البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

عند الحديث أهم أهم المشاهير لابد أن يتم ذكر ابن سينا ، ذلك الفيلسوف العربي الشهير ، الذي تمكن من نقل علمه إلى مختلف بلاد العالم ، و كانت له العديد من الاسهامات العلمية في عدد من المجالات.

ابن سينا

ولد الفيلسوف العربي ابن سينا (c.980-1037) في قرية أفشانا بالقرب من بخارى الحالية (في أوزبكستان) ، و كانت أمه ستارة من نفس القرية ، كان والده عبد الله إسماعيلي الذي كان حاكمًا محليًا محترمًا ، تحت حكم سلالة السامانية من مدينة بلخ القديمة (أفغانستان اليوم) ، اسمه الحقيقي هو أبو علي الحسين بن عبد آلان بن سينا ، و مع ذلك يشار إليه عادة باسمه اللاتيني أفيسنا ، و في العالم الإسلامي يعرف ببساطة باسم ابن سينا.

نشأة ابن سينا

– في سن مبكرة انتقلت عائلته إلى بخارى ، حيث درس الفقه الحنفي مع إسماعيل زهيد ، و هو في سن 13 سنة درس الطب مع عدد من المعلمين ، و في سن ال 16 أسس نفسه كطبيب محترم ، إلى جانب دراسة الطب خصص الكثير من وقته لدراسة الفيزياء و العلوم الطبيعية و الميتافيزيقا.

– إن معرفته بالطب جلبت انتباه نوح بن منصور ، سلطان بخارى من المحكمة السامانية الذي عالجه بنجاح ، في 997 تم توظيف ابن سينا كطبيب من قبل بن منصور ، و سُمح له باستخدام مكتبة السلطان و مخطوطاته النادرة التي تسمح له بمواصلة بحثه ، هذا التدريب و مكتبة الأطباء في المحكمة السامانية ساعدته في تعليمه الذاتي الفلسفي ، تعتبر مكتبة السلطان الملكية واحدة من أفضل الأنواع في عالم العصور الوسطى في ذلك الوقت.

إنجازات ابن سينا الرئيسية

كان ابن سينا واحدا من أكثر الفلاسفة و الأطباء شهرة في الإمبراطورية الإسلامية المبكرة في الغرب اللاتيني ، كان للميتافيزيقا و نظرية الروح تأثير عميق على الحجج الدراسية ، و كما هو الحال في الشرق الإسلامي كان أساس النقاش و الحجج ، اعتبروه الممثل الرئيسي للفلسفة في الإسلام مثل بقية العلماء المسلمين ، درس كتابات الأراضي التي تم استيعابها في الإمبراطورية الإسلامية الآخذة في التوسع ، على سبيل المثال يتضمن قانون الطب أعمال جالين ، بالإضافة إلى نصوص الأيورفيدا القديمة و العربية و الفارسية ، كما يحتوي على نظرياته الخاصة في الطب ، ينتج التركيب الناتج عن نظام طبي تم قبوله كمعيار لعدة قرون ، على هذا النحو تأثيره على تطوير الطب عبر معظم العالم كبير.

فلسفة ابن سينا

تناولت فلسفته بعض الأسئلة الأساسية بما في ذلك دور الله في الوجود الإنساني و الكون ، كتب عن المنطق و الميتافيزيقيا و الأخلاق ، لكن مساهمته الكبرى في تطوير الفكر الإسلامي و الغربي ، كانت محاولته للتوفيق بين الفلسفة اليونانية القديمة والله كمبدع لكل الوجود ، على الرغم من أن لغته الأم كانت فارسية ، إلا أن معظم أعماله كتبت باللغة العربية التي كانت لغة العلوم في الشرق الأوسط في وقته.

كتب ابن سينا

– لقد كتب بغزارة على مجموعة واسعة من المواضيع ، و يعتقد أنه ابتكر أكثر من 400 عمل في مواضيع مختلفة ، و لكنها فقدت و قد نجا أربعون من نصوصه الطبية ، بما فيها كتاب في تاريخ الطب بعنوان “قانون الطب” ، تم طبعه في أوروبا 60 مرة على الأقل بين 1516 و 1574.

– و هو في سن 10 سنوات كان قد حفظ القرآن كله ، عندما كان في سن المراهقة درس الميتافيزيقيا أرسطو الذي كان يعاني من صعوبة في فهمه ، كما درس الطب مع مختلف المعلمين.

– في السادسة عشر من عمره تم تأسيسه كطبيب ، من خلال حسابه الخاص و اكتشف أساليب جديدة للعلاج ، و في سن الثامنة عشرة حصل على وضع كامل كطبيب مؤهل و أيضاً من حسابه الخاص ، و نقتبس عليه: “الطب ليس مادة علمية شائكة ، مثل الرياضيات و الميتافيزيقا ، لذا سرعان ما أحرزت تقدمًا كبيرًا و بدأت أعالج المرضى ، باستخدام العلاجات.” ، انتشرت شهرة الطبيب الشاب بسرعة.

– حوالي أوائل عام 1000 توفي والده و الاضطرابات و اضطر لمغادرة بخارى و ذهب إلى Urganj (Konye-Urgench حاليا) في أوزبكستان اليوم.

– في عام 1012 انتقل إلى غورغان (جورجان أو جورغان) في خراسان بحثًا عن راعٍ ، كما بدأ العمل على قانون الطب و هو أشهر أعماله. التقى لأول مرة تلميذه و كاتبه Juzjani.

– في عام 1013 انتقل إلى مدينة راي بالقرب من طهران الحالية للعمل كطبيب ، و في 1015 – وصل إلى همدان حيث استقر و أصبح وزير شمس الدولة ، بعد وفاة الأخير في 1021 ، سعى ابن سينا مرة أخرى إلى الراعي و أصبح وزير، أسس نفسه كفيلسوف و طبيب و كتب أعظم أعماله ، و مع ذلك بعد وفاة أمير حمدان ، كتب ابن سينا إلى حاكم أصفهان و عرض خدماته ، عندما عرف أمير همدان الجديد عن رسالته ، قام بسجنه و أطلق سراحه في النهاية لكنه قرر الفرار.

– في عام 1025 – وصل إلى أصفهان متنكرا في زي قديس صوفي ، مع أخيه طالب و عبيدين ، غادروا همدان و وصلوا إلى أصفهان و رحب بهم حاكم المدينة بحرارة ، أمضى سنواته الأخيرة في سلام نسبي ، خدم المدينة كمستشار لحاكم أصفهان و طبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *