السياحة في تبليسي الجميلة بالصور

- -

تبليسي، عاصمة جورجيا القديمة والنابضة بالحياة على ضفتي نهر كورا، وتحيط بها الجبال من ثلاثة جوانب، تقول أسطورة تأسيس تبليسي أنه في منتصف القرن الخامس الميلادي ، كان الملك فاختانغ الأول يقوم بالصيد في المنطقة المشجرة باستخدام الصقور، ويقال إن صقور الملك ألقت القبض على أحد الفلاحين أو جرحه أثناء عملية الصيد ، وبعد ذلك سقطت الطيور في نبع حار قريب وتوفيت بسبب حروق، وأصبح الملك فاختانغ معجباً جداً بالينابيع الحارة لدرجة أنه قرر قطع الغابة وبناء مدينة، ويستمد اسم تبليسي من كلمة “tbili” الجورجية القديمة ، والتي تعني دافئًا، وتشير الدراسات الأثرية للمنطقة إلى وجود مستوطنات بشرية في المنطقة في وقت مبكر مثل الألفية الرابعة قبل الميلاد .

السياحة في تبليسي

تتجمع المعالم السياحية الرئيسية في المدينة في حي تيبلسي القديمة، وتشتهر هذه المنطقة بحمامات الكبريت التي تغذيها الينابيع الساخنة الطبيعية، وستجدون في شارع شارديني ” Shardeni Street ” الكثير من المطاعم الحديثة والشعبية وبارات المقاهي في الهواء الطلق، والنوادي الليلية العصرية والمعارض الفنية .

ويمكن رؤية قلعة ناريكالا Narikala من أي مكان داخل تيبلسي القديمة، تم بناؤه لأغراض الدفاع في القرن الرابع وتم توسيعه بشكل كبير خلال الفترات التاريخية اللاحقة .

يبدأ روستافيلي أفينيو في ميدان الحرية ويمتد لمسافة 1.5 كيلومتر، وهذا هو مركز المدينة ، حيث توجد العديد من المرافق الحكومية والثقافية والتجارية، ويمكنك التجول في روستافيلي حيث يمكنك مشاهدة الحياة اليومية في المدينة ، واستكشاف المحلات التجارية من العلامات التجارية الدولية والمحلية ، والحصول على شيء ممتع للأكل .

أما قطار تبليسي الجبلي هو واحد من أروع الأمثلة على السكك الحديدية الكبلية في العالم، ويؤدي خط السكة الحديد إلى Mtatsminda ، وهي مدينة ترفيهية جميلة تطل على المدينة بأكملها .

ويعد شارع أجماشينبيلي أفينيو Agmashenebeli Avenue واحدًا من أطول شوارع المدينة وأجملها، وهنا يمكنك العثور على المباني التاريخية الرائعة والمداخل المرسومة والزخارف المعمارية المميزة .

ويقع بالقرب من ميدان الحرية ، متحف فن جورجيا، وهو واحد من أهم المتاحف في تيبلسي، وهناك ما يقرب من 140.000 قطعة فنية معروضة من مختلف الثقافات والفترات الزمنية .

وقد تأسس أول مسرح للعرائس الجورجية عام 1981، وتم تزيين المبنى ببرج ساعة رائع يتميز بأداء التماثيل كل يوم في الساعة 12 ظهراً، ويقع في 13 شارع شفتلي .

معلومات عن تبليسي

تيبلسي هي العاصمة وأكبر مدينة في جورجيا ، وتقع على ضفاف نهر كورا ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة، وتشتهر مدينة تبليسي بهندستها المعمارية المميزة ، والتي تعكس ماضي المدينة، وتضم مزيجا منتقا من هياكل العصور الوسطى والنيوكلاسيكية والفن الحديث والستاليني والحداثي، وتعتبر تبليسي في الوقت الحاضر واحدة من أكثر المدن أمانًا في أوروبا، وكثيراً ما تصنف ضمن الوجهات الناشئة الأكثر شعبية بفضل صناعة السياحة المتنامية في جورجيا، وعلى الرغم من تدمير المدينة وإعادة بنائها حوالي 29 مرة ، إلا أن تصميم المدينة القديمة لا يزال على حاله إلى حد كبير مع الأزقة الضيقة والمنازل الكبيرة المنحوتة المبنية حول الأفنية .

وتتميز تبليسي بشتاء بارد وصيف حار، وهناك مطر قليل جدا، وتمطر فقط 70 يوما في السنة، ومن الشائع أن الثلج في تبليسي في بداية السنة، وتهطل معظم الأمطار في أشهر الصيف، والصيف في تبليسي يمكن أن يصبح ساخناً جداً ، مع بلوغ المستوى القياسي 42 درجة مئوية ، يمكن أن يصبح الشتاء بارداً مع انخفاض قياسي إلى -24.4 درجة مئوية .

وتبليسي هي واحدة من أقدم المستوطنات في العالم: وجد علماء الآثار دليلا على سكن الإنسان يعود إلى 4000 قبل الميلاد، إنها أيضًا رائعة الجمال ، مع مزيج رائع من الجمال الطبيعي والسحر للمدينة القديمة ومباني الفن الحديث، ولقد لعب تاريخ تبليسي الملون كمحور قديم لحركة الحرير دوره أيضًا ، مما أوجد مدينة متنوعة عرقيًا ومختارة من الناحية المعمارية، إن المشي وسط حمامات الكبريت ذات الطراز الفارسي إلى المدينة القديمة تكشف عن الكنائس الجورجية والأرمينية ، والمساجد والمعابد اليهودية ، بالإضافة إلى أنقاض معبد النار الزرادشتية في أقصى شمال العالم .

الطعام في تبليسي

تبليسي ليست المكان المناسب للذهاب إذا إذا كنت تقوم بحمية، كل وجبة هي وليمة في حد ذاتها، مثل خبز الجبن المحلي ، على سبيل المثال، ويدعى خاشابوري ، وهو ممزوج بالزبدة ومليء بجبنة السولجوني المحلية وصفار البيض، والنتيجة هي خبز لزج ولذيذ، وتشتهر الزلابية اللذيذة التي تسمى khinkhali أيضًا ، في حين أن السلطات التي تستخدم الجوز والفاصولياء المطبوخة مع الكزبرة ستكون رائعة مع اللحم، ويجب أن يختار عشاق اللحوم الشاشليك البسيط، وهو اللحم المتبل المطبوخ على سيخ الكباب، وبالنسبة للحلوى ، جرب churchkhela .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *