بحث عن الموشحات الأندلسية

- -

ان الشعر الاندلسي هو واحد من أقدم أنواع الشعر الموجود، وقد عرفت الاندلس بكثرة العلماء والشعراء ورجال الدين بها، وهي البلد التي تعرف في يومنا هذا باسم اسبانيا، فهي تقع في اقصى جنوب قارة اوروبا، وقد ظهرت في الاندلس الكثير من الموشحات التي امتازت بها والتي عرفت بها، واليوم سنرجع بالتاريخ الى الخلف لنتعرف على ثقافات كانت موجودة في الاندلس ومن اهم تلك الأشياء هي الموشحات الاندلسية.

الاندلس 

كانت تقع الاندلس في اقصى جنوب قارة اوروبا، وقد تم إطلاق عليها اسم الاندلس من قبل العرب، وذلك بعد ان تم فتحها على ايدي المسلمين، وقد كانت من البلاد الرائعة التي تم فتحها، حيث ان الاندلس تتمتع بطبيعتها الساحرة، فهي بها الكثير من الجبال الشاهقة، وأيضا يوجد بها الأنهار الجارية الخلابة، وعدد كبير من الأماكن التي يمكن ان تكون سبب كبير في الهام الكثير من الشعراء وقتها، وأصبحت الطبيعة الاندلسية واحدة من اهم أسباب ازدهار الشعر والادب في ذلك العصر، وقد كان واحد من اهم أنواع الشعر والذي ظهر بشكل كبير في ذلك العصر هي الموشحات الاندلسية، فهناك كان يوجد الكثير من أنواع الشعر المختلفة والتي كان يتسابق بها عدد كبير من الشعراء.

ما هي عوامل ازدهار الادب الاندلسي 

قد ازدهر كثيرا الادب في العصر الاندلسي وذلك بسبب عدد كبير من العوامل التي كانت موجودة في ذلك الوقت منها مثلا.

1_ قد كانت الاندلس تعيش حياة رائعة من الاستقرار والحياة المرفهة التي كان يتمتع بها شعب الاندلس، حتى ان هناك عدد كبير من المؤرخين وصفوا ذلك العصر بالعصر الذهبي.

2_ كان الشعب الاندلسي من الشعوب المتفتحة والتي كانت تتعامل مع كل الاجناس، حتى انهم قد اندمجوا في الحضارة الغربية بشكل كبير.

3_ انتشر في عصر الاندلس الكثير من الحرية الفكرية، وأيضا الانفتاح على عدد كبير من العلوم والثقافات الأخرى التي كانوا يتعلمون منها من خلال ترجمة كل لغات العالم.

4_ قد كان أيضا الحكماء الذين حكموا الاندلس محبين جدا للمعرفة وقد قاموا بتشجيع عدد كبير من العلماء على تعلم العلوم المختلفة وأيضا نشرها بين الشعوب.

كيف تتكون الموشحات 

واحد من أكثر الأشياء التي حدثت على الشعر الاندلسي هي الموشحات، قد ارتبطت كثيرا الموشحات بالأندلس وقد تم تسميتها بالموشحات الاندلسية، فقد عرفت الموشحات على انها عبارة عن كلام موزون ومنظم، وعادة ما تتكون تلك الموشحات من ستة اقفال وخمس ابيات، وبتلك الطريقة يتم إطلاق عليه اسم الموشح التام وهو الذي يبدا بالقفل، وفي بعض الأحيان الأخرى يتكون الموشح من خمس اقفال وأيضا من خمس ابيات، وتعرف تلك الطريقة باسم الاقرع، وذلك لأنه يبدا بالبيت.

وقد انتشرت كثيرا الموشحات في عدد كبير من الموشحات الموجودة، وقد تم إضافة بعض الموسيقى والغناء على الموشحات والتي عادة ما انتشرت في كل مجالس الطرب وأيضا مجالس اللهو التي كانت منتشرة كثيرا في الاندلس.

ومع ظهور ما يعرف باسم زرياب، والذي كان له دور كبير في ظهور الموسيقى وتجددها، وبعده قام عدد كبير من تلاميذه بزيادة عدد اخر من الاوتار الموسيقية الأخرى.

وقد تم احياء الاوزان العروضية والتي قام بوضعها ما عرف باسم الفراهيدي، وقد قاموا بالتفنن فيها، حيث قام الشعراء في الاندلس على التنويع في تلك الطريقة حتى يثبتوا قدراتهم اللغوية.

اهم الخصائص في الشعر الاندلسي 

1_ واحد من اهم الخصائص في الشعر الاندلسي هي البساطة في التعبير، كما انهم كانوا يستخدمون الخيال وبعض التصورات الواضحة.

2_ أيضا الإيقاع الموسيقي الذي نجده في الالفاظ وأيضا في التركيب.

3_ التناغم وذلك من خلال تكرار بعض الحروف في اخر كل بيت شعري، وهو ما يعرف باسم الروي.

4_ رقة الالفاظ والعناية الشديدة بها، وجعلها صالحة جدا للغناء.

5_ سهولة اللغة وتركيباتها وأيضا سلاستها.

6_ المحسنات البديعية التي كان يكثر منها الشعراء هناك ولكن بدون أي تكلف.

7_ العاطفة الصادقة، وهي موجودة بشكل كبير في شعر الغزل وأيضا اظهار الاشواق للمحبوبة.

8_ تأثر الشعراء بشكل كبير بالطبيعة الخلابة.

9_ ظهور نظام المقطوعات وهي توجد بشكل كبير في شعر الطبيعة.

ما هي الأغراض الشعرية 

1_ المدح، فقد كان المدح واحد من اهم الأغراض الشعرية التي توجد في الاندلس، وقد كان من أشهر من عرفوا به هو لسان الدين بن الخطيب، وقد كان يقوم بمدح الأمير الغني بالله صاحب غرناطة.

2_ الرثاء، كثر الرثاء بشكل كبير بعدما سقطت الاندلس، حيث قام عدد كبير من الشعراء في رثاء الاندلس بعد وقوعها، وواحد من أشهر من قاموا برثاء الاندلس هو أبو البقاء الرندي.

3_ الهجاء، ذلك النوع الذي اتجه الى الكثيرون من الناس في شعرهم، وقد قام ذلك ابن حزمون.

4_ الغزل، وهو النوع الذي احتل مكان كبير في الموشحات الاندلسية.

5_ شعر الطبيعة، قيلك الكثير من الموشحات والاشعار في جمال الاندلس وطبيعتها الساحرة.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *