طريقة بذرة الكتان للتنحيف مع الزبادي

يعد نبات الكتان واحد من النباتات العلمية التي تنتمي إلى فصيلة الكتانيات، ويصل الارتفاع الخاص به إلى 120 سم، كما أن له ساق نحيلة، بالإضافة إلى أن له العديد من الاوراق المتبادلة وخضراء اللون، كما أن أزهاره زرقاء وتتكون من خمس بتلات، وله ثمار مستديرة وتكون دائما جافة، كما أن بذوره عندما تبتل تصبح لزجة، والموطن الأصلي لزراعة بذور الكتان في الهند، كما أنه واحد من أقدم المحاصيل في العالم، ويوجد العديد من الرسومات على مختلف المعابد والمقابر تعود إلى خمسة آلا عام، تؤكد تلك الرسومات أن الكتان كان يدخل في مختلف الصناعات منذ العصر الحجري القديم.

وفي القرن الثامن عشر كان الامبراطور الروماني مؤمن بالعديد من الخصائص الإيجابية والصحية الخاصة ببذور الكتان، وبالتالي فقام بإصدار العديد من القواعد والقوانين التي تلزم بتناوله من قبل رعاياه، كما أن العديد من الدراسات الحديثة أيضا قد أكدت مختلف الفوائد الصحية لبذور الكتان، كما أكدوا أنه يتم استخدامه في تغذية الدجاج البياض، وذلك من أجل أن يأتي البيض بحمض دهني عالي، كما أن بذور الكتان تحتوي على مختلف المكونات التي تفيد صحة الإنسان، وعلى رأسهم الحمض الدهني الأوميجا 3، كما تحتوي تلك البذور على مختلف المكونات المفيدة لصحة الإنسان، وعلى رأسها الحمض الدهني الأوميجا 3، بالإضافة إلى مركب الليغان ومختلف الألياف الغير ذائبة بالماء.

طريقة بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

تعد بذور الكتان حيث البذور التي تعمل على محاربة الوزن بشكل عام، وبالتالي فلها دور كبير في تنظيم عمليات الأيض المتعلقة بالدهون وترتبط أيضا بنسب الدهون في الجسم.

على الرغم من انتشار مختلف الطرق حول التخسيس من خلال تناول بذور الكتان إلا أن الطريقة الأفضل تظل من خلال تناوله كحبوب وليس زيوت، حيث يمكن أن يتم تناول بذور الكتان بعد طحنها ونقعها في الماء، ويكون هذا قبل الوجبات بشكل مباشر، فتلك الخلطة لها دور كبير في سد الشهية.

ولكن الأفضل هو طحن بذور الكتان بكميات كبيرة وحفظها في مكان جاف، ويجب أن يكون المكان بعيدا عن الحرارة والضوء، والهدف من هذا الأمر هو حمايتها من الأكسدة. كما ينصح عدم تناول بذور الكتان الغير ناضجة، حيث يكون بها خواص سامة.

فوائد بذور الكتان بشكل عام

تعمل على الوقاية من مختلف أنواع السرطان، وذلك نتيجة لما تحتوي عليه من نسب كبيرة وعالية من الأوميجا 3، وهو الحمض القادر على تحويل مختلف الأورام السرطانية، كما ثبت أيضا أن بذور الكتان لها دور كبير في الوقاية من سرطان الثدي، بالإضافة إلى أنه هناك مختلف الألياف في البذور الكتانية، تعمل تلك البذور على المساعدة في البكتيريا النافعة بالقولون، مما يساهم في إفراز مواد مختلفة تعمل على حماية القولون وخلاياه، وبالتالي فلبذور الكتان دور كبير في الوقاية من سرطان القولون.

تساهم بذور الكتان أيضا بالحماية الكبيرة للقلب، وذلك نتيجة لما تحتوي عليه من أوميجا 3، بالإضافة إلى مختلف الأحماض الأمينية التي تعمل كنوع من أنواع مضاد الالتهاب، كما أنه يعمل كمنظم لضربات القلب، وبالتالي فيمنع تصلب الشرايين، كما أنه يمنع التصاق خلايا الدم البيضاء، مما يجعل الخلايا بعيدة عن البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

تساهم بذور الكتان أيضا في التقليل من آثار وأعراض انقطاع الطمث التي تكون لدى النساء، والتي منها مختلف الالتهابات الساخنة والمغص، كما تساعد بذور الكتان أيضا في عملية تقليل نسب الكولسترول في الدم، وذلك لما يحتوي عليه من بذور وألياف قابلة للذوبان، كما أن لها القدرة على حجز الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساهم في منع وصول الدم لها.

استخدامات بذور الكتان

تستخدم ألياف ساق نبات الكتان في صناعة الأقمشة، كما يستخدم في صناعة شبكات الصيد والأوراق ومختلف المواد الغازلة
تستخدم أيضا في صناعة السجائر والورق ذات الجودة العالية

تستخدم في صناعة المواد الغازلة بالإضافة إلى صناعة الخيوط والمفروشات

جميع الزيوت التي تستخرج من بذور الكتان يتم استخدامها في صناعة أنواع الدهان المختلفة بالإضافة إلى الورنيش، كما يتم استخدامها في أحبار الطابعة والصابون، ويستخدم أيضا كمادة حافظة للأخشاب.

نصائح عند تناول بذور الكتان

أكدت مختلف الدراسات والإحصائيات أن تناول بذور الكتان أفضل بكثير من تناول زيت البذور، وذلك نتيجة لتناول جميع المكونات بشكل مباشر

تتمثل الجرعة المثالية لتناول فوائد الكتان ملعقتين كبار بشكل يومي، ويتم تناولها مع الماء
من الأفضل العمل على طحن بذور الكتان قبل ان يتم استخدامها بشكل مباشر، كما يفضل حفظها كحبوب كاملة في أواني

وغلقها بشكل جيد، حتى يتم الحفاظ على الأحماض الدهنية التي بداخلها، ويكون الحفاظ عليها لمدة سنة، كما يمكن تجميدها
يفضل إضافة بذور الكتان المطحونة للخبز أو الزبادي أو العصائر والمشروبات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *