قصة النعجة دولي

ظهرت في الفترات الأخيرة العديد من التطورات العلمية والتكنولوجية التي تسببت في اختلاف العلم والحياة بشكل كبير، فقد تطور العلم وتطورت التكنولوجيا، كما ظهرت أيضا العديد من الأبحاث العلمية والعديد من الانجازات المختلفة لكل الأبحاث، ولكن تلك الأمور لم تفيد سوى الإنسان، حيث ساهمت في التخلص من مختلف الأمراض، ونتيجة لهذا التطور العلمي الذي قد ظهرت في الفترات الأخيرة ظهر أيضا الاستنساخ، وعلى الرغم من أن الكثير لم يعلم ما هو الاستنساخ ولكنه مصطلح منتشر بين العلماء والمكتشفين والخبراء والمختصين، فما هو الاستنساخ وما هي فوائده وما هي أهم تطبيقاته، فكل تلك الأسئلة سوف نقوم اليوم بالإجابة عنها من خلال التعرف على قصة النعجة دولي التي كانت واحدة من نتائج الاستنساخ.

النعجة دوللي

تعد النعجة دولي هي الحيوان الثدي الاول الذي تم استنساخه من خلايا جسمية طبيعية، وتم استنساخه في معهد روزلين بجامعة إدنبرة، وذلك في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، حيث ولدت تلك النعجة في عام 1996 واشتهرت بأنها الحيوان الأول الذي تم استنساخه من خلايا حيوان آخر بالغ.

وكان هذا النبأ قد انتشر في مختلف وسائل الإعلام ولكن لم يهتم به سوى المختصين في المعاهد البحثية المتخصصة، وكان معهد الأبحاث الاسكتلندي قد أكد هذا الخبر، ولكن المعهد أيضا هو من اتخذ القرار قتل النعجة المريضة حيث كانت قد أصحابها مرض صدري خطير وأصبح المرض في حالة متدهورة، وكانت في هذا الوقت في عمر الست سنوات، وتم قتلها من خلال اسلوب القتل الرحيم، وأصبحت هي النعجة الأشهر في العالم حيث ولدت في الخامس من يوليو لعام 1996، وقد تم الاعلان عنها بعد مرور سنة ونصف في عام 1997.

تشريح جثة النعجة دوللي

وكان المختصين قد أوضحوا أن النعجة في طبيعتها تعيش بين 11 و12 عام، كما أن الإصابة بالأمراض الصدرية المختلفة هو أمر طبيعي بين النعاج، وأكد الدكتور هاري جريفين من المعهد المختص أن الجثة سوف يتم تشريحها بشكل كامل، وأنه سوف يقوم بإصدار أي من النتائج المثيرة بشكل أولي، كما أن الإعلان عن موت النعجة كان أمر غير طبيعي وتسبب في اختلاف كبير بين العلماء في العالم. حيث من الطبيعي أن تعيش النعجة بشكل أكبر وبالأخص يعدم اتطور العالم وتطورت التكنولوجيا الخاصة بالاستنساخ، وكان الانجاز ثد أثار جدلا كبيرا حولها.

وكان الدكتور الكبير باتريك ديكسون المختص بالكتابة في اخلاقيات الاستنساخ البشري قد تحدث عن عملية الاستنساخ البشري وأكد أن طبيعة النفوخ في النعجة دولي يكون لها ردود فعل كبيرة على الإمكانية الخاصة بالاستنساخ الذي يمكن أن يتم على طفل أدمي.

كما قال البروفيسور ريتشارد جاردنر وهو رئيس الجمعية الملكية للأبحاث في الخلايا الجذعية أنه لابد في البداية من انتظار نتائج تشريح الجثة الخاصة بالنعجة من أجل التوصل إلى السبب الذي أدى إلى موتها بالشكل المبكر، وكان السبب هو وجود قصور في الاستنساخ، حيث كانت تلك هي التجربة الأولى، ومن المفترض أن يتم التعلم منها حتى تتحسن القضية فيما بعد. وقد تم وضع جثة النعجة دوللي في متحف اسكتلندا الوطني في ادنبره.

خطوات عملية الاستنساخ

في البداية يتم اخذ خلية جسمية Somatic cell وذلك من خلال اللغة المتخصصة، ويتم وضعها في أطباق زجاجية، كما يتم معاملة تلك الخلايا من خلال معاملة خاصة، وذلك حتى تصبح أنويتها صالحة للاستخدام وذلك من أجل توجيه عملية التكوين الجنيني.

يتم أخذ بويضة ovum ويتم نزع نواتها الحاملة للفات الوراثية.

يتم استخدام الشحنات الكهربائية من أجل العمل على ادماج الخلية الجسمية مع البويضة، وذلك بمثابة عملية الاخصاب، وتكون النتيجة لهذا الأمر بويضة مخصبة.

يتم زرع البويضة المخصبة في قناة البيض، وذلك لمدة ستة أيام، والهدف من هذا الأمر هو الحصول على عملية التفلج الخاصة بالانقسام الخلوي بشكل تضاعفي، وتعد تلك المدة هي الكافية

عملية نقل الأجنة، وتلك العملية تتم من خلال غرسهم في الأرحام الخاصة بالحيوانات للأمهات البديلة، ومن المفترض أن تكتمل الأجنة في نموها حتى يحين وقت الولادة.

فوائد الاستنساخ

يتم زيادة أعداد الحيوانات التي من المفترض أن تنقرض في وقت ما
يمكن أن يتم استنساخ حيوانات معدلة جينيا، وهذا الأمر يفيد الانسان
يمكن أن يتم الاستفادة من الاستنساخ في نقل الأعضاء

أضرار الاستنساخ

على الرغم من الفوائد العديدة المختلفة التي ينتج عنها الاستنساخ إلا أنها تتسبب أيضا في بعض السلبيات والتي من أهمها:

يؤدي الاستنساخ إلى ولادة مختلف الأجنة المشوهة أو الأجنة القصيرة في العمر، وهذا الأمر بسبب ان الخلايا التي يتم اخذها من الكائن الأصلي يكون عمرها كبير بشكل ملحوظ، كما أن الكائن المستنسخ يكون عمره بنفس عمر الكائن الاصلي.

أن الاستنساخ يعمل على وقوع خلل في مبدأ الأمومة والأبوة، حيث أن الحيوان المستنسخ لا يكون لديه أب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *