مميزات خشب الماهوجني الافريقي

- -

يوجد العديد من أنواع الأخشاب اليوم والتي تستخرج من أشجار مختلفة ومتنوعة ويوجد العديد من المواصفات التي تميز كل نوع عن الأنواع الآخر،ومن بين أفجر وأجود الأنواع التي توجد اليوم على مستوى العالم بل ويتهافت عليه الكثير من الناس هو خشب الماهوجني وهو خشب موجود إي أشجار أفريقيا وهو يستخدم بشكل كبير في صناعة الأثاث على الطراز والتصميمات العالمية، ويتميز ذلك الخشب لونه البني الطبيعي واللون البني المائل إلى اللون الأحمر.

معلومات عن شجر الماهوجني

تعد شجرة الماهوجني من الأشجار الطويلة التي يصل طول جذع الشجرة به إلى 25 متر قبل أن تنمو به الفروع، ولعل أجود أنواع خشب الماهوجني توجد في الهند الغربية حيث يصل أرتفاع الشجر بها إلى 30 متر وهو من الأنواع النادرة في الوجود، ولكن غالبية الأنواع التي تأتي من أشجار الماهوجني تأتي من إفريقيا وأمريكا الجنوبية والمكسيك وبعض من الدول الأخرى، كما يوجد ذلك الخشب لدى التجار بالكثير من الأسماء من الماهوجني الكوبي والإفريقية وهندوراس وأخيرا الماهوجني الهندي.

وجميع تلك الأنواع المذكورة تستخدم بكثرة في صناعة الأثاث بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة السفن والتحف المصنوعة من الخشب، كما يدخل في صناعة بعض الآلات التي تصنع من الخشب ومن المعتقد أن خشب الماهوجني قد أستخدم منذ زمن بعيد يصل إلى القرن الخامس عشر من الميلاد والذي استخدم في تلك الفترة من أجل تصليح وبناء السفن وخلال القرن الثامن عشر أدخلت أخشاب الماهوجني في الكثير من الصناعات المختلفة والتي من أشهرها صناعة الأثاث.

مميزات خشب الماهوجني

يتميز خشب الماهوجني بالعديد من المميزات والمواصفات المختلفة والتي من بينها ما يلي:

1- يعد خشب الماهوجني من الأنواع الصلبة الفاخرة وهو يستخدم في صناعة الزخارف بشكل كبير.

2- لون ذلك الخشب بني ولكنه مائل إلى الحمرة عن الأنواع الأخرى من الخشب.

3- يدخل الماهوجني في العديد من الصناعات المختلفة والتي من بينها صناعة الأثاث من النوع الفاخر كما يدخل بكثرة في صناعة القوارب بالإضافة إلى النجارة الداخلية للسفن الكبيرة.

4- يوجد نوعين أساسيين من خشب الماهوجني وهو النوع الأفريقي الأكثر انتشارا وهو يأتي من شجر صف خايا والماهوجني من نصف الكرة الغربية.

5- يؤكد الخبراء أن خشب الماهوجني هو الخشب الأفضل في العالم والذي يدخل في العديد من الصناعات المختلفة والتي من بينها صناعة الأثاث فهو نوع قوي وصلب للاستخدام العادي للأثاث.

6- على الرغم من الصلابة الكبيرة التي يتمتع بها خشب الماهوجني إلا أنه يعد رخو بدرجة كافية تسهل على الناس استخدامه ونحته.

7- خشب الماهوجني من الأخشاب التي لا تتعرض إلى الكثير من العوامل المختلفة مثل باقي أنواع الخشب والتي من بينها التمدد ولا ينكمش كما أنه لا يلتوي بذلك القدر الذي يحدث في العديد من أنواع الأخشاب الأخرى التي تتساوى معه في الصلابة.

8- كما أن من أهم مميزات خشب الماهوجني هو اللون الجذاب والسطح المتعرق وأيضا اللمعان الشديد.

9- كما يوجد العديد من التدرجات التي تخص ذلك النوع من الخشب بين البني الفاتح الذي يقترب من اللون الأصفر وبين البني المحمر الداكن ويصبح بدرجة أدكن عندما يتعرض إلى النهار.

10- قد تظهر الكثير من الأشياء على سطح الخشب والتي من بينها التعرق والتشابك أو حتى على شكل القطرات.

11- في حالة ان تم قطع جذع الماهوجني قطع طولي فإن الخشب يظهر عليه مظهر ريش النعام.

12- غالبا ما يتم قطع خشب الماهوجني لأربع أجزاء أو على شكل عدة قشور.

خصائص الخشب

يتم العمل على تقييم نوعية الخشب من خلال الخصائص التي توجد به والتي من بينها ما يلي:

1- الصلابة حيث يوجد نوعين من الأخشاب وهما النوع الصلب والآخر هو النوع اللين وهنا لا يشير الأمر إلى درجة صلابة الخشب ولكن نوع الأشجار التي أخذ منها الخشب.

2- بناء الخشب وهنا يعتمد الأمر على نوع الخلايا التي يتكون منها الخشب وهي تلك الأوعية التي توجد في الخشب في حالة أن كانت تلك الأوعية صغيرة يكون الخشب بنسيج ضيق ويتصف ذلك النوع بالملمس الناعم والتي من بينها خشب الزان والصندل وغيرها وفي حالة أن كانت الخلايا كبيرة يكون الخشب في تلك الحالة خشن والتي من بينها خشب الماهوجني والبلوط وغيرها من الأنواع.

3- واللون والألياف من الممكن أن تجد بعض أنواع الخشب بألياف مستقيمة أو مخصصة أو حتى متموج كما تختلف الأخشاب عن بعضها البعض من حيث اللون فمنها الأصفر والأحمر والأبيض والأسود وغيرها من الألوان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *