اجراءات الزواج في السعودية للاجانب

إن الزواج هو احد الشرائع السماوية التي أحلها الله عز وجل لنا ، و يجب أن يتم تسهيلها و عدم التعسير بها ، حيث أنها السبب في تعمير الكون ، و في إطار تلك العملية و من أجل تسهيل رصد عقود الزواج إلى المقيمين في السعودية ، و من أجل تخفيف عمليات الذهاب للمحاكم لهم ، أصبح هناك تخفيف في تلك العملية ، و تمثل التخفيف في إمكانية عمل العقد أو فسخه من خلال محكمة الأحوال الشخصية بالرياض ، و التي اتاحت تطبيق خدمة الزواج للمقيمين في المنازل دون الحاجة إلى الذهاب لمأذون أو موثقين ، و تلك الأمور التقليدية المتعارف عليها.

كما أوضحت محكمة الأحوال الشخصية بالرياض أنها المحكمة الأولى التي تقوم بتقديم تلك الخدمة إلى المقيمين بها ، و أنها سوف تتخلى عن النظام التقليدي القديم ، و الذي يؤكد على جميع المقيمين بها أن يقوموا بإجراء أو فسخ عقود الزواج بشكل رسمي ، و ذلك على العكس من المواطنين في جميع دول العالم.

الأوراق المطلوبة لإتمام الزواج للأجانب بالمملكة

– أصل من جواز السفر ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول.
– أصل جواز السفر للزوجة ، صورتان من الجواز ، إقامة سارية المفعول.
– أربعة من الصور الشخصية لكل من الزواج و الزوجة.
– أصل جواز السفر للوالي الشرعي ، بالإضافة إلى أصل جواز السفر في حال كون الزوجة لم يسبق لها الزواج.
– أصل من شهادة الطلاق في حالة أن الزوجة مطلقة ، عدد 2 صورة من الجواز للمطلقات.
– تقرير طبي يتم استخراجه في الفترة التي قبل الزوج ، و الذي يؤكد خلو الزوج و الزوجة من مختلف الأمراض مثل الجنون و العتة و الايدز.
– عدد 2 من الشهود بالإضافة إلى أصل من مستندات إثبات الشخصية و صورة لهم.
– يتم كتابة بعض الإقرارات.

الإجراءات المطلوبة من الزوجة عند زواج غير السعوديين

– إقرار من الوالي بأن الموكلة بكر و لم يسبق الزواج لها.
– إقرار من المطلقة أن زوجها لم يراجعها منذ طلاقه و لم تتزوج من غيره.
– إقرار من الأرملة بأن الزوجة لم تتزوج بعد وفاة زوجها.

الإجراءات المطلوبة من الزوج عند زواج غير السعوديين

– إقرار من الزوج الأعزب أنه غير متزوج و ليس يوجد بعصمته أي زوجة أخرى ، و إقرار من الزوج المتزوج بأنه متزوج و يذكر اسم زوجته بالكامل ، بالإضافة إلى عنوانها بشكل تفصيلي.

– العمل على سداد الرسوم المطلوبة و المقررة ، و التي تتمثل في 300 ريال ، و ذلك في حال الصداق المسمى ، و تزداد النسبة وفقا لما يتم ذكره في المقدم و المؤخر.

– و بعد الانتهاء من تقديم المستندات المختلفة يتم الاتصال بالقنصلية ، و الهدف هو تحديد تاريخ الزواج ، حيث تبدأ الإجراءات في الثانية عشر ظهرا من خلال مقر القنصلية بحضور جميع الأطراف السابق ذكرهم.

أنظمة الزواج في المملكة العربية السعودية

– هناك بعض من الأنواع الخاصة بالزواج في السعودية و على رأسهم زواج السعوديين ، و يكون هذا الزواج عندما يكون الزوجان سعوديان ، و يكون إجراء عقد الزواج لدى المأذون ، و لكن بعدما يتأكد المأذون من توافر الشروط و الأركان ، بالإضافة إلى توفر التقرير الطبي الساري المفعول و مدة صلاحية هذا التقرير تكون ستة أشهر فقط.

– بالإضافة إلى زواج السعودية من وافدة من مواليد السعودية ، و من أم سعودية و أب غير سعودي ، و يكون الأمر من خلال موافقة خطية من كفيل المخطوبة ، بالإضافة إلى صورة من إقامة المخطوبة الوافدة و صورة من شهادة ميلادها ، بالإضافة إلى صورة من أم المخطوبة و طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج إلى المحكمة العامة.

– و يوجد أيضا بيان بالمطلوب لزواج السعودي من الخليجية أو العكس زواج خليجي من سعودية ، حيث يقوم المواطنين من الدولة الاخرى غير المملكة  ، بإحضار موافقة من الوزارة الخاصة بهم ، بالإضافة إلى موافقة من سفارتهم على الزواج ، و طلب مقدم من الخاطب ، بالإضافة إلى صورة من البطاقة للخاطب السعودي ، و صورة من المخطوبة أو دفتر العائلة ، و يتم تقديم صور شخصية لكل من الطرفين من أجل التقرير الطبي.

– و قد تم العمل على تصنيف هذه التصنيفات الخاصة بالزواج بغرض العمل على تخفيف العبء على المتزوجين ، و هذا الأمر يعتبر تصنيقات توفر الراحة و الترتيبات اللازمة لكافة الفئات المتعايشة بالمملكة من سعوديين و غير سعوديين و غيرها ، و عند الزواج يتم تجهيز الوثائق الخاصة بالزواج و التقدم بها للجهة المعنية من اجل اتمام الزواج على اساس تلك النصوص المقترحة مسبقا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *