طريقة عمل العدس الاصفر

العدس من الأطعمة المفضلة لدى العديد من الأشخاص و خاصة في فصل الشتاء ، و يمكن أن يتم إعداده من خلال وصفات عدة ، و له فوائد كثيرة للجسم .

إعداد شوربة العدس 

العدس بالشعرية 

المكونات : نصف كيلو عدس أصفر ، و حبتا بصل مقطعتان لشرائح ، و حبة جزر مقطعة لشرائح ، و ثلاثة فصوص ثوم ، و عود كرات ، و نصف كوب شعرية ، و ملعقة صغيرة ملح ، و ملعقة كمون مطحون ، و ملعقة بهارات مشكلة ، و ملعقتان من زيت نباتي ، و لتر و نصف ماء .

طريقة التحضير : في البداية يتم تسخين كمية الزيت في قدر عميق للطبخ ، و نضع فوقه البصل ، و الثوم ، و الجزر ، و الكرات ، و نقلب المكونات لمدة ثلاث دقائق حتى تتشوح الخضار ، و تذبل قليلاً ، ثم نضيف العدس للخضار ، و نشوحه معه لدقائق ، ثم نضع فوقه البهارات ، و الملح ، و نعاود تقليب المكونات حتى تتسمك معاً .

– و بعد ذلك نصب كمية الماء على العدس ، و نحرك المكونات ، ثم نغطي القدر و نتركه لمدة خمس عشرة دقيقة حتى ينضج العدس تماماً ، و نضرب العدس بواسطة مضرب كهربائي حتى تهرس مكوناته تماماً ، و يتكون لدينا خليط ناعم ، و كثيف ، و نسخن كمية من الزيت في مقلاة ، ثم نشوح به الشعرية حتى تأخذ اللون الأشقر الذهبي ، و نضيف الشعرية للعدس ، و نقلب المكونات ، ثم نتركها لمدة عشر دقائق حتى تنضج ، و نقدم شوربة العدس مع الخبز المحمص العادي ، أو الخبز بالثوم .

العدس بالشعرية و الزعفران

المكونات : كوب عدس أصفر ، و كوب شعرية ، و بصلة مقطعة شرائح ، و خمسة فصوص ثوم ، و ثلاثة حبات بصل مقلي مكعب مرق الدجاج ، و نصف ملعقة كبيرة شطة ، و نصف ملعقة كمون مطحون ، و ملعقة صغيرة بودرة الزعفران ، و حبتا بندورة مقطعتان لشرائح ، و ملعقتان كبيرتان من الزيت ، و نصف لتر ماء .

طريقة التحضير : نسلق العدس في كمية الماء ، نضيف لماء السلق البندورة ، و البصل ، و الثوم ، و نقوم بتحريك المكونات و نتركها لمدة دقيقتين حتى تبدأ بالغليان ، و نقوم بوضع البهارات كاملة ، و نعاود التقليب من جديد ، و نغطي القدر و نتركه لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تغلي مكوناته ، و تنضج معاً .

– و بعد ذلك نقوم بتسخين الزيت قي المقلاة ، و نحمر بها الشعرية حتى نحصل على اللون الذهبي ، و نضيف الشعرية للعدس ، و نقلب المكونات حتى تتجانس ، ثم نتركها مدة عشر دقائق حتى تنضج الشعرية ، و يتكون لدينا خليط كثيف ، غليظ القوام ، و نصب العدس بالشعرية في وعاء الخلاط ، ثم نضربه على سرعة متوسطة ، حتى يهرس الخليط ، و يصبح ناعماً جداً ، و نغرف العدس في أطباق التقديم ، ثم نزينه بشرائح البصل المقلية .

فوائد شوربة العدس الأصفر

– شوربة العدس هي أكلة شتوية مشهورة جداً في العالم العربي بأكمله ، و تعود أصولها إلى منطقة بلاد الشام ، حيث تحضر كطبق جانبي مع العديد من الوجبات الدسمة ، و خاصة خلال أيام شهر رمضان الكريم ، كما تحتوي شوربة العدس على البروتين النباتي الضروري لصحة جسم الإنسان ، كما تحتوي شوربة العدس على عدداً من الفيتامينات أهمها فيتامين ب المركب ، و فيتامين أ ، كما أن محتواها من الكالسيوم ، و البوتاسيوم ، و الحديد ، و جعلها وجبة مثالية خصوصاً للمرضى بعد العمليات الجراحية ، و الأطفال في عمر السنة ، و ما فوق .

– و من الفوائد الأخرى للعدس الأصفر أنه يعالج الإمساك ، و ذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية بنسب عالية ، كما أنه يدر البول فهو يحمي من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم المزمن ، و يحمي من فقر الدم بسبب وجود العناصر الغذائية الضرورية التي تلبي حاجات الجسم ، كما أنه مفيد لمرضى الكبد والأمعاء والمصابين بالسمنة لأن العدس يحتوي على سعرات حرارية قليلة .

– يمكن أن يقدم العدس الأصفر مع الخبز الأسمر أو الشوفان كوجبة قيمة في برامج الحميات الغذائية الخاصة للمرضى أو من يتبعون برامج تخفيف الوزن ، و نستطيع أضافة اللحوم و الخضار لإضافة النكهه المميزة ، و ذلك لأنه بطبيعة الحال مكتمل القيمة الغذائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *