نماذج جديدة من ” ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعه “

- -

ملف انجاز الطالب هو ذلك الملف الذي يتم من خلاله العمل على تقديم شكل موثق ، لكافة ما تقدم الطالب بأدائه و تنفيذه خلال الفصل الدراسي ، و ذلك في هذا الملف من أهم الوثائق التي يحتاجها كل من الطالب و المعلم و ولي الأمر.

ملف انجاز الطالبة

ملف انجاز الطالبة هو أحد أهم الملفات التي تضم وثائق واضحة بكافة الانجازات ، التي تقدمت الطالبة بها على مدار سنوات دراستها ، و هو ملف خاص يعمل على جمع عينات من مختلف الأعمال الخاصة بالطالب على فترات زمنية معينة ، و هذه العينات تعمل على عكس المحتوى التعليمي الذي يتم تقديمه للطالب و مدى تقدمه على مدار الفترة الدراسية ، هذا بالإضافة إلى أنه يتم من خلاله التعرف على المقالات و الواجبات التي قام بدراستها ، و يتم من خلاله التعرف على مهارات جديدة تشمل مختلف المشروعات ، و مهارات حل المشكلات و العديد من التمارين و الاختبارات التي يقوم بها الطالب ، و بالتالي في الملف و هو نوعية جيدة تمكن المعلم و ولي الأمر من تقييم العملية التعليمية و مدى تقدمها.

أهداف ملف انجاز الطالبة

أما بالنسبة للأهداف الخاصة بملف انجاز الطالبة ، فتشمل العديد من الأهداف و على رأسها تعزيز تطوير العملية التعليمية ، و التقويم الذاتي للطلاب و المعلمين ، كذلك يمكن من خلاله تعزيز الفكر التأملي لكل من الطالب و المعلم ، كذلك ملف الانجاز يعمل على تحقيق الرضا الشخصي للطالب ، عن المستوى الذي تمكن من الوصول إليه ، و بالتالي فهو يرفع مستوى احترام الذات لدى الطالب ، و يساعده على مزيد من التقدم و النجاح ، كل هذا إلى جانب أنه من خلاله يتم تغذية المعلم ، بمختلف المعلومات التي يحتاجها عن الطلاب و مدي تطورها في العملية الدراسية ، و بالتالي يشجع الطلاب على التعاون بشكل أكبر ، و كذلك يساعد المعلمين على تقييم الطلاب و وضع اليد على أماكن الضعف ، و العمل على تحسينها و تغييرها للأفضل .

الوثائق التي يتضمنها ملف الانجاز

– يتضمن ملف الانجاز بعض الوثائق الهامة ، تلك التي تشمل في البداية السيرة الذاتية الخاصة بالطالب ، و تتضمن مختلف البيانات الخاصة بها و المراجع الأكاديمية التي قرأها ، و كذلك المقابلات التي تمكن من اجرائها.

– يتم من خلال الملف أيضا تقديم خطط التنمية المهنية التي يسعى الطالب للوصول إليها ، و الأهداف التعليمية طويلة الأمد و كذلك قصيرة الأمد التي يفعلها الطالب ، هذا بالإضافة إلى معلومات محددة تخص المدرسة التي تمكن من الدراسة فيها ، و المناصب القيادية التي تمكن من شغلها أثناء العملية التعليمية ، هذا بالإضافة إلى مختلف الكفاءات و الجوائز التي حاز عليها أثناء الدراسة ، و الخطابات التي حصل عليها من الإداريين في المدرسة أثناء العملية التعليمية .

– يتضمن الملف أيضا الفلسفة التربوية الخاصة بالطالب ، و كذلك التقويمات الذاتية و عينات لمختلف الخطط اليومية التي عليه تنفيذها ، و كذلك بعض العينات التي تخص الواجبات و المشاريع ، التي تم إعدادها لتنفيذها من خلاله.

– يشمل الملف أيضا المهارات الشخصية الخاصة بالطالب ، و كذلك ملخصات للوحدات التعليمية أو الأبحاث التي تمكن من كتابتها ، هذا بالإضافة إلى وصف لمختلف الرحلات التي قام بها ، على أن يكون ذلك بشكل مبسط بالصور إن وجدت ، مع وصف لمختلف ورش العمل الذي تمكن من الاشتراك فيها و كانت تابعة للمدرسة .

– و أخيراً يشتمل الملف على المهارات الخاصة بالمعلم أثناء العملية الدراسية ، و كافة السياسات التي يتعامل معها الطالب أثناء التواجد في المدرسة ، و طريقة التعلم و إمكانية تحسين هذه الطريقة ، مع تعيين خطة عن كيفية مساعدة الطلاب و يتم حفظ مختلف السجلات وفق خطة يتم وضعها من قبل مختصين  لعلاج الطلاب ضعاف التحصيل.

طريقة عمل ملف الانجاز

– أما بالنسبة للطريقة التي يتم عمل ملف الانجاز بها ، فيتم كتابة صفحة خاصة للغلاف ، و هذه الصفحة تحتوي على السيرة الذاتية الخاصة بالطالب ، و المادة التي يتم اعداد الملف لها ، و يلي هذه الصفحة صفحة أخرى ، يتم من خلالها شرح الأهداف التي تم انشاء الملف من خلالها ، و التي تشمل جمع البيانات و الوثائق و غيرها .

– بعد ذلك يتم كتابة المعلومات الذاتية الخاصة بالطلاب ، و كذلك ذكر أسمائهم و دراساتهم و مهاراتهم ، و المشاركة في الأنشطة و الأعمال التطوعية الخاصة بهم ، و يلي هذه الصفحة اعداد فهرس يشمل محتويات الملف ، و عرض الملف مصنف بناءا على مختلف التخصصات المتواجدة به.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *