افضل انواع الغراء للبلاستيك

هناك أنواع عديدة من البلاستيك والعديد من أنواع الغراء، ويمكن أن يؤدي اختيار التركيبة الخاطئة إلى وجود رابطة ضعيفة، وفي حالات نادرة يؤدي ذلك إلى تلف الكائن الذي تعتزم إصلاحه. تابع القراءة لمعرفة كيفية تحديد الغراء الصحيح للبلاستيك، ثم اتبع هذه الخطوات لإعطاء البلاستيك الخاص بك أفضل فرصة للربط الدائم بجسم آخر، ويشمل تعليمات لاختيار المادة اللاصقة المناسبة في هذه الحالة .

اختيار الغراء المناسب

1- ابحث عن رمز إعادة التدوير، وتتطلب أنواع مختلفة من البلاستيك الغراء مختلفة، وإن أسهل طريقة لتعريف النوع هي البحث عن رمز إعادة التدوير على البلاستيك نفسه أو الملصق أو العبوة التي جاء بها الكائن، وهذا الرمز عبارة عن مثلث يتكون من ثلاثة أسهم، ويحتوي على رقم أو حرف أو كلاهما داخل أو تحت المثلث، وتعلم كيفية لصق البلاستيك اللاصق بالعلامة 6، ويشير رمز إعادة التدوير المحتوي على 6 أو PS إلى نوع البلاستيك، ومن الأفضل لصقها باستخدام غراء بولي (يسمى أيضا الأسمنت البلاستيكي)، أو غراء بلاستيك متخصص مثل لوكستيت إيبوكسي بلاستيك بايندر أو سوبر فيول بلاستيك فيوجن، والمواد اللاصقة الأخرى هي الايبوكسي .

2- حدد غراءا مخصصا للبلاستيك الذي تم وضع علامة عليه 2 أو 4 أو 5، وإذا كانت المادة الخاصة بك مصنفة حسب 2 أو 4 أو 5 أو HDPE أو LDPE أو PP أو UMHW ، يكون لديك نوع من “البولي إيثيلين” أو “البولي بروبيلين”، وهذه المواد البلاستيكية أكثر صعوبة في الصمغ وستحتاج إلى البحث عن منتج معين يسمي هذه الأنواع على ملصقه، مثل نظام ربط البلاستيك لوكتايت أو سكوتش ويلد DP 8010 .

3- ﻗﻢ ﺑاﺗﺨﺎذ اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﺒﻼﺳﺘﻴﻚ اﻟﻤﻤﻴﺰة ﺑﺎﻟﺮﻗﻢ 7 أو 9، وإن اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻤﻨﻮﻃﺔ اﻟﻤﻤﻴﺰة 7 أو ﻧﻮع ABS اﻟﻤﻌﻠﻢ 9 ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﺸﻴﺮ إﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺗﻴﻨﺎت اﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻴﺔ، ﻣﻊ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺤﺮوف اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻴﺮ إﻟﻰ أﻧﻮاع ﻓﺮﻋﻴﺔ، وأفضل رهان على لصقها هو الايبوكسي .

4- حاول تحديد نوع البلاستيك بطرق أخرى، وإذا لم يكن هناك نظام قابل لإعادة التدوير، وقد تحتاج إلى تخمين أي نوع من أنواع البلاستيك قبل أن تتمكن من اختيار الغراء، وإليك دليل لمساعدتك في إنجاز هذه المهمة، ومصنوعة ليغو الطوب من نوع من البلاستيك يسمى “ABS” ، وأفضل لصقها باستخدام الاسمنت الايبوكسي، سوف يعمل أيضا الأسمنت المذيب ABS  ولكن قد يغير شكل سطح المادة.

5- الزجاج المقلد أو اللعب الرخيصة، وهي حالات القرص المضغوط، وتكون هشة مماثلة، وغالبا ما يكون من البلاستيك الشفاف وعادة ما يكون “البوليسترين” ويمكن لصقها باستخدام عدد من المواد اللاصقة، وللحصول على أفضل النتائج استخدم أسمنت بولي أو غراء تم الإعلان عنه من أجل ربط البلاستيك .

6- صمغ الغراء والبلاستيك الصلب في زجاجات ودلاء وصناديق وحاويات غذائية تستخدم منتجا يعلن على وجه التحديد القدرة على ربط “البولي إيثيلين” و “البولي بروبيلين”، ومن المستحيل اختيار الغراء من خلال معظم الطرق العادية لذلك لا تفترض أن المنتج المسمى “للبلاستيك” سيعمل ما لم يذكر على وجه التحديد “البولي إيثيلين” أو “البولي بروبيلين” .

7- القيام بمزيد من البحث إذا كان اللصق من البلاستيك إلى مادة أخرى، وإذا كنت تلصق البلاستيك بالخشب أو المعدن أو الزجاج أو حتى نوع مختلف من البلاستيك، فستحتاج إلى الالتزام بإجراء المزيد من الأبحاث، وإذا لم تتمكن من العثور على إجابة عبر الإنترنت أو عن طريق سؤال خبير ماهر، فانتقل إلى متجر الأجهزة وابحث عن كل ماركة من المواد اللاصقة التي حددت أنك تستطيع استخدامها باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، ويجب أن تخبرك العبوة عن المواد التي يمكن غراءها على البلاستيك .

8- إذا لم تكن متأكدا من الاستخدام فحاول اختبار مادة لاصقة باستخدام مواد خردة من نفس النوع، أو في ركن غير مزعج من الجسم يحتاج إلى اللصق .

لصق البلاستيك بالغراء

1- إزالة الشحوم من البلاستيك، اغسلها بالصابون، واستخدم منظف بلاستيك متخصص، أو نقع البلاستيك في كحول الأيزوبروبيل لتنظيفه، واجعله يجف تماما، وتجنب لمس القطعة بيديك العاريتين بعد ذلك لتقليل بقايا الزيت .

2- رمل السطح المراد لصقه، باختصار رمل البلاستيك مع 120-200 حصى الصنفرة لخلق سطح خشن لربط الغراء، وسوف يعمل أيضا صوف الفولاذ أو قماش الصنفرة، ولكن تذكر أنه لا يحتاج إلا لفرك لفترة وجيزة .

3- امزج مكوني الغراء معا وإذا لزم الأمر “إيبوكسي” من جزأين يتطلب مكونين ليتم مزجهما معا لتنشيط المادة اللاصقة، اقرأ التعليمات الموجودة على الحاوية بعناية، حيث أن هناك العديد من أنواع الايبوكسي وكل منها يتطلب نسبة معينة من المكونين، ويمكن استخدام بعضها لعدة ساعات بعد الخلط، في حين أن البعض الآخر يتطلب التطبيق في غضون بضع دقائق .

4- انظر اختيار الغراء لمعرفة أي نوع من الغراء لاستخدام، ويمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت لا تستخدم لاصقة من جزأين، وقم بتطبيق الغراء على كل من الاسطح، واستخدم فرشاة صغيرة لتطبيق طبقة متساوية من المادة اللاصقة على السطوح حيث سيتم إرفاقها بالنسبة للقطع الصغيرة، مثل قطعة مكسورة على نموذج بلاستيكي، ويمكنك استخدام طرف إبرة بدلا من ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *