فضل حفظ سورة الملك

- -

سورة الملك، تعتبر سورة الملك من السور المقربة الى قلوب الناس في القرآن الكريم، فهي واحدة من السور المكية التي انزلها الله تبارك وتعالى على النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته الى المدينة، فهل تعرف فضل سورة الملك على الانسان حين يحفظها ويرددها في كل وقت من أوقات يومه، هذا ما سنتكلم عنه بشكل مفصل.

معلومات عن سورة الملك

سورة الملك من السور المكية التي نزلت على الرسول قبل الهجرة، تتكون سورة الملك من ثلاثون ايه، وموضعها هو السابع والستون من سور القرآن الكريم، وتم تعريفها باسم سورة الملك نظرا لأنها تحتوي على بعض من ملك الله جل وعلى، أي انها تتحدث عن الانسان وعن الكون وغيرها من ملك الله تبارك وتعالى، كما ان هناك بعض الناس الذين يطلقون عليها اسم تبارك الملك، او اسم المنجية، وأيضا اسم المجادلة والمانعة وغيرها من الاسماء، وتدور سورة الملك وموضوعاتها على معالجة الكثير من اركان العقيدة، وأيضا تتحدث عن قدرة الله تبارك وتعالى في الكون، وتحتوي أيضا على دليل اثبات وحدانية الله جل وعلى للكون، كما ان السورة أيضا تتحدث عن الكاذبين وتعرفنا عاقبتهم، وعن يوم البعث واليوم الاخر، وأيضا تعرفنا على مصير الكافرين بالله وما هو عذابهم يوم القيامة.

فضل سورة الملك

القرآن الكريم بشكل عام له الكثير من الفضائل على الانسان عند قراءته، ولكن تعتبر الفضائل الموجودة في سورة الملك كثيرة للغاية، فسورة الملك من السور التي تجادل عن صاحبها يوم القيامة، كما انها تمنع من عذاب القبر، فقد ذكر أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، (إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)، ولذلك فمن الأفضل ان يقرا الانسان سورة الملك كل ليلة قبل الخلود الى النوم كما كان يفعل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

بعض النصائح لحفظ سورة الملك

1_ ان القراءة المستمرة لسورة الملك بشكل دائم يجعل الانسان يحفظها بشكل سليم، كما انه مع الوقت سيجيد التجويد واحكامه.

2_أيضا فهم المعاني لكلمات السورة لها دور كبير في فهمها بشكل أفضل، ويجعل حفظها أسهل بكثير.

3_ يمكن أيضا ان تقوم بتقسيم تلك السورة على اقسام ويتم حفظ كل جزء في يوم حتى تتم حفظها بشكل كامل.

4_ يمكن أيضا ان تقوم بكتابة كل جزء تم حفظه حتى تتأكد من عملية الحفظ.

5_ بعد حفظ السورة بشكل كامل عليك تكرارها كل يوم حتى لا تنسى السورة.

فضل قراءة سورة الملك

ان لقراءة سورة الملك بشكل يومي قبل الخلود الى النوم يعود ذلك على الانسان بكثير من الخير، واليكم بعض من فضائل سورة الملك.

1_ سورة الملك هي مانعة من عذاب القبر، كما انها منجية من النار لمن يقوم بقراءتها في كل ليلة قبل النوم.

2_ أيضا تجادل سورة الملك عن صاحبها يوم القيامة، فتاتي سورة الملك وتجادل عن صاحبها يوم القيامة حتى تدخله الجنة وتبعد عنه عذاب النار.

3_ يأخذ الانسان عند قراءة سورة الملك الكثير من الحسنات والثواب، فعند تكرار سورة الملك في كل ليلة تكون تلك طريقة رائعة لحصول على الكثير من الحسنات، فمثلها مثل أي سورة من سور القرآن، ان كل حرف تقوم بقراءته تأخذ عليه كثير من الحسنات، والحسنة الواحدة من القرآن بعشرة امثالها وان الله يضاعف لمن يشاء.

كيفية الاستفادة من سورة الملك

1_ عليك العمل بالأحكام الموجودة في سورة الملك، كما يجب على المسلم ان يدرس تلك الاحكام وان يعمل بها، وعلى المسلم الاتعاظ من كل القصص الموجودة في السورة، وان نأخذ كل الاحكام ونبتعد عن أي ذنوب.

2_ عليك الايمان بكل ما جاء في السورة، وأيضا الكثير من العبر والاحكام، كما يجب التصديق باي خبر جاء في السورة.

3_ ان قراءة السورة في كل يوم قبل الخلود الى النوم، فهي من الطرق الرائعة لنيل العديد من الثواب، كما انها تحفظه من أي ضرر يمكن ان يصيبه.

ما هي المواضيع التي توجد في سورة الملك

1_ ان سورة الملك اول كلمة ذكرت هي كلمة تبارك، وهي تعني تنزه وتقدس لله تبارك وتعالى من أي شيء صغير.

2_ السورة تعرف المسلمين بصفات الله القادر على كل شيء، فهو الله القادر خالق السماوات السبع.

3_ السورة تحفز كل المؤمنين الى التعرف على الكون، ورؤية صنع الله العظيم في خلق الكون وكل التفاصيل الموجودة به، فالسورة دليل كبير على وحدة الله تبارك وتعالى في خلق الكون.

4_ السورة تذكير لكل المؤمنين بالموت والحياة وسنة الله في الارض، والعمل وحسن العبادة حتى ينال الرضا من الله تبارك وتعالى، كما ان السورة بها العديد من التحذيرات من نار جهنم ومن عذابها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *