مراحل دورة حياة الفراشة

الفراشات، تعتبر الفراشات واحدة من أفضل أنواع الحشرات التي يمكن ان نجدها بشكل كبير في الأراضي الخضراء، وفي الغابات والحدائق، كما اننا يمكن ان نجد أنواع منها في الصحراء، وتتميز الفراشات بأجنحتها الكبيرة التي لا توجد في باقي الحشرات الاخرى، وتكون تلك الاجنحة المميزة تحتوي على عدد من الألوان الرائعة التي تلفت الانظار، ونجد ان تلك الفراشات يختلف كل نوع عن الاخر، ولكنهم يشتركون في شيء واحد فقط وهو مراحل دورة الحياة، والتي تاخذ حوالي من أسبوع الى سنة كاملة حتى تكتمل نموها ويتم تحديد تلك المدة على حسب نوع الفراشة، فما هي مراحل نمو  الفراشات.

حياة الفراشات 

عادة ما نجد الفراشات تعيش في الأماكن التي يكثر بها الزرع مثل الحدائق والغابات وغيرها من الأماكن، ولكن نجد أيضا ان هناك أنواع من الفراشات موجودة في الصحراء وفي الأماكن الباردة، فكل فراشة تختلف عن الاخرى، فكل منها لها نمط حياة مختلف ومسكن مختلف وكما ان احجامها أيضا مختلفة، والوانها، فيمكن ان نجد فراشة واحدة تحتوي على عدد كبير من الألوان التي صبغت اجنحتها نتيجة افراز عدد من الصبغات المختلفة، ولكن لاكتمال دورة حياتها لابد من ان الفراشات تمر بأربعة مراحل في حياتها، وهي البيضة، واليرقة، والشرنقة، والفراشة، وتكون في تلك المرحلة قد اكتمل نموها بشكل كامل.

ما هي مراحل حياة الفراشة 

1_ البيضة 

هي اول مرحلة في حياة الفراشة، حيث ان انثى الفراشة تنتج عدد كبير من البويضات صغيرة الحجم، ويكون اغلب تلك البويضات على شكل بيضاوي مميز او حتى مستدير، ويتم وضع تلك البويضات على أوراق الأشجار والازهار وأيضا النباتات، او انها تقوم بوضع تلك البويضات في أماكن أخرى قريبة منها.

2_ اليرقة 

هي ثاني مرحلة من مراحل النمو حيث ان اليرقة تخرج من البويضة وتكون في تلك المرحلة لونها اسود، ويتم تغيير اللون بشكل تدريجي الى ابيض بعد حوالي مرور أسبوعين من خروجها من البويضة، ثم تاخذ مدة من الوقت حوالي خمس أسابيع حتى تكتمل عملية النمو بشكل كامل، في تلك المرحلة تتغذى على أوراق أشجار التوت، فورق التوت يحتوي على كثير من المكونات الهامة لاكتمال عملية النمو بشكل سليم.

في تلك المرحلة تكون الفراسة لديها حساسية كبيرة من اللمس مثلا او الضوء ودرجة الحرارة، كما انها تمتلك حاسة شم قوية للغاية في تلك المرحلة.

ثم تمر بمرحل أخرى وهي تعرف باسم الانسلاخ، حيث ان اليرقة في تلك الفترة تقوم بالانسلاخ وتخلع جلدها، وتستمر بتلك العملية حتى اكتمال عملية النمو وصولا الى مرحلة البلوغ، حتى تصل الى حجمها المثالي فتقوم عندئذ بالبدء في عملية التشرنق، في تلك المرحلة تقوم اليرقة بالصوم بشكل كامل، فهي تمتنع عن تناول أي اكل ويكون صدرها ورأسها مرفوعين الى اعلى، ويكون ذلك حتى تستطيع ان تقوم بخع جلدها وتصبح يرقة بشكل كامل لها لون يميل الى البني الفاتح.

3_ الشرنقة 

تعتبر عملية الشرنقة هي احد المراحل الانتقالية التي تمر بها الفراشة في حياتها، فتكون في تلك المرحلة على شكل بيضاوي تشبه كثيرا حبة البرتقال الصغيرة، ويكون لونها بني فاتح، وعند اكتمال تلك المرحلة تقوم باختيار مكان مناسب لها حتى تعيش فيه، ومن هنا تبدا الفراشة بإنتاج خيوط الحرير الطبيعية بواسطة فمها، وتقوم بذلك حتى تمكن من غزل شرنقتها، فالشرنقة تتكون من عملية لف خيوط الحرير مع بعضها البعض حول جسدها، تلك العملية عادة ما تاخذ حوالي ثلاث أيام وفي بعض الأوقات تصل الى عشرين يوم، كما ان اليرقة في تلك الفترة تقوم بتحريك راسها الى الخلف والى الامام حوالي 300.000 مرة، حتى ان لنها يصبح في تلك المرحلة اصفر ذهبي.

4_ الفراشة 

ان الفراشة تتشكل بشكل كبير داخل الشرنقة، وتقوم في تلك المرحلة بإنتاج سائل يعمل على اذابة كل خيوط الحرير التي نسجتها، وبعدها تقوم الفراشة بالخروج من الجزء الامامي من الشرنقة، وعادة ما تقوم الفراشة بالخروج في الصباح، فهي تقوم بإخراج راسها أولا ثم صدرها وبعدها بطنها، وعادة ما يكون جسدها رطبا عند الخروج، ويكون قد تكون لديها اجنحتها ولكنها عادة ما تكون عاجزة عن الطيران، وهي الان أصبحت فراشة مكتملة النمو تستطيع ان تقوم بالطيران بعد وقت قصير من خروجها.

معلومات عن الفراشة 

1_ يصل عدد الفراشات الى حوالي عشرين ألف نوع من أنواع الفراشات.

2_ أكبر نوع من أنواع الفراشات هي ذكر فراشة جناح طائر الملكة الكسندرا، وهي توجد في غينيا، فهي من أكبر أنواع الفراشات حيث يصل طول جناحها الى حوالي ثمانية وعشرين سنتيمترا.

3_ أصغر فراشة في العالم تعرف باسم، القزمة الزرقاء الغربية، وهي عادة ما نجدها في أمريكا الشمالية، حيث ان طول جناحها يصل الى سنتيمترا واحدا.

4_ أعداء الفراش كثيرون ولكن اخطرهم الطيور والحشرات، وعادة ما تحمي الفراشة نفسها من خلال الوانها التي تحتمي بها بين أوراق الأشجار والزهور.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *