افضل دجاج مجمد

أكدت بعض من الدراسات العلمية الحديثة أنه على الرغم من انتشار بعض الأقوال والإرشادات حول خطورة تناول الدجاج إلا أنه مازال يباع بكميات كبيرة في أغلب الدول العربية، وبالتالي فكان علينا أن نقوم بالتحدث إلى أحد خبراء التغذية العلاجية من أجل التعرف على سلوكيات المستهلكين للحوم في الدوحة وكيف يجب اختيار الدجاج المناسب من الدجاج المجمد.

وتوصلنا في النهاية من خلال التحدث لأحد خبراء التغذية وهي الدكتورة فيفان محمد وهبي أنه هناك العديد من اللحوم المستوردة، ومن تلك اللحوم الهندي و البرازيلي، كما أكدت أنه هناك فروق بين طهي اللحوم المستوردة فمنها من يستغرق وقت طويل في الطهي ربما يصل الوقت إلى ساعتين.

كما أوضحت أيضا أن يجب اختيار الدجاج المجمد من خلا سعره، حيث يختلف سعر منتجات الدجاج المجمد، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على طعم اللحوم والبيض الخاص بالدجاج، ولكن في جميع الأحوال يجب استخدام الدجاج البلدي، فعلى الرغم من ارتفاع سعره بشكل ملحوظ إلا أنه يتحسن وراثيا ويقوم بإنتاج جيل كبير وجديد من الدجاج يكون ذات جودة عالية.

أفضل أنواع الدجاج المجمد

– دجاج رضوي

وهو نوع من أنواع الدجاج التي لها مكانة كبيرة في الاستخدام وربما هو الأفضل في الاستخدام، كما ينصح به في جميع الأسواق بالمملكة العربية السعودية.

– دجاج انتاج

وهو أيضا من أهم أنواع الدجاج المجمد ولا يوجد به أي عيوب، كما يفضل أن يتم استخدامه بشكل مباشر بعد شراءه، ويمتاز بأنه لا يوجد له رائحة كريهة.

– دجاج الوطنية

وهو من أفضل الأنواع الدجاج كما يتميز بأن طعمه لذيذ ويكون قريب من الدجاج الطازج.

– دجاج الفروج الذهبي

وأيضا من أفضل الأنواع ويتوفر بشكل كبير في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويمتاز بأنه لا يوجد به أي هرمونات.

– دجاج فقيه

وهو من أفضل أنواع الدجاج التي تتوفر في الأسواق كما يتوفر في جميع دول العالم، كما يتميز بخلوه من الهرمونات.

– دجاج الاسياح

وهو أيضا من أفضل أنواع الدجاج المبرد ويتوفر بمختلف الأحجام، وبه نسب مبيعات عالية.

– دجاج اليوم

وأيضا هو نوع من أنواع الدجاج التي تقترب من الدجاج الطازج، كما أنه يتميز بعدم وجود أي روائح كريهة به، كما أنه يتم استخدامه في جميع أنواع الأطعمة دون أي يتم أي تغيير في الطعم.

نصائح لتذويب الدجاج المجمد

– هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العلم على تذويب الثلج من الدجاج، ومن أفضل الطرق بشكل عام هو العمل على وضع الدجاج المجمد في الثلاجة في اليوم السابق ليوم الطبق، والعمل على تركها طوال الليل، كما يمكن أن يتم تركها في الرف الأسفل الفريزر، وفي اليوم الثالث يتم وضع الدجاج في الماء وتغيير الماء كل نصف ساعة، كما يمكن أن يتم وضعه في الثلاجة لمدة عشرة دقائق، ولكن في تلك الطريقة يجب أن يتم طبخه بشكل مباشر في حين تذويب الثلج ولا يجوز تجميده من جديد.

– كما يمكن أن يتم وضع الدجاج وهو مجمد في كيس بلاستيكي ويتم غمره من خلال ماء الحنفية الفاتر، ويفضل أن يتم تغيير الماء كل نصف ساعة، ويفضل أيضا أن يتم الطبخ بشكل مباشر بعد ذوبان الثلج، حيث أن بقيان الدجاج على هذا الوضع هو أمر يسبب في نمو البكتيريا. كما يجب العلم انه يمكن إعادة الدجاج المجمد من جديد إلى الفريزر في حين أن تم تذويبه بطريقة الثلاجة، كما يمكن أن يتم طهي كميات كبيرة من الدجاج المجمد ويترك وهو مطهي ليومين في الثلاجة، ولكن عند شراء الدجاج المجمد يفضل أن يكون بكميات محدودة وليس بكميات كبيرة.

أضرار الدجاج المجمد

– إن سوء التخزين هو الضرر الأساسي الذي ينتج عنه دجاج مجمد  فاسد، وذلك حيث تقوم جميع الشركات بتنقل الدجاج من مكان للآخر، كما أنه في حالة تنقلها للبائعين يفقد الدجاج درجة البرودة الخاصة بها، وهذا الأمر يؤدي إلى وجود بعض من البكتيريا الضارة، كما يوجد بعض من الشركات تقوم باستخدام أسلوب درجة الحرارة العالية في عمليات التخزين، وهذا الأمر يفقدها القيمة الكلية الغذائية لها، كما أنها في هذا الوقت تتعرض إلى الفساد بشكل كلي.

– بالإضافة إلى انه يوجد العديد من الميكروبات التي تكون مستوطنة في الدجاجة وقت حفظها في المبردات بعد ذبحها، كما أن تلك الميكروبات لا تموت بعدما يتم تجميد الدجاج وبالتالي فتبدأ الميكروبات حية في الدجاج وتتسبب في إصابة الإنسان عند تناوله، ولذلك فهناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكننا الحفاظ على الدجاج وسوف نقوم بعرض تلك الطرق الآن في السطور القليلة القادمة إليكم.

كيفية الحفاظ على الدجاج المجمد

إن الحفاظ على الدجاج المجمد هو أمر يحتاج إلى مجهود كبير من أجل أن يظل لفترة طويلة أمن، ويكون هذا الأمر من خلال تبريد الدجاج المجمد بعدما يتم شراءه بشكل مباشر، كما يفضل أيضا أن لا يتم استخدام الدجاج ذو العظام التي بها لون غامق، وذلك لأنها تدل على بداية فساد الدجاج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *