معلومات وصور عن ” طائر الباز “

حيث ان طائر الباز يطلق عليه الباز الجوال، أو ملك الطيور، وهو من الطيور الجارحة لها ذيل طويل وحاسة بصره قوية جدا، وهو من فصيلة الصقور اللاحمة، وهو يعتبر صياد ماهر لأنه يطير عاليا، ويعيش في الغابات، فهو يحلق عاليا فوق قمم الجبال العالية، وكذلك فوق الاشجار العالية، حيث ان عنده القدرة على رؤية فريسته بوضوح ويقوم بمطاردتها بسرعة كبيرة.

معلومات عن طائر الباز

يعتبر طائر الباز من اضخم وأقوى صقور اروبا وذلك لان هيئته انيقة وتحليقه الفخم وله سلوك نبيل، فهو يعرف باسم امير الجو.

ونجد انه وبفضل بنيته الخاصة التي تعتبر آية من آيات صنع الخال عز وجل، فله حنكة في تقنيات الطيران وله السبق في السرعة والتحليق عن باقي فصيلته، حيث تبلغ سرعته 300كم في الساعة.

وعظام طائر الباز تكون عبارة عن مستودعات لتخزين الاكسجين والتي تعمل على مساعدة رئتيه وكذلك تساعد على تخفيف وزنه.

كما ان عينين بمثابة تليسكوب او مقراب لأنه يمكن ان يرى فريسته حتى من  مسافة كيلو متر، وعلى رغم انه يطلق عليه القناص الا انه لا يفترس الا للعيش ليس اكثر من ذلك.

وبالرغم من كل ما سبق الا انه يمكن ان يرودها صاحبها فتظهر له المودة والولاء، ولكن عندما يتم اطلاقه ليحلق في السماء يشعر انه بكامل حريته الحقة.

كما ان يعتبر اصغر انواع طائر الباز لا يزيد حجمه على حجم ابي الحناء، ويكون اكبره لا يزيد عن حجم العقاب.

وان طائر الباز ورفيقته لا يقوما بالافتراس والاصطياد مع، ولكن يتبادلان الفريسة المقتولة وهو ان يقوم احداهما برمي الفريسة لرفيقه اثناء الطيران .

ان عينين الباز منفصلتان عن بعضهما حيث انه يستطيع ان يقوم بالتركيز في عدة المواقع في ان واحد، وبالتالي انتشار مجال الرؤية له.

أنواع طائر الباز

حيث ان لطائر الباز انواع كثيرة ومنها:

ـ الباز صاحب الذيل القصير ( Buteo brachyurous ).

ـ الباز الكبير الأسود ( Buteogallus urubitinga ).

ـ الباز ذو اللون الحديدي ( Buteo regalis  ).

ـ الباز ذو اللون الابيض ( Leucopternis albicollis ).

ـ الباز ذو الذيل الابيض ( Buteo albicaudatus  ).

ـ الباز ذو الذيل الاحمر ( Buteo jamaicensis ).

غذاء طائر الباز

حيثان طائر الباز من الطيور اللاحمة، ويكون بصره الحاد القوي، الذي يرى في غسق الليل كما يرى في وضح النهار.

ويكون غذاؤه عبارة عن مجموعة من الأطعمة التي يكون منها، الثدييات الصغيرة، وكذلك الزواحف والحشرات والطيور.

كما ان غذاؤه يتنوع  حسب الموسم  أو الوقت من العام، ولكن يكون غذائه الرئيسي هو القوارض والفئران والارانب البرية، والسناجب والعصافير، والخفافيش والثعابين وكذلك الاسماك.

طائر الباز والوحدة

حيث ان طائر الباز يفضل الوحدة وذلك بصورة كبيرة، ولذلك فهو يقوم بالمحافظة بمستوى طيرانه ابتعادا عن الارض وعن اقرب الحيوانات اليه بحيث تكون المسافة لا تقل على ثلاثة اميال.

فهو من عشاق العزلة، وهو يقوم بالمقاتلة والقتال حتى يكون وحيدا ويحصل على العزلة.

وكل هذا كان مع بداية ظهور طائر الباز، وذلك لأنه قام بخوض المعارك مع الطيور الاخرى وذلك لمجرد اقتحامهم عزلته، وقاموا بتخطي الثلاثة اميال المحددة، وظل هذا حتى ايقنت باقي الطيور طبيعة طائر الباز وسايرته في ذلك.

حيث انه يعيش وسط جماعة متكونة من عائلته فقط، ويكون ذلك في مناطق لا يمكن الوصول اليها، ولكن نجد ان هذه العائلة سرعان ما تتفكك بسبب بلوغ اولادها.

طائر الباز ودورة الحياة

نجد ان طائر الباز يكون التكاثر في عائلته طوال العام، وهو يكون خلال شهر واحد، فأنثى الباز تضع اربع بيضات تحافظ عليهم حتى ينتهي الشهر وتفقس هذه البيضات ويخر الباز على شكل كتاكيت صغيرة ويكون لونها فاتح لحد ما.

وبعد شهر من وجود كتاكيت الباز يكون الطائر الصغير قادر على الطيران وكذلك على ممارسة حياته الطبيعية، ويكون عمره لا يزيد على خمس سنوات.

ويكون ذلك عند نجاته من القطط الجبلية التي تآكله وهو صغير، فهو طعام اساسي لهذه القطط، ونجد ان القطط الجبلية لا تعتبر السبب الرئيسية لانقراض طائر الباز.

أسباب انقراض طائر الباز

حيث انه ومع بداية القرن العشرين نجد ان طائر الباز بدأ في الانقراض وان اعداده بدأت في تناقص .

وكان في بداية الامر الكل يعتقد ان القطط الجبلية هي السبب الرئيسي في انقراض وقلة اعداد طائر الباز، لكونها الطعام الرئيسي لهذه القطط.

الا ان الامر اتضح ان هناك اسباب اخرى تهدد بانقراض الباز، حيث ان هذا الطائر يقوم بالتغذية على  الاغذية المتبقية او بعض الحيوانات التي يكون غذائها  الاغذية المتبقية مثل الفئران وكل هذا مرشوش بمبيد حشري امريكي اسمه دي دي إي

حيث ان هذا المبيد عندما يدخل بطن طائر الباز يؤدي للتسمم ولكنه يكون بعيد المدى، ونجده يأثر على الانجاب وكذلك هشاشة العظام ، الذي يؤدي لموت صغار طائر الباز، وبالتالي تهديد الباز بالانقراض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *