ما هي علامات الساعة الكبرى

- -

جعل لنا الله عز وجل عدة علامات نهتدى من خلالها على موعد اقتراب الساعة لعل الناس يرجعون إلى الله ويتوبون قبل ظهور علامات الساعة الكبرى، فبمجرد ظهور علامات الساعة الكبرى يغلق الله عز وجل باب التوبة أمام الناس ولا يظل أمامهم سوي انتظار الحساب وقيام الساعة، وعلى الرغم من عدم وجود نص صريح يجمع أو يوضح علامات الساعة الكبرى إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر لنا جميع تلك العلامات.

علامات الساعة الكبرى

تنقسم علامات الساعة الكبرى إلى قسمين القسم الأول علامات تظهر ويراها الشخص المؤمن فقط والقسم الثاني علامات تظهر في الأرض ويراها الشخص الكافر فقط.

العلامات التي يراها المؤمن

حيث تم ترتيب تلك العلامات وفقا لترتيبها مع الظهور وهي على النحو التالي

1- ظهور المسيح الدجال وقد أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أشهر علامات الساعة الكبرى هو ظهور المسيخ الدجال وقد ذكر الأمر من خلال العديد من الأحاديث التي نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- ثانيا نزول سيدنا عيسى عليه السلام من السماء إلى الأرض وهو النبي الذي لم يمت وإنما رفعه الله عز وجل إلى السماء وقد أكد لنا الرسول أيضا أن الساعة لن تقوم إلا بعد نزول عيسى إلى الأرض.

3- خروج يأجوج ومأجوج من مكانهم إلى الأرض ليفسدوا كل ما يمروا عليه من أراضي وأنهار، وتجدر الإشارة أن خروج يأجوج مأجوج على البشر في تلك الفترة سوف يكون بعد نزول سيدنا عيسى وخروج المهدي المنتظر وظهور المسيح الدجال، وسوف يظل المؤمنين من البشر مع سيدنا عيسى محتمين في جبل الطور حتى يقضى الله أمرة ويقضى على قومهم ويموتوا في مكانهم ويبعث الله المطر حتى يزيل الجثث من على الأرض وينبت مكانهم النبات.

4-  أن تطلع الشمس من المغرب وتغرب من المشرق وهي من العلامات التي ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال الأحاديث.

5- خروج دابة من الأرض تكلم الناس وسوف تظهر تلك الدابة في الأرض وهي معها عسى سيدنا موسى عليه السلام وخاتم سليمان عليه السلام، وما أن وجدت شخص مؤمن حتى وصعت في وجه نقطة بيضاء حتى يبيض وجه بها، والكافر تضع في وجهة نقطة سوداء مستخدمة خاتم سليمان ويسود وجه بها ويعرف الناس أنفسهم من وجوهم ويتحدثون مع بعض على أنه كافر أو مؤمن، وسوف تخبر الناس في وجوههم وتبشرهم هل هم من أجل الجنة أو من أهل النار.

6- الدخان وهي من علامات الساعة الكبرى المؤكدة وقد ورد حديث عن رسول الله عن ظهور الدخان في آخر الزمان كما ذكر الله عز وجل الدخان في سورة الدخان، وسوف يأخذ ذلك الدخان المؤمن مثل الزكمة والكافر وينتفخ حتى يخرج الدخان من كل مكان منه، وتجدر الإشارة أن الدخان من علامات تفشى الكفر والمعاصي والذنوب في الأرض فيملأ الأرض ومن عليها بالدخان عدت المؤمنين.

علامات لا يراها سوى الكافرون

وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك العلامات من خلال أحد أحاديثه النبوية، فيرى الشخص الكافر في نهاية الزمان ثلاثة أنواع من الخسوف خسوف في المشرق وخسف في المغرب وأخيرا خسف في جزيرة العرب، وعن العلامة الرابعة هو ظهور نار والتي سوف تخرج من المشرق أو من قعر عدن حتى تسوق الناس إلى المحشر واليوم العظيم.

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد

وقعت الكثير من علامات الساعة الصغرى التي تسبق تلك العلامات الكبرى حتى اليوم والتي من أهمها بعثة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ووفاة النبي ومن بعده الصحابة وانشقاق القمر والعديد من العلامات التي حدثت بينما يوجد العديد من العلامات الصغرى التي لم تظهر بعد والتي ستكون قبل العلامات الكبرى ومن بين تلك العلامات التي لم يظهرها الله عز وجل بعد ما يلي.

1- أن تعود الجزيرة العربية كما كانت عليه من قبل من جنات وأنهار وتغيير المناخ فهو من العلامات الصغرى التي لم تحدث حتى اليوم.

2- أن يحدث فائض كبير في المال حتى يخرج الشخص زكاة المال ولا يجد من يستحقها من البشر.

3- ظهور الهلال في بداية الشهر كما لو كان في اليوم الثاني أو الثالث بحجم أكبر.

4- أن يحدث الناس السباع والجماد.

5- أن ينحسر نهر الفرات عن جبل الذهب وهنا يجف نهر الفرات ويظهر ما يخفيه تحته من كنوز وذلك الكنز لم يتطلع عليه أحد حتى يومنا هذا.

6- أن تخرج المزيد من الكنوز من الأرض ومن كثرة الأموال والكنوز في الأرض سوف يتركها الناس أكواما على الأرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نورالدين
    2019-03-14 at 03:01

    السلام عليكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *