامل الأساسية والتي تساهم في تحقيق الصورة الضوئية بشكلها النهائي، ويعتمد الشكل الفني بها على عدد كبير من المهارات المتبعة، ومن خلال تلك الخبرات المختلفة يتم من خلالها استخدام الضوء، ويتم من خلالها التعبير عن أي موضوع مراد التحدث عنه بشكل واضح ومفهوم، كما انه أحد الفنون الرائعة التي يتم تصنيفها على انها فن راقي.

وقد أوضح كثيرا بعض المختصين، انه من اجل تحقيق الصورة الضوئية السليمة والواضحة يجب ان يكون هناك عدة شروط يجب تحقيقها قبل ذلك، فيجب ان تعتمد على امرين اساسين، وهما الجانب العلمي والجانب الفني للضوء، عند تحقيق الشرطين يكون قد تم تحقيق الإضاءة من الهدف الكمين ويعتبر الهدف الكمي هو الذي من خلاله يتم توزيع تلك الإضاءة بكل اشكالها المناسبة، ومن خلاله يمكنك ان تجد ان هناك إحساس كبير بالمكان وأيضا يمكنك تجسيد للجو النفسي العام، كما انه من خلال ذلك الفن الرائع يمكنك تجسيد الكثير من الاعمال الدرامية والاعمال الفنية من خلاله، كما قال الخبراء أيضا ان فن الضوء له وجهان واحد منهم الوجه الرمادي والوجه الروحي، ويعتبر الوجه الرمادي هو الوجه الذي من خلاله يمكن ان نرى كل الاجسام والكتل.

ما هي استخدامات فن النوتان 

عادة ما يتم استخدام فن النوتان في الكثير من الحالات الغامضة وأيضا في حالات التوتر، كما انه يتم استخدام الضوء العلوي، والذي من خلاله يتم استخدام التصوير وأيضا الشخصيات الشريرة، اما عن الضوء المنخفض فهو يعني ضوء الجريمة، وهو الضوء الذي يوحي بالخوف وأيضا التوتر وهو ينتج عن وجود الظلال على الحوائط، كما انه يتم استخدامه في كثير من الاوقات الأخرى للتعبير عن الجبن والخداع وأيضا في التعبير عن الحيرة.

كما ان اللون الأزرق في فن النوتان يوحى الى الخفة وأيضا الأجواء الخيالية، واللون الارجواني في فن النوتان، فهو يدل الى عالم الاحلام او التعبير عن الحزن وغيرها من المشاعر، واللون البني أيضا هو اللون المحافظ في هذا النوع من الفنون، اما عن لون الموت فهو اللون الأسود.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق