فوائد العنزروت

فوائد العنزروت كثيرة للغاية فنبات العنزروت من النباتات المعروفة منذ قديم الزمن لدى الصينيين، ومن الجدير بالذكر أن أصل هذه النبتة يرجع إلى شمال وغرب الصين، ويوجد الكثير من الفصائل لهذه النبتة بعضها سام وبعضها مفيد ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

فوائد العنزروت للجسم

1- المساعدة على الحد والتخفيف من الأعراض المصاحبة لعلاج السرطان الكيماوي

طبقا للكثير من الدراسات العلمية التي أجريت على عشبة العنزروت فإن هذه العشبة قادرة وبشكل جيد على التخفيف من الإسهال والغثيان والتقيؤ المصاحب للعلاج الكيماوي، وهذا عن طريق حقن العشبة في الوريد بالإضافة لبعض الأعشاب الصينية الأخرى.

2- تقليل مستويات السكر في الدم

عشبة العنزروت بالإضافة لبعض الأعشاب الأخرى قادرة على تقليل نسبة السكر في الدم وسرعة إستجابة خلايا مرضى السكر للأنسولين.

3- الحد من أعراض الحساسية الموسمية

المداومة على تناول مستخلص عشبة العنزروت لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أسابيع يساعد وبشكل كبير على الحد من أعراض الحساسية الموسمية مثل العطس والكحة وسيلان الأنف.

4- حالات فقدان السمع

طبقا لبعض الدراسات العلمية فإن عشبة العنزروت يمكن إستخدامها في حالات فقدان السمع مع الأشخاص الذين تعرضوا لهذا الأمر فجأة أو تعرضوا لصوت عالى زيادة عن الحد المسموح، والعلاج بالعنزروت يكون بأخذ مستخلص النعزروت لمدة عشرة أيام.

5- علاج أعراض الذبحة الصدرية

تناول مستخلص عشبة العنزروت ثلاثة مراث يوميا لمدة إسبوعين فقط يمكن أن يساعد على الحد من إحتمالية الإصابة بألام في الصدر والمساعدة على تحسين صحة وكفاءة القلب.

6- مساعدة الرياضيين على تحسيين أدائهم

تناول عشبة العنزروت مع ستة أعشاب علاجية أخرى يساعد وبشكل فعال على تحسين أداء الرياضيين.

7- زيادة معدل الهيموجلبين

تناول مستخلص العنزروت بشكل يومي يساعد وبشكل كبير على زيادة نسبة الهيموجلبين وخلايا الدم الحمراء وبخاصة لدى من يعانون من المرض الوراثي بيتا ثلاسيميا ( مرض وراثي يسبب حدوث خلل في هيموجلبين الدم ).

8- علاج مرض الكبد الوبائي ب

تعد عشبة العنزروت علاج فعال للغاية في مكافحة مرض الكبد الوبائي وهذا بتناول العشبة بالإضافة لنباتات علاجية أخرى لمدة لا تقل عن ثمانية وأربعين إسبوعا.

9- مقاومة الضغوط العصبية

عشبة العنزروت تمد الجسم بقدر لا يستهان به من الطاقة التي تساعده على مقاومة الضغط العصبي والتعب والضغط النفسي فهذه العشبة تساعد الجسم على إفراز المزيد من الكورتيزول الذي يعمل بدوره على تقليل الضغوط ووقاية الشخص من إحتمالية الدخول في حالة إكتئاب.

10- علاج سرطان المعدة

أثبتت الدراسات العلمية فوائد العنزروت في علاج سرطان المعدة حيث يستخلص من هذه العشبة مادة تمنع إنتشار سرطان المعدة وفي الوقت الراهن يتم تطوير هذه المادة المستخلصة ليتم إستخدامها في العلاج الكيماوي.

11- الحد من الأضرار الناتجة عن الجلطات

بعد تعرض الإنسان لجلطة نتيجة لقلة وصول الأكسجين لبعض خلايا الجسم فإن الجسم يتعرض لأضرار بالغة وطبقا لأخر الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإن عشبة العنزروت تحسن من أداء الخلايا العصبية بشكل ملحوظ ورائع.

12- الحد من إحتمالية الإصابة بفشل كلوي

في بعض العمليات الجراحية يتم إستخدام عشبة العنزروت بعد وخلال العملية الجراحية من أجل تقليل إحتمالية الإصابة بفشل كلوي.

فوائد العنزروت للنساء

1- يحبذ تناول هذه العشبة في بداية الدورة الشهرية على معدة خالية، ويمكن تناوله لمدة ثلاثة أشهر متتالية أو مع فنجان من القهوة.

2- تعمل عشبة العنزروت على تنقية الرحم وتنظيفه من الدماء المتجلطة، كما أنه يعمل على تسليك الأنابيب نظرا لإحتوائه على مواد طبيعية ويمكن تناوله كمسحوق ناعم أو مع القليل من الماء المغلي.

3- يمكن إستخدام العنزروت كوصفة مساعدة على الحمل وهذا عن طريق خلطة مع كمية مناسبة من المحلب والمرة.

فوائد العنزروت للأطفال

1- بالنسبة للأمهات فإنه يمكن أن تخلطه مع اللبن وإعطاءه للطفل كنوع من الحماية من إحتمالية الإصابة بالمغص أو الإسهال وهو أمر وارد كثيرا للأطفال حديثي الولادة.

2- بالنسبة للأطفال ضعاف البنية فإن تناول العنزروت يمكن أن يعمل على زيادة وزنهم بشكل جيد.
3- المساعدة وبشكل كبير وفعال على إذابة البلغم.

4- يمكن للأم أن تستخدم عشبة العنزروت كدهان على صدر الطفل في حالة إصابته بضيق تنفس.
5- يمكن إستخدام عشبة العنزروت في علاج الحروق والجروح.

6- كما يمكن إستخدام هذه العشبة في المحافظة على صحة العين وعلاج الرمد.
7- تعمل عشبة العنزروت وبشكل فعال في علاج نزلات البرد التي تصيب الأطفال بكثرة خلال فصل الشتاء.

في النهاية يجب العلم أنه بالرغم من فوائد العنزروت الكثيرة للغاية والتي يصعب عدها فإن الدراسات التي أجريت على هذه العشبة لقياس مدى فعاليتها وفوائدها أو أضرارها على المرضعات والحوامل أو أضرارها بشكل عام فإن هذه الدراسات حتى الأن لا تزال غير كافية ولهذا فإنه ينصح بعدم تناول المرضعات والحوامل لهذه العشبة لعدم المخاطرة.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *