اغلى المعادن في العالم

أغلى المعادن في العالم ليسوا كما يظن أغلب الناس الذهب والفضة والألماس فبالرغم من أن الذهب والألماس يمكن تصنيفهم ضمن أغلى عشرة معادن في العالم إلا أنهم بالتأكيد ليسوا الأغلى على الإطلاق.

اغلى المعادن في العالم

1- الفرانسيوم Francium

بين كافة المعادن الطبيعية يعتبر الفرانسيوم المعدن الطبيعي الأغلى على الإطلاق حيث أن 100 جرام فقط من هذا المعدن يساوي مليارات الدولارات، وبالرغم من أن الفرانسيوم يتشكل بشكل طبيعي إلا أنه سريعاً ما يتحلل لدرجة أنه لا يمكن تجميعه للإستخدام، فيتم إنتاج عدد قليل للغاية من ذراته بشكل تجاري.

هذا المعدن تم إكتشافه للمرة الأولى من قبل مارغريت بيري Marguerite Perey عام 1939 بالمعهد الكوري في باريس Curie Institute، وفي الوقت الراهن يعد الفرانسيوم الفلز القلوي الأثقل على الإطلاق ولكنه الأقل إستقراراً كذلك من بين 101 عنصر أولي بالجدول الدوري للعناصر الكيميائية.

الفرانسيوم يتم إنتاجه بشكل طبيعي نتيجة لتفكك ألفا من الأكتينيوم بمعدن اليورانيوم، كما يتم تصنيعه عن طريق قصف الثوريوم بالبروتونات.

2- الكاليفورنيوم Californium

من بين كافة المعادن التي يمكن تصنيعها يعتبر هذا المعدن هو الأغلى على الإطلاق حيث أن سعر الجرام الواحد يتجاوز 3 مليون دولار وهذا السعر الباهظ نتيجة لندرة الكاليفورنيوم ومتانته الشديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المعدن تم إكتشافه للمرة الأولى سنة 1950 بولاية كاليفورنيا وبشكل أساسي يتم إستخدامه في الأبحاث وصناعة المعدات التي يتم إستخدامها في الصناعة البترولية.

3- الروديوم Rhodium

الروديوم الفضي الأبيض النقي يعتبر واحد من أغلى المعادن على الإطلاق فهو أغلى حتى من الذهب والفضة وإسمه هذا يرجع للكلمة اليونانية Rhodon والتي تعني الوردة، ومن الجدير بالذكر أن الروديوم تم إكتشافه للمرة الأولى سنة 1803 من قبل العالم الكيميائي الإنجليزي ويليام هايد ويلستون.

هذا المعدن تم إستخراجه من قطعة خام البلاتين التي تم العثور عليها في أمريكا الجنوبية، ومن الجدير بالذكر أن الروديوم يدخل في صناعة المجوهرات والمرايا والكشافات ومحركات الطائرات التوربينية، كما يمكن إستخدامه كيميائياً كمحفز لصنع حمض النيتريك وتفاعلات الهدرجة وحمض الخليك.

4- البلاتين Platinum

يعد البلاتين واحد من أغلى المعادن في العالم بسبب خصائصه المميزة وعدم تأكله مع الوقت، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إستخدامه في الكثير من الصناعات مثل طب الأسنان وعلم الطيران والمجوهرات وصناعة الأسلحة.

5- الذهب Gold

يعتبر الذهب واحد من أكثر المعادن شهرة حول العالم وهذا بسبب متانته وقابليته للتشكيل، ويدخل الذهب في الكثير من المجالات المختلفة مثل صناعة الإلكترونيات وطب الأسنان وصناعة المصوغات والمجوهرات.

6- الألماس Diamonds

يتميز الألماس بألوانه المميزة وصلابته الشديدة وتجارياً يعتبر الألماس واحد من أشهر المعادن على الإطلاق وهذا بسبب كثرة إستخدامه في صناعة المجوهرات فخلال القرن العشرين كان هذا المعدن مادة أساسية في صناعة محابس الخطوبة، ومن الدول التي يتواجد بها هذا المعدن بكثرة جنوب أفريقيا وروسيا وأستراليا وعن قيمة القراط الواحد من الألماس النقي فهي تتجاوز عشرة ألاف دولار.

7- الياقوت Rubies

يعتبر الياقوت من أكثر المعادن المرغوبة في العالم، ويقدر ثمنه بأكثر من خمسة عشر ألاف دولار للقيراط الواحد، والياقوت هو عبارة عن حجر كريم يتوافر بألوان تتراوح بين الوردي والأحمر الشبيه بالدم، ومن الجدير بالذكر أن دولة ميانمار تعتبر المنتج الرئيسي للألماس، ولكن ينتج بكثرة في البرازيل وإسكتلندا.

8- العقيق الأزرق Blue Garnet

يتم إستخدام معدن العقيق الأزرق بشكل كبير في صناعة الحلي وقص الفولاذ، كما يستخدم كذلك في المواد المصنعة للطائرات النفاثة وسعر القيراط الواحد من العقيق الأزرق يتجاوز المليون ونصف مليون دولار .

9- الباينيت Painite

يعتبر الباينيت واحد من أكثر المعادن ندرة على الإطلاق وسعر القيراط الواحد من الباينيت يتجاوز 60 ألف دولار، وأكثر ما يمتاز به هذا المعدن هو لونه الأحمر الشبيه بالياقوت و العقيق.

أهم إستخدامات بعض المعادن

في الطبيعة تشكل المعادن حوالي 80% من العناصر الكيميائية المعروفة ومن أبرز إستخدامات أهم المعادن الشهيرة :

1- الحديد

يستخدم الحديد في صناعة ألواح الحديد ومسامير الحديد وغيره.

2- النحاس

يستخدم النحاس في صناعة كابلات الأسلاك الكهربائية والمقابس وغيره.

3- الألمونيوم

بسبب وزن الألمونيوم الخفيف فإنه يستخدم في صناعة قطع غيار الطائرات، كما أنه يستخدم في صناعة الأواني المقاومة للتأكل وغيره.

4- الزنك

يستخدم الزنك في صناتعة الخلايا الجافة وتغليف ألواح الحديد من أجل منع الصدأ.

5- الفضة

أهم وأشهر وأبرز إستخدامات الفضة هو أنها تستخدم في صناعة العملات الفضية.

الخصائص الكيميائية للمعادن

تتمتع المعادن بشكل عام بمجموعة من الخصائص الكيميائية التي أهمها :
1- تفقد إلكترونات المعادن مدارها الأخير بسهولة بالغة.

2- تتعرض للتأكل.
3- في أشكالها الأساسية أكاسيد.

4- مقدار الكهروسلبية التي تحتويها المعادن ضئيل للغاية.
5- تتمتع المعادن بعوامل إختزال أكثر من رائعة وتكاد تكون ممتازة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *