وسائل القياس في العصور القديمة

وسائل القياس تختلف بإختلاف العصور، فمع التقدم تتغير وسائل و وحدات القياس حتى وصلت للشكل الحالي، فقديما كان يتم إستخدام الزراع والقدم والقصبة لقياس الأطوال والمسافات، والقنطار لقياس الأوزن، وغيرها من الوسائل التي كانت تستخدم في العصور القديمة للقياس.

وسائل القياس في العصور القديمة

– القدم

وهي من الوسائل القديمة لقياس المسافات والأطوال، حيث أن القدم القدم الواحدة تعادل تقريبا 30.48 سم في الوحدات المستخدمة حاليا، ومازالت القدم وسيلة مستخدمة لقياس المسافات حتى يومنا هذا، حيث أنه عند عدم توافر متر للقياس، من الممكن القياس بالقدم ثم نقوم بحساب المسافة بإستخدام المعادلة التالية:
عدد الأقدام * 30.48 = المسافة بالسم كما يتم إستخدام مصطلح جريب للتعبير عن 10 أقدام.

– الذراع 

وهي أيضا من وسائل القياس القديمة، والتي كانت تستخدم في العصور الوسطى، والذراع الواحد يساوي تقريبا 46.2 سم، والذراع يعني المسافة من طرف المرفق وحتى طرف الإصبع الأوسط.

– الدرهم 

وهو عبارة عن عملة معدنية وكانت تستخدم للشراء والبيع في العصر الجاهلي والعصر الإسلامي، وهذا المصطلح ما زال يستخدم حتى وقتنا هذا، حيث أن عملة المغرب والإمارات يطلق عليها الدرهم.

– الباع 

هو وسيلة من الوسائل التي كانت تستخدم قديما لقياس الأطوال، حيث أن الباع عبارة عن المسافة من طرف الإصبع في اليد اليمنى وحتى طرف الإصبع في اليد اليسرى، وهذا عندما يتم فرد الزراعين بطول الأكتاف، وبهذا يكون الباع تقريبا يساوي 184.8 سم في القياسات الحديثة.

– الفرسخ

وهي من وسائل القياس القديمة، وهو عبارة عن ثلاثة أميال، أي أن الفرسخ الواحد يساوي تقريبا 5544 متر في وحدات القياس الحديثة.

– الدرهم الفضي الإسلامي

وهي عبارة عن درهم مصنوع من الفضة الخالصة، وكانت هذه العملة منتشرة في عصر الخلافة الإسلامية، حيث أن العملة الواحدة منها كانت تعادل ثلاثة جرام من الفضة، وإستمر إستخدام هذه العملة حتى إنتهاء الخلافة العثمانية.

– الجز 

وهي وسيلة كانت ستخدم في الجاهلية لقياس المسافات، وتقريبا الجز الواحد يساوي 35 بوصة، ولكنها ليست وسيلة دقيقة للقياس.

– القصبة

وهي وسيلة كانت تستخدم في العصور القديمة لقياس الأطوال، حيث أن القصبة الواحدة تعادل تقريبا خمس ياردات ونصف ياردة في وحدات القياس الحديثة.

– الرطل

وهو من وسائل قياس الأوزان في العصور القديمة والمتوسطة، والرطل الواحد يساوي تقريبا نصف كيلو جرام في وحدات القياس الحديثة.

– الصاع

من وسائل قياس الوزن والحجم قديما، ويساوي الصاع الواحد تقريبا يساوي 2 كيلو جرام، ويعادل أيضا 2.75 لتر في الوسائل الحديثة للقياس.

– المد

وهو يعادل في القياسات القديمة 2 رطل، أي يساوي تقريبا في القياسات الحديثة 1 كيلو جرام، وهو يعني ملئ الكفين ومدهما معا.

– الغلوة

هي وحدة قياس قديمة كانت تستخدم قديما في اليونان لقياس المسافات، والغلوة الواحدة تعادل تقريبا 606 قدم.

وسائل القياس الحديثة

– الكيلو جرام

وحدة لقياس الأوزان وهي تساوي 1000 جرام، ومن الممكن تحويل الجرامات للكيلوجرام عن طريق المعادلة التالية:
الجرام = الكيلو جرام * 1000

– الليتر

ويستخدم لقياس الحجم، والليتر الواحد يعادل حجم مكعب طول ضلعه يساوي 10 سم، والليتر الواحد يعادل 1000 ملليلتر أو 1000 سم مكعب.

– الدرجة المئوية 

وهي الوحدة المستخدمة لقياس درجات الحرارة ويوجد ايضا الفهرنهايت وهي أيضا من وحدات قياس درجات الحرارة.

– الكيلو متر

وهو من الوحدات التي تستخدم لقياس المسافات والأطوال، والكيلو متر الواحد يساوي ألف متر، ومن الممكن التحويل من المتر للكيلو متر عن طريق المعادلة التالية
المتر = الكيلو متر * 1000

– الثانية

هي وحدة قياس الوقت، ويرمز لها بالرمز ” ث ” ، حيث أن الدقيقة الواحدة تساوي 60 ثانية والساعة الواحدة تساوي 60 دقيقة.

– المول

وهو الوحدة المستخدمة لقياس كمية المادة في الكيمياء.

– الأمبير

وهو الوحدة المستخدمة لقياس شدة التيار.

أهمية وسائل القياس

هي الوسائل التي تساعد في معرفة كميات وأطوال وأوزان الأشياء، حيث أنها تساعد في تعريف الأشياء بالنسبة لوحدات ثابتة تستخدم في القياس، حيث أن وحدات القياس هي التي تساعد في تقدير الأشياء، فلمعرفة المسافة بين مكانين لابد من إستخدام وسيلة معينة للقياس، فلو إستخدمنا القدم لقياس المسافة فتكون وحدة القياس المستخدمة هي القدم.

وكذلك الحال عند تعيين الأوزان، فلو كنا نعين الوزن بالرطل فيكون الرطل هو وحدة القياس، فإذا أردت شراء شئ معين يباع بالوزن، لابد من أن تطلب من البائع الكمية التي تريدها، والوحدة الواحدة منها تساوي مبلغ معين، فيتم إستخدام وحدة الجنية للتعبير عن سعر وحدة الوزن من هذا الشئ الذي تريد شرائه.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *