انواع الخشب بالصور

الخشب يعد مادة عضوية وهو قابل للتشكيل وكذلك يتخذ اوضاع مختلفة في مراحل نموه، والنباتات والاشجار تعتبر هي مصدر الخشب، ومكوناته من السليلوز، والهميسليلوز وكذ1لك مادة الخشبين، كما ان استخداماته متعددة، فهو يستعمل كوقود اشتعال او يصنع منه الفحم النباتي، وكذلك الصناعات المنزلية او التجارية او الحربية، كما انه يدخل وبشكل اساسي في صناعة الورق، والغابات تعتبر المصدر الرئيسي للخشب .

انواع الخشب  واستخداماته

ينقسم الخشب من حيث اللين والصلابة الى:

اولا: الخشب اللين

1ـ اخشاب لينة طبيعية

وتكون هذه الاخشاب المستخرجة من شجر الصنوبر الذي يكون اوراقها مدببة ودائمة الخضرة، وانها مميزة برخص ثمنها وتستخدم في معظم اعمال الانشاء ولها انواع منها:

ـ الخشب الابيض

هذا النوع من الخشب يتم استيراده من روسيا ودول البلقان واستوكلندا وكندا، وهو اذا كالنت نسبة الرطوبة فيه 12% فان كثافته تبلغ 35كم/متر مكعب، وله انواع مثل لوح ورق التخانة، ولوح تقليد بندق، وانصاف المراين، والبرطوم السلطاني.

ـ خشب السويد

وهو معروف بالخشب الموسكي، او الشويح الاصفر، وهو اذا كانت نسبة الرطوبة فيه 12% فان كثافته تكون 45 كج للمتر المكعب.

ـ خشب البينو أو الصنوبر الاحمر

وهو يعد من اقوي انواع الخشب  السابق ذكرها، ولونه يميل للأحمر ووزنه يكون 600كج للمتر المكعب، وهو يأتي من يوغسلافيا وبعض المناطق في اوروبا.

ـ خشب التنوب

فهو يعد اقوي وامتن الصنوبريات وتكون اشجاره في المناطق الباردة الموجودة في اوروبا وكندا.

ـ خشب العزيزي

يعد كثافة هذا الخشب 800كم للمتر المكعب، وهو يتميز بلونه الداكن.

2ـ اخشاب لينة صناعية

ـ الخشب الحبيبي

وهو عبارة عن خشب مصنوع من نشارة الخشب او سيقان نبات الارز والكتان، وهو يكون خشب مضغوط.

ـ خشب اتيكوبرورد

وهو يكون شبيه للخشب الحبيبي، في كل مراحله وتصميماته، وهو مميز بصلابته وانه لا يتأثر بالماء.

ـ خشب الالواح السدية

حيث انها عبارة عن مجموع من الاخشاب اللينة التي تم رصها فوق بعضها وهي تختلف باختلاف المواد الخام المصنعة  وكذلك طريقة الانتاج.

ـ خشب الابكلاج ( الرقائق)

وهو عبارة عن خشب كذلك مضغوط ولكنه رقائق متعاكس الالياف يوضع فوق بعضه ويلصق بمواد لاصقة.

ـ الخشب المضغوط

هذه الالواح يتم تشكيلها تحت درجات حرارة عالية، ويكون اطواله 366سم فيعرض 122سم.

القشرة الخشبية

وتكون هذه القشرة الخشبية مصنعة من الاخشاب الثمينة من قشرات رفيعة، والتي يتم لصقها فوق الالواح بالغراء.

ثانيا الخشب الصلب

وهذه الاخشاب يتم تصنيعها وانتاجها من الاشجار التي تتصف اوراقها بانها مفلطحة، وهي المستخدمة عادة في صناعة الاثاث ومن اهم انواعها:

ـ خشب البلوط

وهو خشب يتم استيراده من النمسا وايطاليا وانجلترا وكذلك دول البلطيق وتبلغ كتلته 400 كج في المتر  المكعب، وهو يطلق عليه خشب السنديان، ويتميز بصلابته وكذلك انمه يقاوم 7عوامل الزمن.

ولكن نجد ان عمليه تصنيعه تكون صعبة بسبب صلابته فيكون الطلب عليه قليل نسبيا، وتعد شجرة السنديان من الاشجار المعمرة والضخمة ويكون عمرها خمسمائة عام واحيانا اغلفين عام، وله انواع مختلفة ويصنع منه الاثاث الفاخر الغالي الثمن.

ـ  خشب الزان

وهذا النوع من الاخشاب يكون الاكثر شهرة في تصنيع الاثاث لتميزه بالصلابة والقوة، ومنه انواع كثيرة فمنه الزان التركي  والزان الامريكي، والزوان الروسي والزان الروماني، وهذا النوع يعتبر من افضل انواع الزان خصوصا  عندما يكون مجفف، وهو باهظ السعر، في حين نجد الزان التركي يكون نوعيته سيئة ورخيص الثمن، ويستخدم الخشب الزان في الاثاث الكلاسيكي المحفور، وفي صناعة الابواب والمكاتب.

ـ خشب الماهونجي او الأطلس

فهو يشبه الخشب الزان لحد كبير ولكنه يختلف في ان لونه داكن يميل للون الاحمر ، وله انواع كثيرة، وهو يكون استخدامه في صناعة الاثاث المحفور، وكذلك في صناعة الابواب والشبابيك وكذلك في كرانيش الابواب، وهو يكون مصدره امريكا وافريقيا والماهونجي الافريقي، يكون الافضل وذلك لنه يقاوم درجات الحرارة العالية.

ـ خشب الصنوبر

حيث انه يتميز بمقاومته وصلابته وذلك حسب كل نوع منه، حيث نجد ان الادوات المطبخية والتي تم صنعها من الصنوبر أنها تتميز بمقاومتها الشديدة للجراثيم، كما ان للصنوبر اهمية كبرى في صنع العطورات باستخلاص زيته، كما انه يستخدم في الآلات الموسيقية، وكذلك الاثاث.

ـ خشب لسان العصفور

حيث انه يتم الغش ويباع في الاسواق على انه خشب بلوط فلذلك يجب الحذر عند الشراء.

ـ خشب الجوز

فقهو يكون لونه بني  وله الوان مختلفة فمنه الاسمر الخفيف والداكن والمائل للرمادي، وهو خ9شب صلد يكون ذو متانة عالية، كما ان له عدة انواع منه الجوز الامريكي والتركي والايطالي، ويستخدم في صناعة غرف النوم.

ـ خشب التك

وهو منتشر في بورما وسيام والهند وهو يتميز انه صلد، وكذلك تحمله للتقلبات الجوية المختلفة.

ومن هنا يجب ان ننصح من يريد شراء الخشب، انه لا يقوم بعملية شراء الخشب الا اذا كان معه خبير مختص وعالم بكل انواع الخشب وذلك لتشابه بعضها البعض في الشكل واللون ، ولكن يوجد اختلاف في الصفات ودرجة تحمله للظروف البيئية المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *