مراحل دراسة الطب البشري

كلية الطب هي مؤسسة تعليمية جامعية ، أو جزء من هذه المؤسسة ، التي تقوم بتدريس الطب ، وتمنح درجة مهنية للأطباء والجراحين . وتشمل هذه الدرجات الطبية بكالوريوس في الطب ، وبكالوريوس في الجراحة (بكالوريوس طب وجراحة ، MBChB ، BMBS) ، دكتور في الطب (دكتوراه في الطب) ، أو طبيب طب تقويم العظام (DO) . تقدم العديد من كليات الطب درجات إضافية ، مثل دكتوراه في الفلسفة (درجة الدكتوراه) ، أو درجة الماجستير (M.Sc) ، أو برنامج مساعد الطبيب ، أو أي تعليم آخر بعد المرحلة الثانوية .

 إجراء البحوث الطبية وتشغيل المستشفيات التعليمية في كليات الطب

 في جميع أنحاء العالم ، تختلف المعايير ، والبنية ، وطرق التدريس ، وطبيعة البرامج الطبية المقدمة في مدارس الطب بشكل كبير . غالبًا ما تكون الكليات الطبية شديدة التنافسية ، وذلك باستخدام امتحانات موحدة للقبول ، بالإضافة إلى متوسط درجات الدراسة وأدوار القيادة ، لتضييق معايير الاختيار للمرشحين . في معظم البلدان ، يتم الانتهاء من دراسة الطب كدرجة جامعية لا تتطلب الدراسة الجامعية التمهيدية المسبقة . ومع ذلك ، يظهر عدد متزايد من الأماكن للوافدين الجدد الذين أكملوا شهادة البكالوريوس بما في ذلك بعض الدورات المطلوبة . في الولايات المتحدة وكندا ، جميع الدرجات الطبية تقريبًا هي درجة الدخول الثانية ، وتتطلب عدة سنوات من الدراسة السابقة على مستوى الجامعة .

تُمنح الدرجات الطبية لطلاب الطب بعد إتمام برنامج شهاداتهم

وهذا الذي يستمر عادة لمدة خمس سنوات أو أكثر لنموذج البكالوريوس وأربع سنوات لنموذج الدراسات العليا . دمج العديد من كليات الطب الحديثة التعليم السريري مع العلوم الأساسية منذ بداية المناهج الدراسية . عادة ما تنقسم المناهج التقليدية إلى كتل إكلينيكية وسريرية. في العلوم قبل الإكلينيكية ، يدرس الطلاب موضوعات مثل الكيمياء الحيوية ، وعلم الوراثة ، وعلم الصيدلة ، وعلم الأمراض ، وعلم التشريح ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم الأحياء المجهرية الطبية ، وغيرها . عادة ما تشمل الدورات السريرية اللاحقة الطب الباطني والجراحة العامة وطب الأطفال والطب النفسي والتوليد وأمراض النساء وغيرها .

كيفية ممارسة مهنة الطب

على الرغم من أن كليات الطب تمنح الخريجين درجة طبية ، إلا أن الطبيب عادة لا يجوز له ممارسة مهنة الطب إلا بعد الحصول على ترخيص من سلطة الحكومة المحلية . قد يتطلب الترخيص أيضًا اجتياز اختبار ، وخضوعًا لفحص الخلفية الجنائية ، وفحص المراجع ، ودفع رسوم ، وتخضع لعدة سنوات من التدريب بعد التخرج . يتم تنظيم الكليات الطبية من قبل كل بلد وتظهر في الدليل العالمي للمدارس الطبية التي تم تشكيلها من خلال دمج دليل AVICENNA للطب ودليل FAIMER الدولي للتعليم الطبي .

طلاب  كلية الطب المختلفة

يمكن لطالب كلية الطب فحص ضغط الدم على مستوى الوعي العام ، يُشار إلى الشخص المقبول في كلية الطب والملتحق ببرنامج تعليمي في الطب ، بهدف أن يصبح طبيباً ، على أنه طالب كلية الطب . يُعتبر طلاب الطب عمومًا في المرحلة الأولى من مسار المهنة الطبية . في بعض المواقع ، يُطلب منهم التسجيل في هيئة حكومية معينة . عادة ما ينخرط طلاب كلية الطب في كل من العلوم الأساسية والعملية السريرية العملية خلال فترة دراستهم في كلية الطب . يختلف هيكل الدورة التدريبية وطولها بشكل كبير بين البلدان المختلفة .

المراحل المختلفة لدراسة الطب البشري

يقوم خريجو هذه الكليات الطبية بدراسة بكالوريوس الطب ، أو درجة البكالوريوس في الجراحة (MBBS) ، والتي تستغرق من خمس إلى ست سنوات بالإضافة إلى فترة تدريب لمدة عام كامل للتسجيل الكامل (سنه الامتياز) . بسبب عدد محدود من الطلاب ، يذهب عدد كبير من الطلاب إلى الخارج لدراسة الطب ، وتشمل هذه الدول الكومنولث ، وكذلك في السنوات الأخيرة بنجلاديش وروسيا والصين .

إلا أن المدارس الطبية الخاصة في طور الإنشاء في الوقت الحاضر مع معهد جنوب آسيا للتكنولوجيا والطب (SAITM) . تم معارضة إنشاء كليات الطب الخاصة من قبل قسم الأطباء الممارسين مع مجموعات الطلاب المتطرفة الذين لا يرغبون في توسيع نطاق الوصول إلى التعليم الطبي . يبلغ إجمالي عدد الطلاب الجامعيين في سريلانكا أقل من 27000 ، حيث يتم قبول بضع مئات من الطلاب في الكليات الطبية المحلية سنويًا .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *