طريقة كتابة تقرير عن زيارة الشركة لاحدى الدول

تتطلب بعض المهام الأكاديمية تقريرًا بدلاً من مقالة ، وغالبًا ما يتم الخلط بين الطلاب حول ما يعنيه ذلك حقًا ، وبالمثل فإن هذا الأمر يحدث في العمل أيضًا ، وغالبًا ما ينشأ الارتباك حول أسلوب الكتابة ، وما يجب تضمينه ، واللغة المستخدمة ، وطول الوثيقة وعوامل أخرى ، لذلك سنتحدث تفصيلاً عن مفهوم التقرير ثم سنضع نموذج لتقرير عن زيارة الشركة لاحدى الدول .

ما هو التقرير

قد يكون هناك بعض التداخل في الأوساط الأكاديمية بين التقارير والمقالات ، وقد يتم الخلط بين الكلمتين ، لكن من الأرجح أن تكون هناك حاجة للتقارير لموضوعات الأعمال والعلوم والتقنية ، وفي مكان العمل ، وفي حين يقدم المقال الحجج والاستدلالات فإن التقرير يركز على الحقائق .

والتقرير بشكل أساسي هو عبارة عن مستند مختصر يتم كتابته لغرض معين وجمهور معين ، وهو يكون محدد ويقوم بتحليل حالة أو مشكلة ، وغالباً ما يقدم توصيات للعمل المستقبلي ، ويجب أن يكون التقرير واضح ومنظم بشكل جيد .

والاحتياجات اللازمة لتشكيل تقرير جيد ودقيق تختلف في التنظيم والتقسيم والدراسة ، وكذلك بين الموضوعات ، وبالتالي فان الامر يستحق معرفة ما إذا كان هناك أي مبادئ توجيهية محددة قبل أن تبدأ .

العناصر الرئيسية للتقرير

قد تحتوي التقارير على بعض العناصر التالية أو كلها:
– وصف لسلسلة من الأحداث أو المواقف .
– بعض التفسيرات لأهمية هذه الأحداث أو الأوضاع ، سواء أكانت فقط من تحليلك الخاص أو مستنيرًا بآراء الآخرين .
– تقييم للوقائع أو نتائج بحثك .
– مناقشة النتائج المحتملة لمسارات العمل المستقبلية .
– توصياتك فيما يتعلق بمسار العمل والاستنتاجات .

لن تكون كل هذه العناصر ضرورية في كل تقرير ، وإذا كنت تكتب تقريرًا في مكان العمل ، فتحقق مما إذا كانت هناك أية إرشادات أو بنية قياسية تحتاج إلى استخدامها ، فعلى سبيل المثال ، في المملكة المتحدة فإن العديد الإدارات الحكومية لديها خطوط عريضة يجب اتباعها بالنسبة للوزراء عند كتابة التقارير .

الإعداد المسبق والتخطيط

يجب أن يتم تخصيص بعض الوقت من أجل الإعداد والتخطيط المسبق للتقرير بشكل جيد لقيادة القارئ من خلال تفكيرك إلى مسار العمل أو القرار .

بادئ ذي بدء ، ضع في اعتبارك ملخصك بعناية شديدة وتأكد من أنك قد حددت طبيعة التقرير ، ولماذا تكتبه ، بالإضافة إلى ما تريد من القارئ فعله في نهاية القراءة: اتخاذ قرار أو الموافقة على توصية .

أثناء التخطيط والكتابة ، تأكد من أنك تضع نصب عينيك من الذي تكتب عنه ، ولماذا تكتب؟ حيث يجب التركيز على ذلك بكل تفكيرك ، مما قد يتطلب منك أن تكون قاسياً في القراءة والتفكير ، ويجب التخلص من أي شيء ليس له صلة بهذا الأمر ، وأثناء القراءة والبحث ، حاول تنظيم عملك في أقسام حسب الموضوع ، وتأكد من أن تتبع المراجع الخاصة بك ، وخاصة للعمل الأكاديمي .

إعداد ملخص للتقرير

الملخص التنفيذي أو الملخص للتقرير العلمي ، هو ملخص موجز للمحتويات ، يجدر بك كتابته عندما تعرف النقاط الأساسية التي يجب استخلاصها ، وهو يجب ألا يكون أكثر من نصف صفحة إلى صفحة في الطول ، وهذا الملخص يساعد على منح المديرين التنفيذيين المشغولين ملخصًا سريعًا لمحتويات التقرير .

وضع مقدمة التقرير

تحدد المقدمة ما تنوي قوله وتقدم ملخصًا موجزًا ​​للمشكلة قيد المناقشة ، وينبغي أيضا أن تلقي الضوء على القليل من استنتاجاتك من التقرير .

كتابة الهيكل الرئيسي للتقرير

يجب أن يكون الهيكل الرئيسي للتقرير منظمًا بطريقة تقود القارئ خلال القضية للاستنتاجات ، ويمكن تقسيمه إلى أقسام باستخدام عناوين فرعية مرقمة ذات صلة بالمواضيع ، وبالنسبة لكل موضوع ، يجب أن تهدف إلى توضيح القضية الرئيسية التي تتم مناقشتها بشكل واضح ودقيق مع توضيح ما بها من صعوبة أو اختلاف .

الاستنتاجات والتوصيات

يتم تحديد الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من المعلومات السابقة مع ذكر النتائج التجريبية ، وقد تتضمن توصيات ، أو قد يتم تضمينها في قسم منفصل .

تقترح التوصيات كيف تعتقد أن الوضع يمكن تحسينه ، ويجب أن يكون محددًا وقابل للتحقيق وقابل للقياس ، وإذا كانت توصياتك لها آثار مالية ، فيجب عليك تحديدها بوضوح ، بتكاليف مقدرة إن أمكن .

تقرير قصير لزيارة شركة ارامكو السعودية

في تقريرنا عن الزيارة لشركة ارامكو ، تم بدء البرنامج من خلال مشاهدة فيلم عن الطاقة ، وقد بدأ الفيلم بالشعار الخاص بشركة ارامكو السعودية والذي حمل مسمى ” هذه ارامكو السعودية الطاقة للعالم ” ، وبعد أن انتهى هذا الفيلم اتجهنا إلى قاعة لكي نحضر محاضرة تدور حول برامج التواصل مع المجتمع بالمملكة العربية السعودية والتي سلطت الضوء على دور المواطنة وسجل الشركة بالتواصل مع المجتمع ، وكذلك عن التعليم والبيئة والخطط والبرامج المستقبلية للشركة .

وبعد ذلك توجهنا إلى أقسام المعرض وأطلعنا على بداية التنقيب والحفر واستخدامات البترول والتكنولوجيا ، هذا الأمر الذي أدى إلى حدوث تغيير عظيم في العالم بمجال التنقيب عن الزيت ، ثم أخذنا بعد ذلك استراحة وقمنا بتناول وجبة الغذاء ، بعد ذلك قمنا بمواصلة الرحلة وشاهدنا بئر سبعة الذي يُعرف ببئر الخير ، وهو أول بئر زيت اكتشفته المملكة .

بعد ذلك قمنا بزيارة بيت التراث لتقديم تاريخ الرحالة ابن بطوط ، وهو يشتمل على العديد من المقتنيات البسيطة والصور التاريخية ، وقد حصلنا على كتيبات في الرحلة ، وبعد ذلك انتهت رحلتنا وشعرنا جميعًا بالسعادة لمشاهدة التطور والتقنيات العالية الموجودة بشركة ارامكو .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *