صفات المها العربي .. مع صور جميلة لصغار المها

حيوان الظبي المنتشر في مختلف البراري بالعالم و الذي يعد احدى الوجبات الهامة للاسود هو الفصيلة الاساسية لحيوان المها العربي ، فهو احد فصائل الظباء التي تقطن في الصحراء و على الرغم من الاختلاف في الالوان و الشكل و الحجم و طول القرون بين حيوان الظبي و حيوان المها العربي الا انك بمجرد النظرة الاولى ستدرك مدى تقاربهم في السلالة .

صفات المها العربي

طول المها العربي

في المتوسط فان طول المها العربي يبلغ 1 متر فقط و ذلك حتى مستوى الكتف فقط بينما يزيد هذا الطول باحتساب رفع الرقبة الى الاعلى ليزيد عن 2 متر كحد اقصى .

وزن المها العربي

ليس هناك وزن محدد للمها العربي و لكنها في المتوسط ما بين 90 كيلوجرام و حتى 180 كيلوجرام .

لون المها العربي

عادة ما يكون المها العربي ابيض اللون في جميع مناطق جسمه و ذلك عدى القدمين باللون الاسود و القرون و بعض النقاط السوداء التي قد تنتشر عنده الوجه و بعض الاجزاء البسيطة على الجسم .

هناك انواع اخر من المها تأتي رمادية اللون مع اجزاء بسيطة من اللون الابيض و الاسود عليها .

قرون المها العربي

يمتلك الحيوان قرنين في مقدمة الرأس و يبلغ طول القرن الواحد منهم 50 سم فهو طويل جدا و هو اكثر ما يميز هذا الحيوان .

ذيل المها العربي

يمتلك حيوان المها في اعلى مؤخرته ذيل قصيل بمتوسط 20 سم تقريبا و لكنه مميز حيث يوجد في نهايته مجموعة من خصل الشعر .

اسباب انقراض المها العربي

على الرغم من ان المها العربي بالفعل يواجه خطر الانقراض الا ان هناك بعض المؤسسات التي تقوم بالاهتمام و زيادة و تكاثر المهار العربي و منها برنامج اعادة نشر الحيوانات و قد ساهدم هذا البرنامج بشكل كبير في زيادة اعداد المها العربي في منطقة الخليج ، دعونا الان نتعرف على الاسباب التي قد تؤدي الى انقراضه .

صيد المها العربي

اشارت منظمة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على ان حيوان المها العربي يعتبر من اضعف الحيوانات في العالم و هذا ما يجعله يقع ضمن دائرة الخطر و انقراض الحيوانات ، و ان السبب الحقيقي في تقلص اعداده كان الصيد و لكنها واجهت هذا الامر حيث اعطت التعليمات تجريم قتل و الصيد العشوائي لهذا الحيوان .

في عام 1962 تم اطلاق المبادة لوقف قتل هذا الحيوان في الولايات المتحدة الامريكية كما انها قامت بالاتفاق مع عدد من البلدان العربية لانشاء محميات طبيعية من اجل تقليل خطر انقراض هذا الحيوان ، و في عام 1972 تم رصد اخر عملية صيد و قتل لحيوان المها العربي .

و خلال هذه السنوات ازداد اعداد المها العربي مما جعلها الان ليست في مرحلة الخطر او التعرض للانقراض و انما قامت مؤسسة الاتحاد العالمي لحفاظ على الطبيعة من رفع المها العربي من مستوى ” خطر الانقراض ” الى مستوى ” غير محصن ” و هو يعتبر تصنيف افضل من الهبوط الى خطر الانقراض .

صغار المها العربي

مرحلة الحمل و الولادة للمها العربي لا تختلف من حيث التوقيت عن الجنس البشري حيث مدة الحمل تصل الى تسعة اشهر في حين ان التكاثر لديهم طوال العام و ليس هناك موسم تخاصب معين ، و لكن بحسب الاصحائيات فان النسبة العالية للولادة تكون خلال شهر ديسمبر و خلال شهر ابريل .

صغار المها عند ولادتهم يكن بوزن 10 كيلوجرام و يظل متمسك بوالدته التي تقوم باطعامه و راعيته على مدار اليوم بشكل كبير و عندما يبلغ صغير المهام 6 اشهر فانه يصبح قادر على التحرك وحده و تغذية نفسه بنفسه ثم ينقطع عن والدته و ينضم الى باقي الطقيع يتعلم منهم و يعلب مع صغارهم .

متوسط عمر المها العربي

حيوان المها يكون قادر على التزاوج اذا بلغ من العمر عام و نصف و يكون في اوج مرحلة النضوج الجنسي بعمر عامين ، يمكن لحيوان المها ان يعيش حتى يبلغ 20 عام و لكن انتشار هذه الحيوانات في البراري يجعلها عرضة للصيد كما ان ندرة المياه في بعض المناطق يجعل متوسط عمرها اقل من ذلك .

انواع المها

لا يوجد سوى ثلاث انواع من حيوان المها ، المها العربي هو الاكثر انتشارا بينها و الاكثر معرفة و تميزا في اللون و التي تنتشر في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية و دولة الامارات العربية و الاراضي الفلسطينية .

مها ابو حراب و هو النوع الثاني و الذي ينتشر في افريقيا بشكل كبير حيث يتواجد في جمهورية السودان و مورتانيا ، و المها جنوب وشرق الأفريقية و هذه المها هي الثالثة و الاقل خطرا من حيث الانقراض

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *