كيف اكتشف موهبتي

تعتبر الموهبة هى قدرة الإنسان وخبرته في أن يطور نفسه، ويتمكن من صنع القرار بمفرده، حيث من الملاحظ أن الأشخاص التي تتسم بالمواهب الجيدة لديها القدرة على تحديد جميع نقاط الضعف والقوة، ويتمكنوا أيضًا من إتخاذ جميع القرارات بطريقة جيدة وبكل حكمة، كما يتمكنوا أيضًا من النظر لجميع الأهداف المستقلبية التي تخصهم، ومن الجدير ذكره أن الأشخاص أصحاب المواهب العالية يتميزوا بقدر كبير من الرضا، ومن هنا نلاحظ أن تطوير المواهب يعتبر من الأمور التي يجب أن تحظى بقدر كبير من الإهتمام والمتابعة الجيدة، ولكن في الحقيقة يجب على الشخص أن يفهم حقيقة ويتعرف على ماهية الموهبة الخاصة به في البداية، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

كيف اكتشف موهبتي

هناك الكثير من الطرق التي من الممكن عن طريقها أن يكتشف كل شخص الموهبة الخاصة به ومن أهم هذه الطرق مايلي:

1- ضرورة أن يتم تحديد جميع الأهداف التي يجب القيام بها، حيث يجب على كل شخص أن يقوم بكتابة قائمة بجميع الأنشطة التي يتمتع بها، كما يجب عليه أيضًا أن يقوم بكتابة جميع الأشياء التي لا يشعر بأن الوقت يمر حين يقوم بها.

2- أهمية وضرورة أن يتم تحديد الإهتمامات والتعرف عليها، حيث من الملاحظ أن الإهتمامات ترتكز في الأساس على هوايات كل شخص وجميع الأمور التي يفضل تعلمها وقراءتها ومشاهدتها، وبالتالي يتمكن عن طريق ذلك من التعرف على جميع الأمور التي تثير إهتماماته.

3- أهمية تحديد جميع النجاحات السابقة وذلك من خلال قيام كل شخص بكتابة جميع الإنجازات التي تمكن من أن يحققها في الماضي وكذلك المواهب التي استخدمها بها بدون أن يلاحظ ذلك، وذلك لأن ذلك سوف يساعده على اكتشاف هذه المواهب مرة أخرى.

4- أهمية معرفة نقاط الضعف حيث يلزم على كل شخص أن يقوم بتحديد نقاط الضعف به، وذلك لأن التعرف على نقاط الضعف سوف يساعد على إكتشاف نقاط القوة بكل سهولة ويسر.

5- مراجعة جميع القوائم المكتوبة حيث يجب على كل شخص أن يقوم بمراجعة جميع القوائم التي تشمل على المهارات ونقاط الضعف وكذلك نقاط القوة، والتي تتضمن أيضًا النجاحات السابقة من أجل التعرف على طبيعة التقارب بين كل منهما، وكذلك المواهب التي تكررت من أجل إختيار موهبة واحدة فقط حتى يرتكز عليها بطريقة جيدة.

6- أهمية عنصر الممارسة حيث نلاحظ أنه يجب على كل شخص أن يتقن الموهبة الخاصة به والتي يفضلها وذلك حتى يتمكن من القيام بها بطريقة جيدة، وفي حالة إذا كان هذا الفرد مشغول فيجب عليه أن يخصص كل يوم نصف ساعة من أجل ممارستها والتدريب عليها بطريقة جيدة، وفي هذه الحالة قد يحتاج كل شخص لمدرب جيد حتى يتمكن من تنمية جميع الأهداف الخاصة به.

خطوات لإكتشاف الموهبة

هناك مجموعة كبيرة من الخطوات التي يتم عن طريقها التعرف على موهبة كل شخص، ومن أهم هذه الخطوات مايلي:

1- تجميع جميع المهارات والمواهب التي يفضل كل شخص أن يقوم بها.

2- الإبتعاد تمامًا عن الإهتمام بانتقادات الأشخاص الأخرى، وعدم الإلتفات لها على الإطلاق.

3- التفكير بطريقة جيدة بجميع الأمور التي نفضلها، مع ملاحظة جميع الأمور التي لا يشعر هذا الشخص من الممل من ممارستها على الإطلاق.

4- الإهتمام بشكل جيد بجميع الأمور التي تفضل القيام بها والإستمتاع بذلك.

5- تعيين أهداف منطقية لجميع المواهب التي يفضل الناس أن يقوموا بها، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الكثير من الأشخاص تحلم بأن تمتلك موهبة معينة تؤدي بهم للشهرة والنجومية كإحتراف ممارسة الرياضة المختلفة ككرة القدم أو رياضة كرة السلة، بالإضافة لموهبة الغناء والموسيقى والمواهب الأخرى المختلفة، التي تزيد من الشعور بالشهرة في وقت قصير.

طرق تنمية المواهب المختلفة

هناك الكثير من الطرق المختلفة لتنمية المواهب ومن أهم هذه الطرق مايلي:

1- الإهتمام بممارسة الموهبة بصورة مستمرة، حيث أن ممارسة التمارين لمدة ساعتين يساعد على تنمية الموهبة كالموسيقي، والفن والرياضة وغيرها من المجالات الأخرى التي تسعى لتنمية المهاراة والموهبة.

2- التعلم المستمر حيث أن تنمية الموهبة يتطلب التعليم بصفة مستمرة، كما يحتاج أيضًا لدعم المهارة من خلال الكثير من المهارات الأخرى التي تحتاج لتطوير الموهبة وهناك الكثير من الطرق والمصادر المتنوعة لذلك كالكتب والأفلام والأغاني والأصدقاء وأفراد العائلة وغيرها من المصادر الأخرى المختلفة.

3- تنمية الموهبة من خلال الإيمان بالنفس والشخصية وعدم الإستسلام لأي فشل على الإطلاق، فالأخطاء تعتبر وسيلة من وسائل التعلم وتطوير الذات وتطوير الشخصية، كما ينبغي أن يتم التحدث مع جميع أفراد العائلة والأصدقاء من أجل الحصول على مساعدة.

 

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *