افضل طريقة لتجليد الكتب بالكرتون

تجليد الكتب من الأمور التي يحتاجها الكثير من الأشخاص منهم هواة قراءة الكتب الوقية الذين يفضلون قراءة الكتب ولمسها عن قراءتها عبر الانترنت ، ويرغبون في الحفاظ على الكتاب من للتمزق ، ومنهم طلبة المدارس الذين يستخدمون الدفاتر الورقية والكتب في دراستهم، وترغب الأمهات في الحفاظ على هذه الكتب من التلف والحفاظ على غلافها الخارجي نظيفا .

ويوجد العديد من الطرق والمواد التي يمكن الاستعانة بها في تجليد الكتب المدرسية ، ومن أهم هذه المواد هو الكرتون ، حيث يمتاز الكرتون بمتانته وصلابته وجودته العالية في الحفاظ على الكتب بصورة جيدة .

 طريقة تجليد الكتب بالكرتون

يتم إحضار جميع الخامات اللازمة للتجليد وهي عبارة عن :

كرتون مقوى بألوانٍ مختلفة
ومقص

لاصق شفاف.
غراء،

ورق تجليد شفاف لوضعه فوق الكرتون لحفظه لأطول فترةٍ ممكنة.

طريقة التجليد

يتم قص ألواح الكرتون المقوى حتى يكون مقاسه مناسباً لمقاس غلاف الكتاب المرغوب تجليده.
توضع مادة الغراء على اطراف الكرتون من الداخل .

يتم تجليد الكتب بالكرتون من جميع النواحي بطريقةٍ مرتبة
يمكن أيضا تبديل الغراء بشريط لاصق شفاف، بعد ذلك يوضع على الكرتون ملصقات لكتابة الاسم والمادة العلمية.

طريقة مختلفة لتجليد الكتب بالكرتون

هناك طريقة أخرى لتجليد الكتب بالكرتون وذلك عن طريق استخدام آلات متخصصة، حيث يتم وضع الكتاب في آلة ، تقوم هذه الآلة بخياطة أوراق الكتاب ، باستخدام الياف قطنية او صناعية .

حيث يتم وضع طبقة من مادة الغراء على الغلاف الخارجي للكتاب ، ثم يتم وضع الكتاب في آلة خاصة ، تقوم بكبس الكتاب بشدة حتى يلتصق الغلاف بالكرتون بطريقة جيدة، حتى تكون أوراق الكتاب متماسكة معاً لا تتعرض للتلف مع كثرة الاستخدام.

يُمكن اختيار لون الكرتون المستخدم في تجليد الكتاب حسب الرغبة ، كما يُمكن استخدام ورق تجليد شفاف ووضعه على الكرتون للتأكيد عل الحفاظ عليه

يمكن أيضا استخدام كرتون تغليف الهدايا أو ورق الحائط في تجليد الكتب، حيث يتميز هذا الكرتون بجماله ومتانته واختلاف الوانه وأشكاله ، كما أنه رخيص السعر ، ويمكن الحصول عليه في أي وقت، ويمتاز أيضا بحفاظه على الكتاب جيدا .

يمكن أيضا استخدام الكربون في تزيين الكتاب بعد تجليده بطرق مختلفة باستخدام بعض الأغراض القديمة المتوفرة في المنزل .
مثل بناطيل الجينز القديمة التالفة ، ثم يقص منها الجينز على شكل مستطيلات صغيرة ، ثم يلصق على الكتاب بعد تجليده حيث يوضع على شكل جيب صغير توضع فيه الأوراق المهمة والكرتون داخل الكتاب .

وهناك طريقة أخرى لتزيين الكتاب بعد تجليده، مثل وضع رسومات وزخارف مختلفة ، حتى يصبح شكلها جذاب .
كما يمكن استخدام الألوان في رسم رسومات على الكرتون من الخارج ، او كتابة اسم صاحب الكتاب واسم الكتاب بطريقة جميلة .

تغليف الكتاب بالكرتون بطريقة سهلة وغير مكلفة

يتم استخدام مشبك الأوراق في تجميع أوراق الكتاب وضبطها.

هناك أيضا نوع آخر من المشابك يمكن استخدامه حتى لا تتحرك الأوراق أبدا .
تستخدم مادة لاصقة أو غراء في لصق للأوراق من الأسفل ثم تترك حتى تجف المادة اللاصقة .

يتم إحضار ورق الكرتون المقوى ثم يوضع على الغلاف الخارجي للكتاب ويقص بنفس المقاس ويتم تغليف الكتاب من الاتجاهين ثم يستخدم لاصق بلاستيكي ويلصق على الغلاف الكارتون .

طرق أخرى لتجليد الكتب بمواد مختلفة

الطريقة الأولى

يتم استخدام الجلاد الشفاف اللاصق سهل الاستخدام ويمكن الحصول عليه من المكتبات، ويتم اختيار الألوان المناسبة حسب الرغبة

الفكرة الثانية

استخدام ورق الخرائط أو الورق الشفاف أو في تجليد الكتب ، وخصوصا كتب مادة الدراسات الاجتماعية أو الكتب الجغرافية والعلمية حيث أن الخرائط ترتبط بالجغرافيا ثم يتم ووضع ملصق باسم صاحب الكتاب وتخصصه واسم الكتاب عليه

الفكرة الثالثة

يمكن استخدام حقائب الهدايا المتوفرة في المنزل واختيار الحقائب ذات الألوان والأشكال الجذابة والمناسبة لشكل الكتاب خصوصا للأطفال، ثم تقص الحقيبة على مقاس الكتاب وحتى تصبح ورق مناسب لتجليد الكتاب مثل أوراق القص واللصق ، ثم يلزق على الكتاب باستخدام مادة لاصقة مثل الغراء او اللزق البلاستيكي .

الفكرة الرابعة

يمكن أيضًا الاستفادة من الحقائب الورقية الخاصة بالمحلات او المولان المتوفرة في المنزل من شراء الملابس ، ثم تقلب على وجهها الآخر وتقص حتى تصبح مستطيلة الشكل وتستخدم في التغليف ، كما يمكن رسم بعض الأشكال عليها أو وضع بعض الملصقات الملونة أو لصق بعض الرسومات و الأعمال الفنية عليها باستخدام القص واللصق عند تغليف كتب الأطفال .

الفكرة الخامسة

شراء ورق تغليف الهدايا بألوانه وأشكاله المختلفة من المكتبات، ثم يستخدم في تجليد الكتاب ويكتب عليه اسم الكتاب واسم صاحب الكتاب .

الطريقة السادسة

يمكن أيضا استغلال بقايا ورق الحائط بأشكاله وزخارفه المتنوعة في تجليد الكتب.

الطريقة السابعة

استخدام جيوب البنطلونات او الملابس الجينز القديمة ، عن طريق قص جيوبها والاحتفاظ بها ثم توضع الكتب داخل الجيب وتوضع معها الأغراض المكتبية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *