الفرق بين الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف من الظواهر الفلكية التي تحدث للشمس والقمر، وكل حدث منهم منفصل عن الآخر، وقديماً كانت الناس تربط حدوث أحد هذه الظواهر بموت أحد أو بوقوع كارثة طبيعية، إلى أن جاء حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: ” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهم عباده”.

خسوف القمر

الخسوف هي ظاهرة غياب القمر، عند وقوع ظل الأرض عليه، نتيجة تواجد القمر والشمس والأرض على خط واحد، فتقوم الأرض بحجب الضوء عنه، وأكثر ما يؤثر على شدة الخسوف هو الغيوم والغبار المرتفع في الغلاف الجوي، وهو من المناظر الجميلة في علم الفلك، لأن الظل المعتم يقوم بتغطية قرص القمر بشكل كامل فتكسر الأرض أشعة الشمس على سطحه، فتظهره باللون الأحمر أحياناً أو برتقالي أحياناً أخرى.

أسباب خسوف القمر ومدته

– يحدث عندما تقع الأرض في المنتصف بين القمر والشمس ، فيقع ظل الأرض على القمر، فتحجب الضوء عن القمر فيحدث وقتها خسوف للقمر.

– إذا حجبت الأرض الضوء عن القمر بشكل كامل فيصبح خسوف كلي، ويظهر لونه أحمر ويستمر 84 ثانية أو أكثر.
– إذا حجبت الأرض جزءاً من القمر فيصبح خسوف جزئي ولا يتعدى مدته 3 ساعات.

كسوف الشمس

الكسوف هو ظاهرة غياب الشمس، عند وقوع ظل القمر على جزء من الأرض، فتحجب أشعة الشمس كلياً عنها، ويحدث ذلك بسبب وجودهم على خط واحد، وكسوف الشمس من أروع مشاهد الطبيعة، فعند اختباء قرص الشمس خلف القمر تصبح على شكل خاتم متوهج.

أسباب كسوف الشمس ومدته

– عندما يقع القمر في المنتصف بين الشمس والأرض فيمنع أشعة الشمس من السقوط على الأرض،
– وقوع الظليل وهو شبه ظل القمر فيقع على منطقة معينة من الأرض، فتحجب أشعة الشمس عن تلك المنطقة فقط وقد يستمر لمدة ساعتين.

– مدة كسوف الشمس دقائق معدودة وسجل أطول خسوف للشمس كان الذي استمر7 دقائق و29ثانية.

الفرق بين الخسوف والكسوف

– في الكسوف الذي يحجب أشعة الشمس عن الأرض، هو القمر بسبب وقوعه بين الشمس والأرض، بينما في الخسوف الذي يحجب قرص الشمس عن القمر هو الأرض لوقوعها بين الشمس والقمر.

– كسوف الشمس دائماً تحدث في النهار، أما خسوف القمر يحدث ليلاً عندما تغيب الشمس
كسوف الشمس يستمر لعدة دقائق قليلة ، أما مدة خسوف القمر تستمر إلى ساعة أو أكثر.

– كسوف الشمس أكثر ندرة فيتم مشاهدته في مناطق محددة، أما خسوف القمر فيتم مشاهدته من مناطق كثيرة يكون القمر فيها أعلى من الأفق.

أضرار خسوف القمر على الإنسان

أثبتت الدراسات العلمية عدم وجود أي تأثير سلبي، على عين الإنسان حين ينظر للقمر وقت الخسوف، أما التأثير السلبي يحدث وقت الكسوف عند النظر لقرص الشمس، واستمر العلماء في البحث كثيراً خلال فترة خسوف القمر، لمعرفة تأثيره على حياة الإنسان، فقاموا بإجراء تجارب على أشخاص متطوعين، وبعد انتهاء الأبحاث اكتشفوا عدة تأثيرات قالوا إنها في الغالب قد تحدث بسبب الخسوف، وقال البعض الآخر إنها مجرد توقعات.

تأثير خسوف القمر على حياة الإنسان

– الخسوف يؤثر على معدل النوم للإنسان، فقد انخفض الهرمون المحفز على النوم، لدى المشاركين في البحث واحتاجوا إلى خمسة دقائق إضافية للنوم العميق، وناموا أقل من معدلهم الطبيعي بعشرين دقيقة.

أضرار كسوف الشمس

أجمع العلماء على ضرر النظر إلى قرص الشمس أثناء عملية الكسوف، لأن الشمس ترسل أشعة فوق بنفسجية ضارة وأشعة تحت الحمراء غير المرئية، والكسوف يحجب هذه الأشعة لدقائق ثم تعود مرة أخرى بكل قوتها، فتذهب مباشرة إلى العين ويمكن أن تدمر الشبكية وبعد فترة يصاب الشخص بالعمى، لذلك يجب تفادي رؤية الكسوف بالعين المجردة، وارتداء نظارة خاصة للحدث.

تأثير كسوف الشمس على حياة الإنسان

أوضح العلماء أن التغييرات في جسم أي كائن حي تستمر فترة طويلة، والكسوف يحدث لدقائق قليلة، لذلك لا يوجد وقت كافي ليحدث تأثير على جسم الإنسان، ولكن قد يؤثر على الحالة النفسية لدى جميع الكائنات الحية، بسبب الشعور بقلق اللاوعي، فنجد حتى الحشرات تشعر بالخوف فالصغيرة تتوقف عن الحركة، والكبيرة تبحث عن مأوى.

صلاة الكسوف والخسوف

تكون من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتنطبق نفس الأفعال في كسوف الشمس، وتصلى في أي وقت يحصل فيه الخسوف سواء في الليل أو النهار، وهي من السنن المؤكدة وعدد ركعاتها ركعتان، وينادى الإمام للصلاة بقول: الصلاة جامعة، وعندما حدث كسوف للشمس في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقام فزعاً وذهب للمسجد ليصلي، فعن عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: إن الشمس خسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم”فبعث منادياً ينادي الصلاة جامعة فاجتمعوا وتقدم فكبر وصلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات” رواه مسلم، وأيضاً عن أبي موسى قال”خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم فزعاً يخشى أن تكون الساعة فأتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله” رواه البخاري ومسلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *