طريقة تراكتنبيرج للحساب

- -

لابد وأن تكون قد تعرضت يومًا ما ولا زلت تتعرض حتى الآن إلى موقف تضطر فيه إلى أن تقوم بعملية حسابية ما دون اللجوء إلى الورقة والقلم ، وحتى دون التمكن من توفر الآلة الحاسبة معك عند شرائك مستلزمات منزلك أو غرضًا خاصًا بك أو حتى مساعدتك لشخص آخر في حساب عملية شراء أو بيع ، الآن يمكنك حل أي مسألة حسابية في لمح البصر ودون الحاجة إلى استخدام الورقة والقلم أو جهاز الآلة الحاسبة سواء كنت تستخدم علم الرياضيات في حياتك العملية أو حياتك الخاصة ، بواسطة بعض القواعد والعمليات السريعة التي تقوم بها في ذهنك تستطيع حل أي مسألة حسابية بسرعة وبطريقة صحيحة ، ولكن بعد تدريبك لذهنك على استخدام هذه القواعد والمبادئ.

تعريف طريقة تراكتنبيرج للحساب و نشأتها 

– طريقة تراكتنبيرج الحسابية أو طريقة الحساب الذهني السريع هي طريقة رياضية مبتكرة علميًا لتسهيل إجراء العمليات الحسابية بشكل ذهني بحت ، دون الحاجة لأي مساعدات خارجية مثل الورقة والقلم أو حتى استخدام الآلات الحاسبة ، وذلك عن طريق تدريب للعقل على مجموعة مبادئ حسابية تمكنه فيما بعد من حل أي مسألة رياضية تلقائيًا وفي وقت قصير جدًا.

– ابتكرت طريقة الحساب الذهني من قبل العالم الرياضي و المهندس اليهودي جاكو تراكتنبيرج الروسي الجنسية أثناء تواجده في معسكر الاعتقال النازي ، و ذلك في محاولة منه لتدريب ذهنه  والمحافظة عليه أثناء فترة وجوده بالمعسكر.

السيرة الذاتية الخاصة بمبتكر الحساب الذهني 

– جاكو تراكتنبيرج عالم رياضي يهودي الديانة روسي الجنسية ولد في 17 يونيو عام 1888 م وتوفي عام 1953 م عن عمر يناهز خمسة وستون عامًا.

– ولد جاكو في أوديسا بالإمبراطورية الروسية آنذاك والتي هي أوكرانيا حاليًا.
– التحق جاكو بمعهد هندسة التعدين بسانت بطرسبرغ و تخرج من المعهد مع مرتبة الشرف العليا.
-عمل جاكو كمهندس في مصنع الأسلحة في مدينة أوبوخوف ، أصبح كبيرًا للمهندسين وهو لا يزال في العشرينات من عمره وكان مسئولا عن احد عشر ألف رجل .

– كلف من قبل الحكومة القيصرية بالقيام بالإشراف على تكوين أسطول متطور.
– كان جاكو من دعاة السلام و معاداته للحروب والقتال رغم تواجده في موقع قيادي لإنتاج الأسلحة القيصرية.
– عام 1917 م عقب الثورة الروسية ، هرب جاكو إلى جمهورية فايمار حيث قام بانتقاد السياسة النازية و تم سجنه في معسكر نازي عقب الحرب العالمية الثانية حيث كان موعد ولادة طريقته الرياضية الذهنية و قد فر لاحقًا إلى سويسرا.

أهمية تعلم طريقة تراكتنبيرج للحساب 

– إن تعلم طريقة تراكتنبيرج للحساب له أهمية كبيرة وخصوصًا التعلم المبكر لهذه الطريقة الرياضية.
– تعلم طريقة الحساب الذهني هي شيء ضروري في تعلم علوم الرياضيات والحساب.
– لتسهيل العمليات الحسابية و توفير الوقت لإتمامها.
– تعزيز ثقة المتعلم في نفسه و خصوصًا الطلاب الصغار في السن.
– تنمية الاعتماد على النفس و عدم الحاجة للمساعدات الخارجية .
تقوية الذاكرة.
– تنمية القدرة على التفكير التأملي.
– تعزيز مهارات التحليل و الفهم و الاستنتاج.
– تقوية القدرة على التركيز السماعي.
– تنمية الذكاء العقلي للفرد خاصة في المراحل المبكرة من عمره.

مجموعة من مبادئ طريقة تراكتنبيرج للحساب 

لتتمكن من إتقان تعلم طريقة الحساب الذهني السريع عليك بالتدرب على مجموعة من المبادئ الخاصة بهذه الطريقة ومنها:

مبدأ تصور العملية الحسابية ذهنيًا:يقوم هذا المبدأ على تخيل صورة ذهنية للأرقام و خطوات العملية الحسابية داخل الذهن.

مبدأ الجمع و الطرح من اليسار إلى اليمين: في هذا المبدأ تقوم بجمع أو طرح الأعداد من الخانة اليسرى أولًا ، ثم الخانة اليمنى مثال : عند جمع الرقمين 43+52 تتم عملية الجمع كالآتي

– نقوم بجمع الخانة اليسرى اولًا  5+4 = 9 و يوضع الناتج في خانة العشرات.
– ثم نقوم بجمع الخانة اليمنى 2+3 = 5 و نضع الناتج في خانة الآحاد فتصبح النتيجة 95.

مبدأ تحديد الأصفار المتشابهة: في هذا المبدأ تقوم بتحديد الأصفار المتشابهة بين الرقمين المطلوب جمعهم أو طرحهم أو ضربهم أو قسمتهم ، و من ثم إهمالها لحين إتمام العملية الحسابية ، مثال: عند طرح 150 – 70 نقوم باستبعاد الصفر المشترك فتصبح المسألة هي 5-7 = 8 ومن ثم نقوم بإعادة الصفر إلى الناتج في خانة الآحاد فيصبح 80 فتكون المسألة 150-70=80 .

مبدأ الضرب في 9 : في هذا المبدأ نستخدم أيدينا في تطبيق جدول ضرب العدد 9 مثال : 9*6 نقوم بإظهار 6 أصابع من أيدينا فتكون خمسة أصابع في اليد اليمنى ، و إصبع واحد في اليد اليسرى ، في وضع انبساط ، الآن نقوم بإحصاء عدد الأصابع التي تسبق الرقم 6 فتكون خمسة أصابع ، يتم كتابة الرقم خمسة في الخانة اليسرى للناتج ، ثم نقوم بإحصاء عدد الأصابع التي تلي الرقم 6 في اليد اليسرى فنجدها 4 أصابع ، نقوم بتدوين الرقم 4 في الخانة اليمنى للناتج فيصبح 54 فتكون المسألة 6*9 = 54 ، و هكذا يمكن تطبيق الطريقة في عدد من العمليات الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *